زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لفرنسا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 9:53 صباحًا
زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لفرنسا

* قال مصطفى الطوسة، المحلل السياسي والخبير بالشأن الفرنسي خلال مداخلة ببرنامج “بتوقيت مصر” المذاع على قناة “التليفزيون العربى” إن هناك موضوعين أساسيين على طاولة الحوار بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إمانويل ماكرون، الأول اقتصادي والثاني عسكري…وأضاف الطوسة، أن السيسي وماكرون سيناقشا استكمال الصفقة العسكرية العملاقة بين مصر وباريس، وهناك عدة هيئات اقتصادية ومادية تنتظر الضوء الاخضر لتمنح ضماناتها لمصر، وسيناقشا أيضًا محاربة الارهاب لأن البلدين منخرطين في معركة واحدة وهي معركة الارهاب. وأكد المحلل السياسي، أن فرنسا تعتبر مصر الآن مركزية في المعادلة الإقليمية، وأنه يجب دعم هذا النموذج على المستوى العسكري والاقتصادي. وأشار الطوسة، إلى أن الرئيس ماكرون سيشجع الشركات الكبرى للاستثمار في مصر، لأنه ليس من صالح الدول المحاربة للإرهاب انهيار مصر.

** قال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج يحدث في مصر المذاع على قناةmbcmasr إن هناك حرصًا مشترك بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على التعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن الرئيسين اتفاقا على تعزيز العلاقات على المستوى الرسمي وكافة المجالات…وأضاف “يوسف”، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى باريس، ستعطي دفعة جديدة للعلاقات المصرية – الفرنسية، منوهًا أن هناك توافقًا في الرؤى بين الجانبين المصري والفرنسي حول العديد من الملفات الدولية والإقليمية.

*** قال الإعلامى عمرو أديب ببرنامجه “كل يوم” المذاع على قناة ““ON-E أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبحث خلال زيارته الحالية لفرنسا صناعة قمر صناعي خاص للقوات المسلحة حتى نتمكن من مراقبة الحدود وتأمينها بالشكل الكافى…وتابع عمرو أديب أن الحدود المصرية الليبية حدود كبيرة للغاية، ومهما فعلنا سيمر منها الإرهابيون، والآن نحن نتحدث عن وجود 40 ألف مقاتل داعشي متفرقون الآن بعد هزائم تنظيم داعش، وسيعيدون تجميع أنفسهم وجزء كبير منهم يتجه إلى ليبيا على الحدود مع مصر، متسائلا كيف سنراقب كل هذه الحدود. وأوضح أديب، أن البريطانيين والفرنسيين قرروا قتل أي مواطن ينتمى لهم كان ضمن تنظيم داعش الإرهابى، ومصر لها على الأقل الآن 3 آلاف مقاتل داعشي بالتأكيد سيحاولون العودة لنا.

*** قالت فابيولا بدوي، المحللة السياسية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم” الذاع على قناة “الحياة” إن العلاقات المصرية الفرنسية لم تمر بأي توترات منذ فترة طويلة، مشيرة إلى أن العلاقات الفرنسية المصرية مختلفة عن الدول الأوربية حتى على المستوى المجتمعي، وهذا واضح في تدريس التاريخ الفرعوني.. وتابعت “بدوي” أن اللقاءات المصرية الفرنسية خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لفرنسا ستكون غير مسبوقة، خاصة على مستوى رجال الأعمال. وأشارت إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يريد تغيير الخطاب الديني في المساجد، وهو ما طالب به الرئيس “السيسي” قبل الرئيس الفرنسي، وهذا يدل على أن هناك توافق كبير بين فرنسا ومصر على مستوى القيادة.

*** قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين خلال اتصال هاتفي ببرنامج “رأي عام” المذاع على قناة “TEN” إنه جاري الآن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي في وزارة الدفاع الفرنسية لإجراء مباحثات ثنائية بين السيسي ووزيرة الدفاع الفرنسية…وأشار “سلامة”، إلى أن هناك علاقات عسكرية قوية بين مصر وفرنسا، منوها بأن مصر اشترطت أحدث المعدات العسكرية التي انتجتها فرنسا. ولفت إلى أنه سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات في المجال العسكري بين البلدين، فضلاً على توقيع 17 اتفاقية غدا بحضور الرئيسين السيسي وماكرون.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.