السبت. ديسمبر 7th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

سؤر المؤمن شفاء

1 min read

المؤرخ النوبى يحىي صابر

بقلم المؤرخ النوبي يحيى صابر

بوابة شموس نيوز – خاص

وكان العلاج الأكثر شائعا في النوبة ما يسمي ب(الورتاب) أي التفصيد ..أي تشريط اسفل الساق الظاهر .. وشخصيا اتداوي بتلك الطريقة حتي الآن اذا استلزم الامر حيث ان هذه الطريقة مفيدة جدا جدا في حالات التسمم الغذائي ..

وقد سمعت تلك العبارة في صباي من جداتي حينما مرضت فقالت جده منهن (ورتابافي) وفي الحال قامت جدتي بتشريط الساقين بموسي .. ونزفت كمية من الدم قاتم اللون وكنت واقفا اثناء تلك العملية وكدت ان اقع فأسندوني وبعد الانتهاء من تلك العملية احضرت لي جدتي كوبا من الزنجبيل !! .. حيث كان من الضروري شرب كوب الزنجبيل بعد تلك العملية !!..فنهضت وعوفيت تماما ..

واتذكر في هذا غناء احد الشعراء الذي ذهب الي بيت حبيبته فقالت له حبيبته لك في الزنجبيل ؟ فرد قائلا ( زنجبيلكالي فيرغييوني ؟..وارتابا كدا سيويل كونجا دامون ولا فانيمونيسي) أي تريد زنجبيل فرد قائلا لم اجري عملية الورتاب (وقد كان الدم الناتج يدفن في الرمل ) كي اشرب منه !!

ويبدو انهم ادركوا بالفطرة ان تلك العملية تخفض الضغط وأن الزنجبيل يحسن من وضع الضغط !!..والمدهش ان تلك العملية لا تترك اثرا حيث يختفي اثر التشريط بعد ايام قليلة !!..

وحتي الآن حينما يتطلب الامر اقوم بتشريط الساقين وفعلت ذلك حتي عندما كنت اعمل في الخليج .. والمدهش أيضا ان جده من جداتي التي قامت بالتشريط قبل ان تبدأ بعملية التشريط وضعت جزء من ريقها علي يدها ومسحتها علي ساقي ثم قامت بالتشريط وبعد الانتهاء اخذت من سعف النخيل كي تزيل الدم النازف اولا بأول وبعد ذلك قامت بلصق قطعة من ورق جريدة  علي الساق !!..

ولم أري في حياتي وحتي الان من اشتكي بتلوث تلك الجروح الناتجه من التشريط .. حتي الموسي لم يكن يتم تطهيره !!..

واتذكر في هذا الشأن الحديث الشريف (سؤر المؤمن شفاء) .. ارجوكم (محدش يقول ايه القرف ده) فالسؤر او الريق يتبادله المحبون اثناء القبلات !!…#يحيي_صابر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *