“ستوريتل أرابيا” تتوقع تسارع نمو قطاع الكتب الصوتية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 يوليو 2018 - 3:48 مساءً
“ستوريتل أرابيا” تتوقع تسارع نمو قطاع الكتب الصوتية

مكتبة غنية من 600 كتاب صوتي عربي 95% منها من إصدارات “ستوريتل”

“ستوريتل أرابيا” تتوقع تسارع نمو قطاع الكتب الصوتية في العالم العربي

بوابة شموس نيوز – خاص

كشفت “ستوريتل أرابيا” (Storytel Arabia)، الذراع الجديدة للمنصة الأوروبية الرائدة للكتب الصوتية “ستوريتل”، عن ثقتها حيال آفاق النمو المتاحة ضمن قطاع الكتب الصوتية في دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط، مؤكدة أهمية التكنولوجيا الرقمية باعتبارها إحدى الركائز الأساسية الدافعة لعجلة النمو ضمن السوق الإقليمية التي تشهد نمواً مطّرداً.

ويعكس دخول الشركة السويدية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة النظرة التفاؤلية والخطط الطموحة لتوظيف الفرص الواعدة المتاحة ضمن قطاع الكتب الصوتية محلياً وإقليمياً. وطرحت “ستوريتل أرابيا” محفظة غنية بالكتب الصوتية باللغتين العربية والإنجليزية، بما فيها الكتب الأكثر مبيعاً ضمن فئتي الكتب الروائية والواقعية، بما يرقى إلى مستوى تطلعات محبي القراءة في الإمارات والعالم العربي.

وقال عمار مرداوي، مدير “ستوريتل أرابيا” في الإمارات: “تمثل دولة الإمارات السوق الحادية عشرة التي تتواجد ضمنها “ستوريتل أرابيا”، في إطار خطتنا التوسعية العالمية التي بدأناها في العام الماضي عقب نجاحنا في تحقيق انتشار كبير وبناء مكانة ريادية ضمن الأسواق السويدية والاسكندنافية. وتأتي الخطوة النوعية بمثابة دليل دامغ على الإمكانات الهائلة المتاحة ضمن سوق الكتب الصوتية العربية. وكلنا ثقة بأنّ الإمارات هي المحطة المثالية للانطلاق عربياً والتوسع استراتيجياً ضمن السوق الإقليمية الواعدة، سيّما وأنّ اللغة العربية هي رابع اللغات الأكثر تحدثاً في العالم، مع أكثر من 400 مليون ناطق أصلي.”

وأضاف مرداوي: “يأتي دخولنا إلى السوق الإماراتية والخليجية بالنظر إلى تنامي معدلات انتشار الهواتف الذكية وتسارع وتيرة التحول الذكي إقليمياً، والتي ساهمت في تسهيل الدفع الإلكتروني وتعزيز الوصول المباشر إلى المحتوى المرئي

والمسموع المتاح ضمن الفضاء الإلكتروني. وتبرز الإمارات والسعودية في مقدمة الدول الأكثر استخداماً للهواتف الذكية في العالم، في الوقت الذي باتت فيه تقنية الدفع الإلكتروني مستخدمة على نطاق واسع وسط الزخم الكبير والنمو والمتسارع الذي تشهده على المستوى الإقليمي. ويمكننا القول بأنّ نجاح خدمات الاشتراك الإلكتروني في تطبيقات المحتوى البصري والمسموع، مثل تطبيق “أنغامي”، يؤكد جاهزية السوق العربية لمنصات جديدة ومبتكرة مثل “ستوريتل”.”

وأشار مرداوي إلى أنّ “ستوريتل” تسعى لتمكين شريحة أكبر من الجمهور المستهدف في العالم العربي من التمتع بتجربة الكتاب الصوتي، وذلك بالتزامن مع انطلاق منصة “ستوريتل أرابيا” في دولة الإمارات في خطوة نوعية من شأنها أن تدفع مسار نمو قطاع الكتب الصوتية محلياً وإقليمياً.

وأردف مرداوي بالقول: “نواصل نظرتنا التفاؤلية حيال الآفاق المتاحة أمامنا عربياً، آخذين بالاعتبار أنّ صناعة الكتب الصوتية العربية لا تزال في مراحلها الأولى. إذ تعتبر حالياً شريحة المستخدمين محدودة للغاية وعدد الكتب الصوتية العربية المعدة بصورة احترافية قليل نسبياً. ومع دخول “ستوريتل” إلى السوق العربية، قمنا بطرح أكثر من 600 كتاب صوتي باللغة العربية للمرة الأولى مع ما يزيد عن 5,000 ساعة، وهو ما يمثل قفزة كبيرة بالنسبة لصناعة الكتب الصوتية العربية. ونلتزم من جانبنا ببناء المكتبة العربية الأغنى من الكتب الصوتية، واضعين نصب أعيننا طرح كتاب صوتي عربي واحد على الأقل يومياً خلال الأشهر القليلة القادمة لغاية نهاية العام الجاري.”

ويشير الخبراء إلى أنّ قطاع الكتب الصوتية يأتي في مقدمة القطاعات الأسرع نمواً ضمن صناعة النشر الرقمي، مدفوعةً بعوامل عدة أبرزها الابتكار التكنولوجي. ويفيد تقرير حديث صادر عن “اتحاد الناشرين الصوتيين” (APA) بأنّ الولايات المتحدة الأمريكية تواصل الحفاظ على مكانتها الرائدة كأكبر سوق للكتب الصوتية في العالم. وبالمقابل، تجاوزت مبيعات العام 2017 عتبة 2,5 مليار دولار أمريكي، بزيادة طفيفة عن العام 2016 والذي شهد مبيعات بقيمة 2,1 مليار دولار.

واختتم مرداوي: “يبقى التحدي الأبرز يتمثل في نشر الوعي بين أوساط الجمهور المستهدف والناشرين، سيّما وأنّ عدد محدود جداً من الناشرين العرب يتجهون حالياً نحو الاستثمار في إصدار كتب صوتية تلبي تطلعات محبي الكاتب في العالم العربي. لذا يتحتم على الناشرين الإقليميين اليوم المساهمة بفعالية أكبر في توظيف الفرص الكامنة ضمن قطاع الكتب

الصوتية العربية، من خلال إصدار كتب صوتية عالية الجودة وإتاحتها أمام المستخدمين عبر المنصات المبتكرة، وفي مقدمتها “ستوريتل”. ويمكن القول بأنّ أكثر من 95% من الكتب الصوتية العربية المتوفرة حالياً عبر “ستوريتل” هي حصيلة إصداراتنا الخاصة.”

ويجدر الذكر بأنّه يمكن لمستخدمي المنصات المبتكرة مثل “ستوريتل” اختيار الكتاب والبدء بالاستماع إل المحتوى الصوتي مباشرةً عبر الهواتف الذكية. ومن المتوقع أن يتواصل النمو المتسارع لصناعة الكتب الصوتية في ظل التطور التكنولوجي المتواصل، وذلك من خلال تشجيع المزيد من المستخدمين على الاستعانة بالكتب الصوتية وجعلها جزءاً لا يتجزأ من أسلوب حياتهم العصري.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.