الأربعاء. أغسطس 12th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

( سورة الفجر )

1 min read

بقلم : فالح الكيلاني – العراق

.

بسم الله الرحمن الرحيم
( وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلاَدِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الاوْتَادِ (10) الَّذِينَ طغَوْا فِي الْبِلاَدِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) فَأَمَّا الاِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاَهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاَهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) كَلا بَلْ لاتُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى‏ طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18) وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمّاً (19) وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً (20) كلا إِذَا دُكَّتِ الاَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22) وَجِي‏ءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الاِنسَانُ وَأَنَّى‏ لَهُ الذِّكْرَى‏ (23) يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24) فَيَوْمَئِذٍ يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25) وَلاَ يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (26) يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى‏ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي ( 30))

سورة الفجر \ كاملة
.
الحمد لله :
اقسم الله تعالى بالفجر وهو الوقت بين اخر الليل وطلوع الشمس وفيه صلاة الفجر وهي افضل الصلوات عند الله واكد الله تعالى على تلاوة القرآن الكريم في هذا الوقت
ا ذ قال تعالى:
( وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كانت مشهودا )
.
وقيل ان المقصود به صلاة الفجر وقيل انها الصلاة الوسطى فاذا حسبنا ان وقت اليوم الاخر يبدأ من غروب شمس هذا اليوم فاليوم التالي يبدا بصلاة المغرب فيقال مثلا ليلة الجمعة فيوم الجمعة يبدأ بغروب شمس يوم الخميس ودخول ليلة الجمعة بصلاة المغرب فتكون صلاة الفجر هي الصلاة الوسطى قال تعالى:
( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )
فصلاة المغرب والعشاء ثم صلاة الفجر بعدها صلاة الظهر والعصر فهي مخصوصة وفضلها كبير وقيل ان الفجر الذي اقسم الله تعالى به هو فجر يوم النحر.
كما اقسم الله تعالى بالليالي العشر من اول شهر ذي الحجة الى العاشر منه وهي من الايام الفضيلة عند الله تعالى و فيها الوقوف بعرفة و بداية ايام الحج المباركة وفيها النحر والاضحى وفيها وفيها..
وقال في فضلها النبي محمد صلى الله عليه وسلم :
(ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام – يعني الايام ا لعشر من ذي الحجة – قالوا : و لا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج بنفسه و ماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء )
.
ثم اقسم الله تعالى بالشفع والوتر وهو كل الشفع وكل الوتر لان القسم فيهما جاء مطلقا وقيل انها الصلاة فانها شفع الا صلاة المغرب فانها وتر فهي ثلاث ركعات والمقصود بالوتر المفرد وقيل انها صلاة الوتر بعد العشاء هي وخاتمة الصلوات الليلية حيث انها ثلاث ركعات تصلى ركعتين مجتمعة والثالثة مفردة وعند الامام ابي حنيفة النعمان تصلى مجتمعة فهي تشتمل على الشفع والوتر .والله تعالى اعلم .
.
واقسم الله تعالى ب( والليل اذا يسر) اي يسير او يجري فكل سير او مشي في وقت غسق الليل يسمى ( سرى ) ذهابا او ايابا وسرى يسري اذا مشى في الليل وقد استفهم الله تعالى عباده هل في هذه القسوم تدبرا لذي العقول الناضجة او الراجحة وقيل ان هذه الاقسام او المقسوم بها بذوي النهى وهم اصحاب العقل والادراك والتدبر وهي اغلظ الاقسام ..
.
ويقع القسم اعلاه على عقوبة الكافرين والمشركين والعصاة من البشر ممن ذكرهم الله تعالى في هذه السورة المباركة وهم :
1- قبيلة عاد الساكنين في مدينة ( ارم ) وهم قوم هود عليه السلام هذه المدينة العامرة التي لم يخلق مثلها في البلاد جمالا وتنظيما وحركة في ذلك الوقت في كل بلاد الله تعالى فدمرت وذلك لانهم كفروا بربهم وكانوا خارجين عن طاعته فدمرهم تدميرا ب:
(ريح صرصر عاتية * سخرها عليهم سبع ليال وثمانية ايام حسوما فترى القوم فيها صرعى كانهم اعجاز نخل خاوية *)
.
2 – قبيلة ثمود وهم قوم صالح عليه السلام وكانت بيوتهم بين الجبال
(وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا آمنين)
وقيل انها كانت بوادي القرى وقيل غير ذلك بروايا ت مختلفة .
.
3- قوم فرعون والمقصود بهم الفراعنة حكام مصر وقيل ان فرعون كان اذا اراد ان يبطش او يقتل احدا ممن لم يؤمن به اويخرج عن عبادته وطاعته يشده الى اربعة اوتاد من يديه ورجليه ثم يقتله .
.
فكل هؤلاء طغوا في البلاد واكثروا فيها الفساد فارسل الله تعالى عليهم سوطا من عذاب شديد اي انواعا معينة تختلف لكل منهم عن غيره فاهلكهم بها فالله تعالى يعلم ما يفعله عباده من تجبر ا و فساد . ربما يجازيه اشد الجزاء في الحياة الدنيا وهو في الاخرة من الخاسرين اذ يعذبه عذبا شديدا في يوم القيامة حيث يجعله وقودا في نار جهنم .
.
فالانسان الجاحد في طبيعة نفسه اذا ما ابتلاه ربه تعالى فاكرمه وانعم عليه بالمال والولد والصحة فيقول ويصرح ان ربه فضله على الاخرين وانعم عليه بينما في حقيقة الامر هو ابتلاء وامتحان لصاحب هذه النفس . ليريه ا يشكر ام يكفر . اما اذا اختبره بضيق الرزق وقلته فيقول انما ربي اهانني – ولا يهين ربك احدا- . والحقيقة هو ليراه ماذا يفعل ا يصبر ا م يكفر وانما المدار في كل ذلك طاعة الله تعالى وعبادته فالانسان الجاحد لا يكرم اليتيم وهو الطفل الفاقد الابوين او احدهما فيكون قد صعبت عليه معيشته بما في ذلك الطعام والمسكن والحنان ولا يحض على طعام المسكين والمقصود به حث على اطعام الفقراء والمساكين ومن وقع في شدة ومنهم مشردي الحروب والنازحين عن بيوتهم قسرا وقيل حثهم على ان لا ياكلون حق اليتامى والنساء من الميراث اكلا شديدا .وخوفهم ربهم في ذلك انه اذا دكت الارض دكا شديدا وهذا ما يكون في يوم القيامة حيث ستندك الارض وتتسطح وتسير الجبال وتندك في الارض وتصبح هباءا منثورا ويبعث الناس ويحشرون من قبورهم للحساب والجزاء ويحضر الملائكة صفوفا صفوفا كما امرالله تعالى ثم جيئ بجهنم مزمومة مجرورة يجرها الملائكة جرا وهي ترعد وتزبد لتخوف الكافرين والمشركين والعصاة وآكلي المال الحرام فيلقون فيها بعذاب شديد ليس كمثله عذاب وكل منهم مقيد ومصفد بالسلاسل والقيود والاغلال فيبقون في جهنم في العذاب خالدين.
.
اما النفوس المؤمنة فهي الامنة المطمئنة التي امنت بالله تعالى وكتبه وما جاء بها ورسله وما علموه للبشر فاهتدت هذه النفوس بهدي الانبياء فتلك هي التي سترجع الى ربها راضية بفوزها يوم القيامة باكتسابها الثواب. مرضية ارضاها الله تعالى والبسها نعمة الرضا بما كسبته لتدخل الجنة التي وعد المتقون فتكون في سعادة وهناء وتلك هي الرجعة المباركة فيدخلها الرب الكريم في الجنة راضية مرضية .
والله تعالى اعلم

.
د فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق – ديالى – بلـــــــــد روز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *