“شبرا” وذكريات الزمن الجميل بريشة أحمد عبدالغني في بيكاسو

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 25 ديسمبر 2016 - 6:51 مساءً
“شبرا” وذكريات الزمن الجميل بريشة أحمد عبدالغني في بيكاسو

القاهرة – من داليا جمال طاهر

يفتتح الفنان ا.د. أحمد عبدالغني معرضه الجديد “ذكريات شارع الأزهري .. رهاب الفضاء” يوم الثلاثاء 27 ديسمبر في تمام السابعة مساءً بقاعة بيكاسو بالزمالك، بحضور لفيف من أساتذة الفنون الجميلة والفنانين والنقاد والصحفيين، ويستمر عرضه حتى 12 يناير2017.

يضم المعرض 30 لوحة تُمثل حنينه وشوقه لأيام الصبا والشباب في حي شبرا حيث موقع بيته القديم بشارع الأزهري، وفي صياغات تصويرية متفردة وشديدة الخصوصية عبر عن ذكرياته التي تتوارى خلف اللقطات والزوايا من بيته الذي يُشبه كل البيوت في تلك الأحياء الشعبية.

وحول موضوع معرضه ذكر د. أحمد عبدالغني: “الأعمال في مجملها وكأنها رحلة داخل الأماكن والحجرات والسلالم والطرقات، شبابيك وأبواب وحوائط وبالكونات وأرضيات مُحملة بتلك الزخارف القديمة المتراصة لتُحيلنا إلى هذا الزمن الجميل فتتحاور المفردات والعناصر في تناغم دافئ وحنون، حاولت في معرضي هذا أن استدعي تلك الحياة بذكرياتها حين كنت صغيراً ساعات النهار ودفء الأماكن في شتاءٍ حنونٍ وساعات العصاري في أيام الصيف وتجليات صوت أم كلثوم ومحطات الإذاعة التي شكلت وجداناً وخيالاً وتلك الأبواب المفتوحة دوماً والشبابيك التي نتحاور من ورائها مع الجيران وأصوات الباعة الجميلة بنغماتهم شديدة الخصوصية.”

وأضاف “عبدالغني” .. “المعرض يحمل كل الذكريات التي عاشها أبناء جيلي وما قبله وأتذكر كم كنا محظوظون بطهارة ونقاء هذا الزمن وتلك الحميمية التي تحيطنا بدفء المشاعر، أتذكر هذه الذكريات الجميلة واذكركم بها في محاولة للعودة إلى طهارة ونبل المشاعر بحنين وشوق لها.”

وجاء على لسان الفنان القدير ا.د. مصطفى الرزاز .. “الفنان أحمد عبدالغني استاذ قدير لفن التصوير يمتلكه كفنان له سيادة واثقــة على المهارة والحرفية، وهو صاحب ثقافــة عميقة بتاريخ ومدارس هذا الفن, ويمتلك سجيـة تأملية تتـخطى البُعد البنيوي إلى مضمــار الميتــافيزيـــقا التي نعـيش في كنفها في واقعنا المتوهم والفضاءات التى تهيمن علينا فى الاحلام والكوابيس فلدية رؤية ذات طابع سيكولوجى من المثيرات الدافعة للتصورات والمشاعر وقد قدم فى هذا المعرض خطوة حيوية فى هذا الاتجاة … وتمثــل أعمال هذا المعرض تحول درامــى بين أعماله السابقة التى يقدم مختــارات منها فى هذا المعرض والتي تمثـل فضاءات افتراضيــة تكوينيــة وجمالية خالصـة ومعادلات الحـوار بــين الابيض والاحمر والازرق فى تراكمات وتوازنات الى أعماله الجديدة التى تتعامل مع فضاءات مشخصة ذات هوية واقعية مفرطة وتوترات حركية صامتة من زوايا الميول المفرطة والمتصادمة يضعنا امام حالة شعورية بالغه الخصوصية.”

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.