شهر طوبة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 9 يناير 2019 - 8:44 مساءً
شهر طوبة

المؤرخ النوبي يحيى صابر

بوابة شموس نيوز – خاص

شهر توبا (طوبه) وهو الشهر الخامس في التقويم النوبي المعروف بالتقويم القبطي .. وشهر طوبة معروف لدي العامة بشهر البرد القارس ..

وهناك مقولة معروفة  يرددها الجميع في مصر (طوبة يخلي الصبية كركوبه) وذلك من شدة البرد حتي تظهر الصبية مثل العجوزة الشمطاء !!..

وكل التقاويم او الروزنامات التي تحتوي الشهور بمختلف مسمياتها  لها معني وأصل !!.. وكذلك شهر توبا او طوبه له معني في اللغة النوبية ..

حيث في هذا الشهر كان يقل ايراد نهر النيل لدرجة انهم كانوا يخوضون فيه بأرجلهم ومن هذا المعني اخذ الشهر اسمه حيث ان (توبا) يعني خاض الماء برجليه !! ..

والفنان وردي رحمه الله يقول في اغنية من اغنياته (أي ايكا فرغيلين ايالينن تريغ دينيه  توبا تورجوسين ايلانين تريغ اينيه) أي انني اريدك فاعطيني مفتاح قلبك لأنني خضت حتي وصلت اليك كي اعطيكي مفتاح قلبي !!..

ولو هناك معني اخر لهذا الشهر سواءا باللغة المصرية القديمة او أي لغة اخري افيدوني ؟!!.. حيث هناك من يتربص بنا ولا يريدون الاعتراف بأي شئ يتعلق بالنوبة وباللغة النوبية ولا حتي بالحضارة النوبية الضاربة في جذور التاريخ رغم اعتراف الاثريين علي مضض بتلك الحقيقة !!..#يحيي_صابر

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.