السبت. مارس 6th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

عامر: 60 مليار جنيه لتمويل إحلال السيارات القديمة

1 min read

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي معرض تكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، أنه من خلال مشاركة المركزي في مبادرة إحلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج، سيتم إتاحة تمويل 15 مليار جنيه للمرحلة الأولى، لـ80 ألف سيارة، على أن يكون إجمالي المراحل الثلاث 60 مليار جنيه.
وأوضح أنه تم تحديد سعر العائد من أجل المواطن، وتحديدًا النقل التجاري والتاكسي، بسعر فائدة مقطوعة 3%، حتى تكون التكلفة بسيطة، ويستفيد مما سبق الأفراد الراغبين في إحلال ملاكي أو أجرة أو ميكروباص بالوقود المزدوج، وتصل مدة القرض إلى 10 سنوات على حسب رغبة العميل، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وأشار عامر إلى أن كل البنوك العاملة في القطاع المصرفي ستشارك في المبادرة، وستتحمل فرق سعر العائد بتكلفة تبلغ 794 مليون جنيه في السنة بهدف تخفيف الأعباء عن المشترين.
وأضاف أن مقابل التخريد سيعتبر جزءًا من المقدم وسيتم إعفاء الأفراد من نسبة القروض، التي تمثل الحد الأقصى للشخص الواحد بالنسبة للدخل، على أن يشارك كافة البنوك في القطاع المصرفي المصري بالمبادرة.
وتابع محافظ البنك المركزي: “حسبنا القسط الشهري على العربيات المختلفة، فوجدنا العربية اللي بـ150 ألف جنيه هيبقى قسطها الشهري بالفائدة بالكامل 1600 جنيه، والعربية اللي سعرها 200 ألف جنيه هيبقى قسطها الشهري 2167 جنيهًا، وعاملين قرض بمبلغ 200 ألف جنيه مصري لمدة 10 سنوات، وعاملين مقارنة لو أخذ القرض بالشروط الحالية ولو أخذ القرض بشروط المبادرة، وجدنا فرق توفير تقريبًا 30% من التكلفة الشهرية على المواطن”.
وأكد عامر أنه سيتم البدء في إنشاء 287 محطة تموين بالغاز الطبيعي بتكلفة 5 مليارات و330 مليون جنيه، ومن المستهدف زيادتها إلى ألف محطة..
فيما كشفت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن المرحلة الأولى من البرنامج تستهدف السيارات الميكروباص والأجرة والملاكي بواقع 250 ألف سيارة إحلال و150 ألف تحويل للعمل بالغاز الطبيعي خلال 3 سنوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *