الجمعة. يوليو 3rd, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

فدائي عتيق

1 min read

بقلم وعدسة واعداد زياد جيوسي – شموس نيوز

الأغنيات المرافقة:الفاكهاني لفرقة العاشقين
من نشاطات رابطة الكتاب الأردنيين
كتاب الفدائي لأسماء ناصر
https://youtu.be/pDOOPTXd9gA?t=186

الفدائي.. هي الحكاية ترويها من الذاكرة والوقائع أسماء ناصر أبو عياش، تروي فيها مسيرة زوجها المرحوم عدنان أبو عياش في مسيرته النضالية ورحلة الشتات حتى عاد الى الوطن باتفاقية كانت سلبياتها أكبر بكثير من الايجابيات، الفدائي هي حكاية عدنان المهندس والمناضل والعديد من اخوانه في المسيرة الطويلة والشاقة والصعبة.
الفدائي.. حكاية فلسطيني من بلدة بيت أمر وصولا للدراسة في ألمانيا وممارسة النضال بأشكاله وفي الساحات المختلفة حتى اللقاء بأسماء في حي الفاكهاني في بيروت، حيث تتوج اللقاء بالزواج لترافقه اسماء رحلة النضال والشتات حتى العودة للوطن.
الفدائي.. ذاكرة الطفولة في فلسطين والتي شكلت لكل فلسطيني اشراقات وجهته في طرق ووسائل النضال، وذاكرة اخوة المسيرة من المانيا الى معسكرات الجزائر فحموريا في سوريا فالمشاركة في دوريات الجولان لجمع الأسلحة المتبقية من أثار الحرب والهزيمة عام 1967 والتسلل بمجموعات مع الأسلحة للوطن للقيام بالعمل المسلح.
الفدائي.. حكاية المناضل في معتقلات الاحتلال والضرب والتعذيب، ثم الابعاد عن الوطن واكمال الدراسة والانشغال بأساليب نضالية مختلفة أثناء الدراسة، ومن ثم الابعاد من المانيا ثم التوجه الى ساحات عمل مختلفة بوصلتها جميعا في تلك الفترة: فلسطين.
الفدائي.. من معارك بيروت والحصار عام 1982 الى تونس حيث شتات جديد، ومن هناك رحلة المسير الى الوطن تحت اتفاقية جائرة..
باختصار.. حين قرأت كتاب الفدائي لأسماء أبو عياش وجدت فيها حكايتي وحكاية كل من التحقوا بالنضال مبكرا بعد هزيمة 1967م فترحمت على روح أبو حمزة أخي وجاري في رام الله، وشهادة احاسب عليها: عاش عدنان مناضلا ومات مناضلا ولم تفسده السلطة ولا الوزارة التي استلمها وزيرا، فبقي وبقيت عائلته بعد وفاته ببيته المستأجر في عين مصباح رام الله، حيث جاورت بيته 3 أعوام قبل أن اتقاعد وأعود لبلدتي جيوس.