الأحد. أغسطس 18th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

فستان الزفاف

1 min read

المؤرخ النوبى يحىي صابر

بقلم المؤرخ النوبي بحبى صابر – شموس نيوز

تناقلت وكالات الأنباء دراسة مفادها ان تكلفة فستان الزفاف في العالم تبلغ 73 مليار دولار !!..ولا أدري هل المقصود بالعالم هو العالم الأول ام العالم بما فيه بقية العوالم !!..هذا الفستان الذي يأخذ مكانه في دولاب الذكريات بعد سويعات قليلة من الاستخدام !!..

وبعد سنوات تلاحقه نظرات سعادة او حسرة !!..وحتي الصور التي التقطت بفستان الزفاف فتأخذ مكانها في ألبوم الذكريات او في برواز علي الحائط استمرارها معلقة محل شك !!..فالحياة محطات سعادة وغيرها وحينما تكون اول محطة (عكننه) ينزل البعض مسرعا دون استكمال الرحلة التي قد تكون فيها سعادة ايضا !! بل وصل الامر الي الاحتفال بالطلاق كما يحدث في بعض المجتمعات !!..

ويبدو اننا في النوبة الغريقة كنا نتصرف بعقلانية حيث كان فستان العروسة يلبس فيما بعد ولا يتحول الي ذكري فقد كان من الأقمشة الملونة المتوفرة في السوق المحلي كان يلبس تحت الجرجار !!..ولكن الآن في النوبة المستنسخة تغيرت الأمور تماما حيث أصبحنا نقلد المجتمع الذي اندمجنا فيه حسب الخطة الموضوعة والممنهجة !!..

أصبح فستان الزفاف يتكلف آلاف الجنيهات وأصبحت العروسة وبالنوبية (نوغودو) ترقص به مع العريس ومع محبيهم بعد ان كانت تجلس مع صحيباتها (البودريه) وتعني المقبلات علي الزواج في غرفة في حجرة الديواني !! والديواني في البيت النوبي كان عبارة عن صالون كبير ملحق به غرفة نوم وحمام !!. امور كثيرة تغيرت بالتقليد !!.وهناك امور اخري في طريقها للتغير وربنا يستر !!.#يحيي_صابر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *