قصور الفن التشكيلي في الأندلس.

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 يناير 2019 - 9:03 مساءً
قصور الفن التشكيلي في الأندلس.

بقلم عبد القادر الخليل فنان وباحث تشكيلي سوري

شموس نيوز – خاص

لماذا تعد المتاحف في اسبانيا في الآلافات بينما في جميع الوطن العربي لاتتجاوز المئات ؟

قلت في مقالة سابقة  إن افضل متحف للفن الإسلامي هو قصر الحمراء, وأن باقة هامة من علماء الفن التشكيلي ظهروا  بعد الحكم الإسلامي في الأندلس, وأن أعمال هؤلاء تعيش في قصور الفن وهي المتاحف العامة.

اتمنى لو يكون حديثي هذا عن المتاحف التشكيلية في الدول العربية, واتمنى لو تصل الغيرة  ونـتاثر بها ونضع نصف او ربع ماصنع الإسبان من منازل للثقافة.

أعتذر إذا كان إلحاحي مُضِر لاحد, لكن كيف بوسعنا ان نطالب الفنانين في العمل والإبداع إن لم نضع لمنجزاتهم محل إقامة, وكيف نتكلم دائمأ عن الأندلس ونتغنى في الماضي, إن كنا فقدنا اهميات تلك الحضارة ؟

هل يتصور أحد ان في إسبانيا يوجد اكثر من الفين متحف؟   في الواقع هناك 2025 متحف من جميع الإختصاصات,  2025 متحف في دولة واحدة ويحتج الفنانين هنا بانها قليلة ” نعم هي قليلة امام الإبداع الدائم. هذا العدد الهائل نتمنى ان يكون موجودآ ولو  في لدول العربية كلها سوية . فقط للفن التشكيلي توجد في هذا البلد 553 متحف .  وتصنصف كالأتي.

للفن القديم 271 متحف.    للفن الحديث 106 متاحف.    93  متحف كانت بيوت فنانين أعدت كمتاحف تخص الفنانين.    20 متحف لفن السيراميك.  30 متحف لمنتجات الزينة والديكور. 33 موقع من المقتنيات  الخاصة والتي فتحت متاحف عامة.  المجمعوع 553  متحف للفن التشكيلي, ونحو  1500 متاحف اخرى لباقي انواع اللأثار  التاريخية والثقافة.. هذا  في دولة  واحدة .  لا يلفت نظري هذه الكمية كما يلفت نظري  انه لو وقفنا في تحديد وجود هذه المتاحف لرينا ان كثير منها توجد في بلدات وقرى صغيرة, ومنها في مدن وبلدات كبيرة. . بينما لانجدمتاحف مختصة في الفن التشكيلي في المدن العظمى من الدول العربية, هنا نجد ان الفن للجميع, ان المتاحف هي قصور الفن وممكن ان تكون في اي مكان. ولو انني قادرا ان اشير الى مكان جميع المتاحف في اسبانيا, فقط سأشير الى 40 قرية وبلدة والتي فيها متاحف تشكيلية  بغض النظر عن المتاحف الأخرى. لن اتكلم عن المدن العظمى وعن القصور التي فيها, بل عن قرى لايتجاوز عدد سكان اي قرية من 2000 نسمة.

Zuheros, 741 نسمة.   Fuendetodo. 172 نسمة .    Olmeda de las fuentes-282نسمة .     Isabena 307 نسمة    Clatnazor , 57 نسمة .    Hecho, 937 نسمة . Valdemanco, 972  نسمة .     Alquezar, 301 نسمة.   Agarrón, 743 نسمة .   Alarcón, 186 نسمة .   Ezqi. 625 نسمة ..   Pedro de Ácima, 110 نسمة .    Cuacos de Yuste. 894 نسمة .   Malpartida de Cáceres, 554 نسمة .   Pasaron de la vera, 663 نسمة .   La Pera: 443 نسمة .   Santa cruz del Valle, 426 نسمة .   Caleruega, 506 نسمة .   Santo domingo de Silos, 310 نسمة.  Ampurias, 39 نسمة .; Graballa, 96نسمة  Cañaverales 157 نسمة .   Viares del Saz. 615 نسمة .  Deja, 747 نسمة. وهكذا البلدات الباقية

Huete 1974,   Valeras, 1714,  Pastrana, 1054,  Torrija, 1660, Cecebre, 1310.  Sasamon, 1144.  Valderas, 1943 Ayalo, 1399, Alaejos, 1494,  Villadiego 1637,  Albaracin, 1102,  Calaceite, 1105,  Fabara, 1255, Boal, 1776.  Peña de san Pedro,  1360, Lezuza, 1582, Alcázar, 1597.

هذه الإحصاءات لعام 2012, وهنا يرى القارئ الفرق بين الشرق والغرب, نعم نحن نفتخر بما ترك اجدادنا من حضارة , لكن ماذا تركوا لنا الحاضرين في اوطاننا؟. وخاصة في البلدات و القرى الصغيرة, حتى الكبيرة  هناك شيء قليل يخص الفن.

اشير الى محافظة مدريد مثلأ  والتي فيها 146 متحف, ومحافظة برشلونة التي فيها 187 متحف,  هل هذا لايستحق الذكر؟ اي مهتم في الثقافة والحضارة لايستطيع  المقارنة . كاما اشرت باسماء القرى ومنها  قرى لاتصل سكانها الى مئة نسمة, يوجد فيها مجموعة من الفن, اي  أن هناك متحف للفن, كيف لاتنجب هذه البلاد  كبار  الفنانين؟, إن كانت الأطفال تلد في المتاحف تقريبا, وقبل ان تخطوا الأطفال خطواتها الأولى تكون قد زارت عدد من المتاحف, من هذا المبدأ لم اجد بيتا قط في اسبانيا وهو خالي من اللوحات التشكيلية ,  من هذا المبدأ نجد ان محتويات المتاحف الإسبانية من قطع فنية تزيد على الثلاثون مليون قطعة, ومن اللوحات التشككيلية  احتفظت متاحفها ب 8 ملاين قطعة. لم أخص بهذا الحديث محتويات المنازل و صالات العرض الصغيرة, عدد هائل كما نرى,   جاء هذا من إهتمام الدولة في الثقافة. لاشك انه كان للعرب معروف في الحضارة الإسبانية, لكن كيف نتكلم للمجتمع وننسى انفسنا, 

 قال المثل العربي.  زرعوا لنا وأكلنا ونزرع لهم وسيأكلوا.  نحن لم نزرع شيئ. لماذا؟ والى متى؟  الى متى؟

الفنان والناقد التشكيلي السوري.   عبد القادر الخليل.

abdulkaderalkhalil@gmail.com

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.