الخميس. سبتمبر 19th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

كواليس وكوابيس الفبركة الصحفية في “الكتاب صفر”

1 min read

يصدر قريبا عن بيت الياسمين للنشر والتوزيع، الكتاب الأول للكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، بعنوان “الكتاب صفر.. كواليس وكوابيس الفبركة الصحفية”، والذي من المقرر أن يشارك بالدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي ستنطلق 27 يناير الجاري.

الكتاب يتناول التفاصيل التي تدور داخل المطبخ الصحفي، وأبرز الأخطاء التي يقع بها الصحفيون وأسبابها وملابساتها، وذلك من خلال مجموعة من القصص الواقعية التي مر بها “عبد الرحمن” أو كان شاهدا عليها خلال رحلته داخل أروقة صاحبة الجلالة.

الكتاب صفر” مكون من 6 فصول، كل فصل مستقل بذاته، والعناوين هي “فبركة الزمن الجميل”، و”مقدمة في علم السبوبة”، و”ويل للمتطفلين”، و”النهايات”، و”62 مسد كول”، و”140 دليل”. والتي تحكي جميعها عن تفاصيل العمل الصحفي، وكيف يتمكن الصحفي من فبركة خبر، والعلاقة ما بين المصادر والصحفيين، والأسباب التي قد تدفع الصحفيين للعمل بأكثر من جهة صحفية، وغيرها من التفاصيل، من خلال حكايات بسيطة تميل إلى الكتابة الساخرة.

من جانبه يوضح محمد عبد الرحمن، رئيس تحرير موقع إعلام دوت أورج، أنه من حق القارئ والصحفيين الجدد، أن يكون لديهم خلفية عما يحدث في كواليس المهنة، وكيف يمكن أن تؤثر على المنتج الصحفي في النهاية، مشيرا إلى أنه لم يرغب في سرد قصص عن مشاهير المهنة وحكاياته معهم، ولكنه أراد أن يسلط الضوء على أبرز المشاكل التي تحدث خلف الكواليس، وذلك بعيدا عن التنظير.

أضاف “عبد الرحمن” أن سبب تأخره في صدور أول كتاب له، هو رغبته في تكوين خبرات أكثر في المجال الصحفي، لافتا إلى أن ذلك لا يعني أن كتبه القادمة ستكون عن الصحافة بالتحديد، مشيرا إلى أنه يرى أن “الكتاب صفر” هو امتداد للعديد من الكتب التي تدور حول سنوات التكوين الصحفي، وأنه متأثر بكتابين من هذا النوع وهما “الولد الشقي” للكاتب الساخر الكبير محمود السعدني، و”أيام الديسك والميكروباص” للكاتب حمدي عبد الرحيم.

جناح “بيت الياسمين” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، سيشهد أول توقيع للكتاب خلال أيام المعرض، فيما سيتم تنظيم عدد من حفلات التوقيع خلال شهري فبراير ومارس، بمحافظتي القاهرة والإسكندرية، وسيتم الإعلان عن التفاصيل لاحقا.

جدير بالذكر أن الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، هو رئيس تحرير موقع إعلام دوت أورج، تخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1997، عضو نقابة الصحفيين منذ عام 2006، من أبناء مؤسسة “روزاليوسف”، وتحديدا مجلة “صباح الخير“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *