الخميس. أكتوبر 22nd, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

كيف تستعد لامتحان السلك الدبلوماسى

1 min read

السلك الدبلوماسي أحد طموحات الشباب .. فهو بداية الانطلاق في وزارة الخارجية .. وللنجاح خطوات .. حتى تتمكن من اجتياز اختبارات التقدم للسلك الدبلوماسي …

استعرضت وزارة الخارجية على صفحتها فى الفيس بوك طريقتان وصفتهما بأنهما طريقتان لا ثالث لهما ..

طريقة سهلة وجربها الكثيرون ، وهى أن تقنع نفسك بأن هذه الوظيفة تحتاج إلى واسطة ومعارف وعليك أن توفر على نفسك مشقة المذاكرة وتتفرغ لندب حظك فى الدنيا.

والطريقة الثانية ، وهى الأصعب ، أن تعرف أن هذا امتحان جاد يحتاج إلى استعداد منظم ، وليس امتحان فى المعلومات العامة أو فى أسماء العواصم والعملات الأجنبية.

إذا كنت مستعدا لبذل الجهد ، نرجو أن تكمل القراءة.

أولى خطوات الاستعداد هى متابعة المشكلات والقضايا الإقليمية والدولية المعاصرة أولا بأول ، بحيث تتراكم لديك بمضى الوقت معرفة بأسبابها وتطوراتها والأطراف الفاعلة فيها. وسبل المتابعة كثيرة وميسورة، وأبسطها قراءة الصحف والدوريات بانتظام على النت.

كما يجب الاهتمام باللغات الأجنبية ، سيكون المطلوب منك أداء الامتحان فى لغة أجنبية أولى ( الإنجليزية أو الفرنسية) ولغة أجنبية ثانية (الإنجليزية ـ الفرنسية ـ الألمانية ـ الإيطالية ـ الأسبانية ـ اليابانية ـ الصينية ـ الروسية ـ العبرية ـ الفارسية ـ التركية ) ، وبالطبع لا يجوز أن تكون اللغة الثانية هى ذات اللغة التى اخترتها كلغة أولى.

ستكون أمامك أيضا أسئلة لاختبار قدرتك على التعبير وإلمامك بقواعد اللغة العربية ، وذلك من خلال أسئلة حول رواية من الروايات العربية ، وستعرف مقدما الرواية التى سيتم سؤالك فيها.

وعليك أيضا الاهتمام بقراءة موضوعات القانون الدولى العام ، فهو جزء هام من الامتحان ، وكذلك الإطلاع على موضوعات الاقتصاد السياسى والعلاقات الاقتصادية الدولية (البنك الدولى ـ صندوق النقد ـ منظمة التجارة العالمية ـ اتفاقيات المشاركة مع الاتحاد الأوروبى ـ الإصلاح الاقتصادى فى مصر . . الخ).

ويجب أيضا الإطلاع على تاريخ مصر والوطن العربى والشرق الأوسط ، وكذلك معرفة نظام عمل المنظمات الدولية الرئيسية (الأمم المتحدة ـ الجامعة العربية ـ الاتحاد الأفريقى ـ الاتحاد الأوروبى . . الخ ) ، وذلك من حيث العضوية وأهدافها وأجهزتها الرئيسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *