لماذا ننام أقلّ حين نتقدم في العمر؟

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 مايو 2017 - 9:18 صباحًا
لماذا ننام أقلّ حين نتقدم في العمر؟

في استعراض مجلة ( الخلايا العصبية) (النيورون) مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا في بيركلي ناقشوا الموضوع معتبرين أن المسبب  لذلك هو تغير آليات معينة في الدماغ عندما نتقدم في السن فلا نستطيع بسببها الحصول على الكفاية الضرورية من النوم.  يقول الباحثون إن هذه المعلومة لا تساعدهم فقط على عمل برنامج لتطوير العقاقير التي تستهدف هذه المشكلة بل تعتبر وسيلة لاستخدام العلاجات المتاحة للتعامل مع هذه القضية.

جميع الحيوانات التي تعيش على سطح الأرض بحاجة للنوم  على حد قول المؤلف الرئيسي للدراسة ماثيو والكر ورئيس قسم مختبر النوم والتصوير العصبي بجامعة بيركلي، وهذا يعني أن النوم قد تطور مع تطور الحياة نفسها. وتابع قائلًا ” من الناحية التطورية  النوم هو من أبسط  الأشياء التي يمكنك القيام بها “. فعندما تنام فأنت عديم الفائدة وغير واعي لا تستطيع معاشرة الناس ولا البحث عن الطعام  وتكون عرضةً للافتراس. كان من المفترض أن  يتم تخليص الكائنات الحية من النوم منذ زمن طويل ولكن هذا لم يحصل والسبب كما يقول والكر أن النوم هو المحرك للحياة نفسها . بالنسبة للجنس البشري فإن جميع أعضاء الجسم وكذلك الأنظمة الداخلية في حاجة للنوم حتى تعمل بشكل طبيعي.

في السنوات القليلة الماضية بدأ العلماء في إيجاد الأسباب التي تربط  عدم وجود حالة اللاوعي اللازمة (النوم)  واكتساب أنواع من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة . في نفس الوقت علم الباحثون أنه عندما نتقدم في السن تقل قدرتنا على الحصول على النوم المريح .

ناقش والكر وزملاؤه  قلة النوم  فوجدوا أن فقدان الترابط بين الخلايا العصبية في المخ التي تشعرنا بالنعاس هو المسبب . وفي التجارب التي تم فيها مقارنة كمية ونوع الإشارات الكيمائية  المرتبطة بالنوم لدى صغار الفئران وأقرانهم من الكبار , وجد علماء الأعصاب أن البصمة الكيمائية أو التوقيع الكيمائي هو نفسه لدى المجموعتين بغض النظر عن العمر. المشكلة كما يقول والكر  أن المستقبلات في المخ  التي تستقبل الإشارات  ينخفض أداؤها مع تقدم العمر، وبمعنى آخر أن الدماغ المسن له نفس مُشعرات النعاس  ولكنه غير قادر على التقاطها ” أقرب ما يشابها هو هوائي الراديو ضعيف الالتقاط”  الإشارة موجودة ولكن الهوائي لا يستطيع التقاطها.

المثير بأننا كنا نعتقد أن نقص النوم كان بسبب التقدم في السن ولكننا الآن نعتقد بأن عدم أخذ القسط الكافي من النوم عامل يسهم في الشيخوخة. يتمنى والكر أن تقودنا هذه الطريقة من التفكير إلى  إيجاد طرق علاجية لمكافحة هذه الظاهرة العالمية في الشيخوخة.

قد تندهش عندما تعرف متى يبدأ الحرمان من النوم. يقول والكر لا يجب على الأفراد اعتقاد أن هذا الأمر يحدث فقط عند كبار السن. إن نقص النوم يبدأ غالبًا في أواخر العشرينات وبداية الثلاثينات ويستمر بالتناقص مع تقدم العمر . في الحقيقة عندما يصل المرء لعمر الخمسين فإنه يمتلك ما مقداره 50% من النوم العميق الذي كان يحصل عليه في أوائل العشرينات. وفي السبعينات يمتلك الأفراد قدرة قليلة على النوم العميق إن وُجدت.

وبدلًا من الانسياب في دائرات النوم الطبيعية التي تريح الجسد أثناء النوم ليلًا, فإنهم يستيقظون أثناء الليل بشكل دائم مما يثبط  النوم العميق الضروري لقيام الدماغ بمهامه الطبيعية. ” وهذا هو أحد أهم التغيرات الفسيولوجية التي تحدث مع التقدم في العمر” حسبما يقوله والكر.

إذًا ما الذي يمكننا عمله حيال ذلك؟ لسوء الحظ لا يوجد حل سريع . يوجد بحث صغير في تطوير العقاقير العلاجية التي تستهدف مستقبلات النوم لتمنع أو تقلل أو تعيق نقص النوم.  بالإضافة إلى الأقراص المنوًمة والتي تُصرف في الغالب لكبار السن والتي توفر لهم نوعًا من النوم المريح . إن كنت لا تستيقظ أثناء الليل فإنك لم تحصل على النوم العميق اللازم.

بينت دراسات حديثة أن تحفيز الدماغ كهربائيًا – بإدخال كمية قليلة من الجهد الكهربائي للدماغ  – والتي  تم تطبيقها على شباب في نومهم العميق أدى إلى زيادة حجم وجودة موجات الدماغ المرتبطة بالنوم العميق. ويتمنى والكر أن يتم تطبيق هذه التجربة على كبار السن أيضًا. ويقول هناك طرق أخرى متاحة الآن وأقل خطورة شاملة للعلاج السلوكي المعرفي والذي قدم نجاحًا في علاج الأرق.

وبما أنه لا يمكننا عمل شيء الآن للمحافظة على الدماغ من فقدان المستقبلات مع تقدمنا في السن فإنه بإمكاننا  بذل الجهود في الحصول على نوم أفضل أثناء الليل. ويقترح والكر أمور صغيرة منها , تجنب الكافيين بعد الظهر , النوم في غرفة أكثر برودة من الدرجة المريحة لنا, التمارين المستمرة ( ولكن  ليس  في الثلاث ساعات التي تسبق وقت النوم) .وننعم بالراحة أيضًا عندما نعلم بأن العلماء يعملون جاهدين لإيجاد طرق لمنع وعلاج النقص في النوم عندما نتقدم في العمر.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.