السبت. يونيو 12th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

مؤشر “بزنس نيوز”: “التجاري الدولي” بنك العام و”مصر” الأسرع نموًا و”الأهلي” الأفضل تكنولوجيًا

1 min read

أعلنت مؤسسة “بزنس نيوز” نتيجة مؤشراتها السنوية للقطاع المصرفى وجاء البنك التجاري الدولي بنك العام فى مصر للعام 2021. وأصدرت المؤسسة مؤشرها لقياس الأداء البنكي فى نسخته السنوية الحادية عشرة، واحتفظ البنك بصدارة المؤشر للمرة الثانية على التوالي.

ومؤشر “بزنس نيوز” المركب لبنك العام هو حصيلة 4 مؤشرات رئيسية مختلفة الأوزان، هي مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأسرع نموًا، ومؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ، ومؤشر بزنس نيوز للتكنولوجيا، ومؤشر بزنس نيوز للمسئولية المجتمعية، والتي تقيس بدورها أداء البنوك في 18 مؤشرًا فرعيًا.

وتصدر البنك التجاري الدولى، أيضًا، مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكفأ، بعدما حل فى المرتبة الأولى فى القطاع من حيث صافي هامش العائد NIM محققًا 6.7%، كما كان الأفضل أداءً في تكلفة التشغيل قياسًا إلى الدخل بمعدل 20.4%، وحلَّ ثانيًا فى أهم المؤشرات الفرعية، وهو مؤشر كفاية الشريحة الأولى من رأس المال بمعدل 28%.

وفي مؤشر التكنولوجيا، جاء البنك في المرتبة الثانية، وكان ثالث أكثر البنوك إنفاقًا في القطاع المصرفي على التكنولوجيا من إجمالي الإنفاق الاستثماري CAPEX بمعدل 53%، وكان الأول فى المؤشر الفرعي للخدمات الرقمية مع بنك مصر. لكن فيما يتعلق بمعدلات النمو لم يكن البنك من بين الأسرع نموًا في السوق.

وحافظ بنك مصر على تصدره لمؤشر “بزنس نيوز” للبنوك الأسرع نموًا للعام الثاني على التوالي، بفضل توسيعه حصته السوقية بأعلى معدل في القطاع، وبالنظر إلى حجم البنك وإلى طبيعة السنة الماضية التي شهدت جائحة تسببت في انكماش الحصص السوقية لغالبية البنوك يعد هذا إنجازًا.

وتصدر البنك الأهلي المصري مؤشر “بزنس نيوز” للتكنولوجيا وهو ثالث مؤشرات بزنس نيوز الرئيسية التي يتكون منها مؤشر بنك العام بعد النمو والكفاءة. واستمر البنك في حصد سياسته بالتوسع في خدماته التكنولوجية إضافة إلى امتلاكه أكبر عدد من الصرافات الآلية في القطاع مقارنة مع عدد الفروع بمعدل 9 صرافات مقابل كل فرع، وبفارق كبير عن أقرب منافسيه.

كما تصدر البنك الأهلي مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأكثر إنفاقًا على المسئولية المجتمعية. وأنفق البنك نحو 19.9% من صافي أرباحه العام الماضي على المسئولية المجتمعية، ويعادل ذلك 2.6 مليار جنيه وهو ما يزيد على كامل أرباح بنك الإسكندرية على سبيل المثال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *