مختصون: تأثير محدود لـ”حادث المريوطية” على قطاع السياحة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 5:35 صباحًا
مختصون: تأثير محدود لـ”حادث المريوطية” على قطاع السياحة

قللت مصادر سياحية من تأثير حادث تفجير حافلة سياحية، مساء الجمعة، بمنطقة المريوطية على الإشغالات الفندقية بالمنتجعات على شاطئ البحر الأحمر في الغردقة وشرم الشيخ جراء التشديدات الأمنية، موضحة في تصريحات لصحيفة البورصة، أن التأثيرات ستقتصر على مدينة القاهرة خلال يناير المقبل ولن تمتد إلى باقي المدن السياحية.

وأضافت: “في الوقت الحالي لم يقطع أي سائح عطلته في فنادق القاهرة الكبرى، والانعكاسات السلبية ستتضح نهاية الأسبوع الجاري”، متوقعة أن تبلغ نسبة التراجع في الحجوزات خلال شهر يناير المقبل بين 10 و15% من بعض الأسواق في دول شرق آسيا وبعض دول أوروبا الغربية التي تستهدف السياحة الثقافية في القاهرة والأقصر وأسوان.

وقال هشام الشاعر, عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، إن الغرفة لم تبلغ بأي إلغاءات لحجوزات أو قطع نزيل لإقامته بأي من الفنادق، والأمور طبيعية للغاية، ولا أتوقع أن يكون لها تأثير على قطاع السياحة المصري.

وقال إلهامي الزيات، الرئيس الأسبق للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن تعامل الحكومة المصرية مع الحادث اتسم بالكفاءة، إذ نقلت وسائل الإعلام عن وزارة الداخلية المصرية: “ومن الصعب توقع الانعكاسات للحادث في وقت مبكر، فضلًا عن أن العالم كله يتفهم أن الإرهاب موجة عالمية تعصف بكل الدول الآن”.

وقالت مصادر بوزارة الآثار، إن عدد زوار المنطقة الأثرية بمنطقة الجيزة تضاعفت خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين رغم الحادث، وبلغ عدد السياح الأجانب الزائرين لمنطقتي أهرامات الجيزة وسقارة وصلت لنحو 5 آلاف زائر ولم يتم وقف الزيارات بواقع 1500 زائر لمنطقة سقارة والباقي للأهرامات.

وأوضحت أن النسبة الأكبر من الزائرين من شرق آسيا، خاصة من الصين والهند وبنجلاديش إلى جانب أفواج من دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت وزارة الداخلية، في بيان، عن انفجار عبوة بدائية الصنع أثناء مرور أتوبيس سياحي بمنطقة المريوطية بالجيزة، أمس الأول، نتج عنه وفاة 4 أشخاص بواقع 3 سائحين من فيتنام ومرشد سياحي مصري الجنسية المرافق للفوج المكون من 14 سائحًا فيتناميًا.

قال صبري فرج، مدير منطقة آثار الجيزة، إن معدلات إقبال الأفواج السياحية على زيارة المناطق الأثرية بالجيزة تسير بشكل طبيعي ولم تتأثر على خلفية حادث أمس الأول الذي وقع بالقرب من منطقة الأهرام.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث بشركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، إن الحادث لن يكون له تأثيرات على المدى الطويل وسيقتصر على المدى القصير.

وعزت “السويفي” ذلك إلى إدراك العالم لأزمة الإرهاب التي تضرب كل الدول في الوقت الحالي: “الحادث لن يؤثر على النمو المتوقع للقطاع خلال العام الجاري وأيضًا خلال 2019 سواء من حيث الأعداد أو الإيرادات”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.