مركز “تشكيل” يستضيف معرض “التمرّد المنضبط” لرائد الخط العربي وسام شوكت

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 4 يناير 2019 - 2:18 صباحًا
مركز “تشكيل” يستضيف معرض “التمرّد المنضبط” لرائد الخط العربي وسام شوكت

دبي، الإمارات العربية المتحدة، شموس نيوز – خاص 

يستضيف مركز “تشكيل” معرض “التمرّد المنضبط” للفنان وسام شوكت من 22 يناير الى 5 مارس 2019. ويلقي هذا المعرض غير الاستعادي الضوء على المسيرة المهنية لواحد من روّاد الخط العربي الذي يحافظ ضمّن أعماله الحالية على واقعه المعاصر.

يحتوي المعرض على أعمال من عدة سلاسل استخدم فيها خط “الوسام”، بالإضافة إلى تجارب جديدة استخدم فيها خط “الثُلُث” الشهير، والذي يُعد جزءاً من التاريخ العريق لفن الخط العربي. ويتضمّن المعرض أيضاً أعمالاً من “أشكال الخط”، وهو مزيج من فن الخط العربي وفن التيبوغرافيا يقوم على مبدأ التركيز على الحروف باعتبارها أشكالا غرافيكية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الفضاء الإيجابي والسلبي بشكل متساوٍ.

تُلخَّص أعمال شوكت بمعرض “التمرّد المنضبط” الخروج على المألوف في أشكال الحروف حيث يبتكر فيه أشكالاً وإيقاعات جديدة مستنداً إلى الرموز والقيود القائمة في الخط العربي. ويجرّد شوكت فن الخط العربي الإسلامي من الارتباط والثقل الديني للمحتوى الذي غالباً ما يرتبط بهذا الفن، ليرتقي به إلى مستوى جديد من الحرية يمكن تفسيره من جهة على أنّه متمرّد وجريء، ومن جهة أخرى يتّسم بأنّه طبيعي للغاية بالنسبة لفنان أرسى علاقة طويلة الأمد عبر الزمن مع الحروف.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.