الأربعاء. فبراير 26th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

معاً ضد معاداة السامية وإنكار الهولوكوست والتمييز

1 min read

كتب: جمال الدين طاهر – شموس نيوز

في الاجتماع الوزاري السنوي للتحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) في بروكسل أكد ممثلو 35 دولة من جديد التزامهم بمكافحة معاداة السامية وإحياء ذكراها وخصوصا في أوقات تزايد معاداة السامية والعنف ضد اليهود.

20 عامًا معًا ضد معاداة السامية
يحتفل التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) بعيد ميلاده العشرين في عام 2020: تأسست المنظمة في يناير/ كانون الثاني 2000 عن طريق توقيع اتفاقية ستوكهولم، حيث وقع ممثلون عن 35 دولة في الاجتماع الوزاري في بروكسل إعلانًا مشتركًا تعهدوا فيه الالتزام بمبادئ وتدابير جديدة. وهذا يعني عدة أمورٍ، منها:
· إعلانهم عن مسئوليتهم عن مكافحة إنكار الهولوكوست ومعاداة السامية وجميع أشكال العنصرية والتمييز التي تقوض المبادئ الديمقراطية الأساسية
· إعلانهم عن الرغبة في اتخاذ تدابير وبذل جهود لتعزيز التعليم وإحياء الذكرى ودعم الأبحاث في تاريخ المحرقة، وذلك لمواجهة التيارات المناهضة للديمقراطية.
· إعلانهم عن تعهدهم بتحديد وتأمين وإتاحة مواد الأرشيف وشهادات الشهود والمواقع الأصلية للأغراض التعليمية والبحثية ولإحياء الذكرى.

75 عامًا من تحرير أوشفيتس
إنهم يرغبون من خلال القيام بذلك في إرسال إشارة فاعلة واعتراف ضد تزايد معاداة السامية ومعاداة الغجر وغيرها من أشكال التمييز. تكتسب تلك الإشارة أهمية خاصة حيث تحل في 27 يناير/ كانون الثاني 2020 الذكرى الخامسة والسبعين على تحرير معسكر أوشفيتس للاعتقال والإبادة، وهو ما ذكّرت به وزيرة الدولة ميشيل مونترفيرنج بمناسبة اللقاء، حيث قالت:
“بعد مرور 75 عامًا على تحرير معسكر الاعتقال والإبادة في أوشفيتس أصبح من الضروري والمشجع اليوم بمناسبة الذكرى العشرين لإعلان التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست تجديد إعلان ستوكهولم التأسيسي من قبل الدول الأعضاء.”
رئاسة ألمانية للتحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست IHRA اعتبارًا من مارس/ آذار 2020
التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست هو المنظمة الدولية المركزية للحفاظ على ذكرى المحرقة حيةً وتعزيز الثقافة المتعلقة بتاريخ المحرقة في جميع أنحاء العالم. ويضم التحالف 34 دولة عضوا، دولة مشاركة وسبع دول مراقبة. يتم دعم عمل التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست من قبل أمانة تنفيذية مقرها في برلين. قررت الحكومة الألمانية في عام 2017 دعم تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست لمعاداة السامية. ستترأس ألمانيا في مارس/ آذار 2020 التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست لمدة عام واحد.

مصدر النص: وزارة الخارجية الألمانية
الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام