الجمعة. يونيو 18th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يرحّب بالأطفال ويقدّم جلسات قرائية وورش فنية وعروض تفاعلية للأطفال على المسرح

1 min read

كتبت: رباب عبد العليم

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 26مايو 2021: في إطار سعيه إلى نشر الثقافة وغرس شغف القراءة بين مختلف شرائح المجتمع، أعلن مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي عن فتح أبواب معرض أبوظبي الدولي للكتاب أمام الأطفال من مختلف الفئات العمرية ابتداءً من الأربعاء 26 مايو، حيث أصبح بإمكان العائلات اصطحاب الأطفال لحضور مجموعة من جلسات القراءة التفاعلية والعروض الفنية الشيّقة والورش التعليمية.
تأتي هذه الخطوة انطلاقاً من حرص مركز أبوظبي للغة العربية على شمول مختلف فئات المجتمع في هذا الحدث الثقافي الهام، وهي تمثّل انعكاساً لنجاح الإجراءات الاحترازية التي فرضتها إدارة المعرض لضمان سلامة الزوّار والعارضين وجميع المشاركين والموظفين. حيث يتوجّب وجود شخص بالغ واحد على الأقل مع كل طفلين لضمان سلامتهم.
وبهذه المناسبة قال سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: “الأطفال من أهم فئات المجتمع إن لم تكن الأهم على الإطلاق، فهم عماد المستقبل والأبطال الذين سيحملون شعلة الثقافة التي ستضيئ دروب الأجيال القادمة. لقد كان استثناء الأطفال من حضور المعرض نتيجة حرصنا الشديد عليهم في ظل الظروف الحالية، لكن وبعد ثبوت نجاعة الإجراءات الاحترازية، نؤكد بأن قاعات المعرض آمنة 100٪ للزوّار من جميع الفئات العمرية، ولذا نأمل أن تصطحب العائلات أطفالها إلى معرض أبوظبي الدولي للكتاب، حيث تنتظرهم العديد من الفعّاليات الأدبية والفنية الشيّقة.”
من جانبها قالت موزة الشامسي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية بالإنابة ومديرة معرض أبوظبي الدولي للكتاب: “نحن سعداء بنجاح الإجراءات الاحترازية، وفخورون بمستوى الالتزام الذي شهدناه من قِبل الزوّار والعارضين وجميع المشاركين، وهذا ما شجّعنا على فتح أبواب المعرض أمام الأطفال، ونحن على يقين بأنهم سيستمتعون بالفعّاليات الشيّقة التي تنتظرهم في قاعات المعرض.”
يرحّب معرض أبوظبي الدولي للكتاب بالأطفال من مختلف الفئات العمرية ليستكشفوا عالماً من المعرفة والترفيه، حيث تنتظرهم جلسات القراءة والعروض الفنية وورش العمل الشيّقة ابتداءً من الأربعاء 26 مايو.

سيكون الأطفال على موعد مع يوم حافل بالفعّاليات الشيّقة يوم الخميس 27 مايو، حيث يحتضن المسرح الرئيسي في قاعة 10 عروضاً فنية تقدّمها مكتبة أبوظبي للأطفال الساعة 9 صباحاً و4 عصراً، بالإضافة إلى جلسة قرائية في تمام الساعة 1 ظهراً. بينما يستضيف المسرح الثاني جلسات قرائية وعروضاً فنية وبرامج متنوّعة تقدّمها مكتبة أبوظبي للأطفال الساعة 9 صباحاً و2:30 ظهراً، قبل أن يختتم متجر ايرلي ستارترز فعّاليات اليوم مع جلسة تجمع القراءة وتمارين الأداء بعنوان «أنت أسد».

وتقدّم مكتبة أبوظبي للأطفال عروضا لشخصيات أبطال مارفل الخارقين يوم الجمعة 28 مايو على المسرح الرئيسي في الساعة 5 مساءً و6:30 مساءً، بالإضافة إلى عرض ثالث مصحوب بورشة عن الرقص على المسرح الثاني الساعة 5 مساءً، كما تقدّم مكتبة الأطفال جلسة قرائية الساعة 8:30 مساءً تليها ورشة عن كتابة القصص وعرضاً فيزيائياً شيّقاً للأطفال الحاضرين. بينما تقدّم دار البيطار للنشر ورشة تفاعلية للأطفال على المسرح الثاني الساعة 7 مساءً.
ويشهد المسرح الرئيسي يوم السبت 29 مايو جلسة قرائية لقصص الدار مع دار الهدهد الساعة 9 صباحاً، فيما تقدّم مكتبة أبوظبي للأطفال عروضاً فنية أخيراً لشخصيات أبطال مارفل الخارقين الساعة 11:30 صباحاً. وسيكون الأطفال على موعد مع جلسة قرائية غنائية تفاعلية لقصة بعنوان «ذا أذرز وير ميسنغ».
ويقدّم ايرلي ستارترز ثلاث جلسات قرائية من الساعة 1 ظهراً وحتى الساعة 6:30 مساءً، حيث يستمع الأطفال إلى قصص بعنوان «سلطان ينقذ»، و«هاو تو سبوت آن آرتيست»، و«الجمل الصغير»، كما تتاح الفرصة للصغار للمشاركة في ورشة لصنع مرطبانات قوس القزح ودمية على شكل جمل. وتقدّم دار البيطار على المسرح الثاني جلسات قرائية وورش للوالدين والمعلمات من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 2:30 ظهراً.
تقيم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي الدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب الحالي بتنظيم مركز أبوظبي للغة العربية في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، في دورة هجينة تجمع ما بين البرامج والندوات الافتراضية، ومشاركة أكثر من 800 عارض من 46 دولة، بالإضافة إلى الفعّاليات التي تقام على أرض الواقع وسط إجراءات وتدابير احترازية تضمن استمتاع الزوّار بتجربة ثقافية سلسة، مع الحفاظ على سلامتهم في الوقت ذاته.
وتؤكّد إدارة المعرض بمركز أبوظبي للغة العربية التزامها بأعلى المعايير لضمان سلامة الزوّار والعارضين والعاملين في المعرض، حيث أنّه يوفر الفحوصات بشكل مجاني للزائرين من سن 12 عاماً فما فوق في أي مركز فحص تابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” في إمارة أبوظبي، وذلك حتى اختتام المعرض عند إبرازهم بطاقة تذكرة دخول المعرض، ويتوجب عليهم جميعاً إبراز نتيجة سلبية لفحص مسحة الأنف لا تزيد مدتها عن 48 ساعة. أما للأطفال دون سن الـ12 عاماً فسيسمح بدخولهم للمعرض بمرافقة شخص بالغ لكل طفلين.
إلى جانب ذلك، سيتم فحص درجة الحرارة عند المداخل، وفرض حزمة من إجراءات السلامة والتباعد الاجتماعي وتحديد أعداد الزوّار المتواجدين داخل قاعات المعرض وداخل أجنحة العارضين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *