الأربعاء. سبتمبر 23rd, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

معرض ماكس سنتر

1 min read

بقلم عبد القادر خليل – أسبانيا – شموس نيوز

ماكس سينتر . الفن يكون اجمل بكثير حين يسكن قصور الفن. وقصور الفن هي المتاحف. وهذه الصالة الفريدة من انواعها اراها اضخم من قصور المتاحف, خاصة لانها تحت تصرف الفنانين المبدعين , تحت تصرف التطور الفني. يشارك بهذا المعرض الكبير 7 فنانين من طليعة الفن المعاصر في هذا البلد. اشكر الاستاذ JAVIER PEREZ المشرف على المعرض والمصمم لجميع المعارض في هذه الصالة. بإسمي وبإسم الفن اشكر الاستاذ خابيير بيريز على هذا النشاط العظيم.
Conchi Artero
لوحة الفنان الحقيقي ليست كما يراها الفنان, بل هي التي كما يراها الاخرين. (ادغار ديغاس)+

لوحات الفنانة كونشي هي لوحات تتمتع بالوان لطيفة وعظيمة امام اجواء ساحرة , تحمل الانسان الى مرتفعات الجمال والاحلام.
فنانة تشكيلية من مواليد بلباو. تحمل شهادة في العلوم السياسية من جامعة ديوستو بلباو. وتعلمت الفن في اكاديمية كرنوفل للفنون التشكيلية فرنسا. مارست تعليم الفن والمائيات في عدد من الجمعيات الفنية. تعتبر نفسها من الارواح التي تعشق رؤية السماء ولهذا تصمم مناظر مختلفة من عظمة السماء بما فيها من تغيرات طبيعية وغيوم مختلفة الالوان.
تظهر على لوحاتي مظاهر تجذب المتلقي, مناظهر هادئة وليست بعيدة عن البحر. هي لقطات عابرة, مناظر تتعاطف مع الروح الذاتية وايضا مع مختلف الجماهير. فضائيات مفتوحة تضيع خلف الافق, وتحملنا الى اللانهاية. تسير في تجسيد خطوط تنتهي في محور الاحلام والخيال. تشعرنا في عواطف الحنين وتملأ قلوب المتمتع في الاحلام وتحافظ بهم على متعة الارض في رؤية السماء مع رطوبة البحر التي تجعلنا نضيع بين الاحلام.
الهدف ليس من الرسم المختصر, والاشكال الهاربة , ليس هناك موضوع يوجه الريشة. لكن هي العاطفة في اللوحة مع مشاركة المتلقي. السماء هي هي العنصر الكبير وهي التي تجمع بين الأ فكار , وحين توجد بعض الاشكال فهي ثانوية تأتي لتكميل مضمون عام. ارى ان الفنانة تمتصها اللوحة وتكاد تفقد ذاتها في بعض الاحيان وتترك ريشتها هي التي تقضي بساعة العودة الى خارج اللوحة. تستخدم الذاكرة البصرية كوسيلة المخزن الذي تضع فيه مختلف المواد, وكانه استوديو خاص , وهذا الاستوديو يحتوي على كل انواع الاضاءة والتغيرات البصرية التي تستخدمها لأجل متعة المتلقي. ترسم مناظرها من عمق المشاعر وهذه تُعطيها امتنان روحي في نهاية كل عمل.
الطبيعة تحيي في روح الفنانة احساسات مختلفة ولهذا تحترم الطبيعة بصورة اعجاب وتقدير كبير.

Amaya Fernández Fariza
من يبحث عن الجمال في الاشياء الحقيقية يكون مُفكر, بل من يبحث عن حقيقة الجمال فهو فنان كبير( خوسه دييغو)

كثافة الجمال في عملها الفني يتمركز بصورة خاصة في موضوع اللوحة وتكوين المنظر., اقف امام منجزات فنانة تتمتع بثقافة فريدة ومتطورة في جميع مظاهراتها الفنية.

فنانة تشكيلية من مواليد بلباو. مؤهلة اكاديميآ في جامعة بلباو للفنون الجميلة. تعرض انجازها الفني في مختلف الصالات والمعارض الفنية في المحافظات والمدن الكبيرة. وهكذا منذ اكثر من عشرين سنة. ايضا كانت مديرة صالة خاصة وكانت صالة فاريزا. صالة فاريزا للفنون الجميلة.
لقد عبرت الفنانة في مراحل عديدة وفي كل مرحلة اجد لها تأثر مختلف, في المرحلة الاخيرة تجري تجاربها في تجسيد الطبيعة بصورة مختلفة, ليست مناظر من بانوراما واسعة النظرة. بل مناظر محدودة من الغابات , اجزاء تبحث عنها الفنانة لتطرح فكرتها الذاتية, واراها تقف عند مفاهيم محددة تعكس من خلالها مغزى يأخذنا الى فكرة الحياة بين البداية وبين النهاية, وتعانق فكرة بداية الحياة وكيف تكون الحيوية قوية من خلال الوانها الزاهية. من هذه الفكرة اراها تُجسد في لوحاتها اشكال انسانية في عمر الشباب متقاربة مع بداية الحياة , وتخص في تصميمها الانثى فهو ايضا فكرة التجديد في الحياة. الانثى كرمز الحياة. الانثى رمز التطور في الحياة وفي المجتمع, الانثى التي ترمز الى بداية كل طريق.
Inés Calabria.
الفنان التشكيلي يجري خلف الخطوط والالوان لكن نهاية عمله هي قصيدة شعرية. (رامبراند)

  • من خلال النظرة السطحية على لوحات الفنانة اينيس. الاحظ في لوحاتها نوع من الشدة والنظرة المتعصبة والمهاجمة. وهذا يتظاهر من خلال نظرتها المباشرة, امام خلفيلت صافية ومسطحة . واطراف فيها القوة بشكل تعبيري.
    من مواليد بلباو. عانقت الفن منذ الطفولةـ ولم تختلف هذه الصفات عن اي فنان, حيث يصح القول ان متعة الفن جاءت مع الولادة وقبل ان تعرف الورق والقلم. ويصح القول الان ان الفنانة لا تعرف هناك حياة دون الفن التشكيلي.
    من خلال نظرتنا الى الوان الفنانة والخطوط التي تجسدها, نستطيع التعرف عن ميزات الفنانة وكيف تكون. من خلال تلك التجارب يمكننا ان تغوص في عالم السحر الممتع, ونستطيع ان نشاهد اشباح نراها في خلايا حياتنا اليومية, من خلال تصميمها الفني نستطيع مشاهدة جراعة الشباب وقوة العزم على التطور باشكالها المختلفة. لوحاتها تشرح مظاهر الانوثة الشابة, جرعتها المبعوثة من القلب اكثر مما فيه من شجاعة. لأن عالم الشباب هو من قلب الشجاعة والجرءة على الحرية. فهذه الاشكال هي ثمار تجسدها بالوان صعبة وقوية, لم تتخلى فيها عن قوة التصميم ولم تتخلى عن ميزات الحواس الذاتية, ضمن العمل الفني نستطيع ان نرى الفنانة بحد ذاتها.
    منجزاتها نستطيع ان نراها في مواقع عديدة وفي صالات مختلفة.

Leticia Gaspar
ليس من فنان حقيقي يرى الاشياء كما هي, ولو فعل هذا لن يكون فنان.( اوسكار وايلد

  • حين انظر الى لوحات الفنانة اشعر بأنني اعيش ضمن اللوحة وأمرح في عالم الخيال امام اشياء موضوعية ماخوذة من الحياة اليومية . اشياء عظيمة مليئة من ذكريات وجمال التقاليد الاكاديمية.

فنانة مخضرمة مؤهلة اكاديميا في كلية الفنون الجميلة في بلباو. ترسم مناظرها من مركز العاطفة والاحساس الداخلي وتنتج مناظر قريبة من المجتمع. تجسد الاضاءة وتكونها وتجعل من اللوحة مجموعة من المسارح البصرية التي تجذب المتلقي من مصدر اللون والاضاءة في الاضافة انها اشكال نلتقي معها في كل يوم. محلات تجارية صغيرة في طرقات منازلنا وحياتنا اليومية. ترسم الاشياء كما تشعر ضمن حواسها وليست كما تراها, وتضيف اليهم الاضاءة وهكذ نرى من خلال لوحاتها صفاة الفنانة واسلوبها الذاتي. . فنانة حصلت على كثير من الجوائز في المسابقات الفنية.
José Fernández Moran.
الفنان الاصيل هو الذي يرسم من داخل العقل وليس في استخدام اليد ( مايكل انجلو)

هذه اللوحات الجبارة تتغذى من ثمار الفكر والدراسة العقلية . ونتيجة الفكر والدراسة والتصميم نرى ربيع الابداع.
فنان تشكيلي اسس نفسه بنفسه . من مواليد بلباو 1944 . يقول الفنان ؟ إن الفن التشكيلي يبقى اعظم من اي لوحة مفردة ومهما تُعطي جمال في البيت, فإن الفن يبقى اكبر وأعظم من المفردات.
في عام 1969 بدأ مسيرته الفنية في معارض جماعية حضنتهم اهم الصالات في مدينة بلباو. وايضا عدد من المتاحف الهامة في بلد البسك وفي مدن عديدة. . كما شاركوا في مهرجانت كثيرة في المحافظات. معارض كثيرة لايمكننا ان نحصيها, لان النشاط واسع والسنين طويلة منذ ذلك الزمن. ليس من الصعب ان نتصور ان 50 سنة متواصلة في العرض في المتاحف والصالات الكبيرة, اعطت هذه السنين ثمار كثيرة وثمار ناضجة.
يهتم الفنان كثيرا في التجارب المختلفة وفي اختلاف الاساليب الفنية التي يمارسها. يمكن القول بأن نقول له تجارب في كل الحقول. وان التأثير الناجم في تجارب هذه الظاهرة في الحركة المستمرة في الحياة والموتـ ،يقول. الطبيعة في منجزاتي استعارة بلاستيكية للإحتجاج امام المناظر الطبيعية التي نرغب إعادتها ام لرؤيتها من جديد. والتعبير المتشائم عند بعض الاخرين عن الواقع المعاكس , هو الذي يحيط بنا تدريجيآ بالكوارث.
الاساس التقني للخطوط والالوان والفضاء والايقاع والكتلة والمادة في مختلف انواعها, هو الخيط الارشادي للوجود.

Agustín Pontesa
اللوحة الحقيقية ليست سوى صورة كوبي عن ماصنع الخالق الاعلى. ( ليوناردو دافينشي)لوحات الفنان اغوستوس لوحات تكشف عن ذكاء عميق. عن فنان مثقف يتمتع بإبداع الفكرة والفلسفة , ويطرح العمل بألغاز ورموز من داخل الضمير يظهر من خلال اللون.
فنان كبير وممثل الفلسفة في طبيعة الفن التشكيلي, الأشياء العامة التي نراهى بكثرة هي ملتقى افكار الفنان وهي المناظر التي يعود اليها بكثرة ليُنتج منها مواضيع جذابة. وهي الطبيعة مثلآ. كما هي عالم الفضاء والنجوم.
ارى الفنان يميل الى تصميم حوادث طبيعية وكوارث يصممها في خياله ويطرحها فوق القماش. ويستخدم العفوية كثيرأ في تلك الحوادث. تدور فكرة مؤلفاته حول موضوع السماء والحياة وياخذ من ضمنها مناظر جرداء. مواقع منعزلة وتستطيع ان تفصل المتلقي وتجعله بعزلة. اراه يُجسد افكار اكثر من ما فيها من مناظر, يجسد حوادث طبيعية مثل الاراضي الصحراوية , وأراضي الجليد. وضمن تلك المناظر يقف من مرتفع هائل ويرسم المنظر من الاعلى ويجسد ضمنه مسيرات شعبية تذكرنا في طريق الحياة وقطار الدنيا, بداية المسيرة على طريق لا يعرف عنه احد. الى اين تذهب الناس؟ يعبر عن محرى الانسان
في الوحدة لايعرف اين يذهبو وحين يكون مع المجتمع يسير في طرقات الاخرين, نوع من الفلسفة , نوع من الدراما الانسانية حين يفقد التحكم في مجرى الحياة.

Abdul Kader Al Khalil
اللوحة الجميلة تعطي اشياء مختلفة في كل يوم. ( جورج براق )

الفن التشكيلي دائما هو طريق التعبير عن احساس الانسان ويبحث عن التوازن بين العاطفة والحقيقة.
لقد سمحت لي الظروف بان أتعرف على الفن الجميل في الغرب والشرق, على الفن العالمي منذ بداية النهضة الاوربية. واقف امام كل لوحة اشاهدها كي ادرسها وكأنها كتاب ، اتمعن بها واعطيها الرؤية التحليلية، لأنه ليس من يقرأ الكتاب من خلال الغلاف وحين اجسد لوحاتي اشعر في الواجب بأن اعطي اشياء تُغذي شعور المتلقي وأن تجعله مرتاح في الرؤية البصرية وفي الرؤية الداخلية. يجب ان تكون لوحتي تحمل رسالة ام قصة, الرسالة التي تتجاوب مع هموم بعض الناس وتكون بنفس الأن معارضة لكل ما هو غير انساني. والقصة عليها ان تجعل الناظر مهتم بما تقصد وبما تقول. لان اللوحة التي لا تحمل رسالة فهي لوحة باردة وغير ممتعة. يجب ان اضع في لوحاتي ايضآ نوعأ من الاحلام وأترك فيها جواب لكل متلقي ومهتم.
وكوني ناقد وفنان لا اجد مسافة بين الفنان والناقد. وبما انني في معرض جماعي فليس من حقي ان اكتب عن نفسي اكثر مما اكتب عن الاخرين. لو شاء قلمي ويسمح ضميري، لكتبت لكم مسيرة طويلة وعن ثمار انتجاي . انا واثق بأن لكل لوحة عاشق . ولهذا يصعب ان نجذب رؤية المجتمع من خلال لوحة واحدة. لم يحصل على هذه الصفات اي فنان كان.
لقد وضعت لوحاتي في منابر كثيرة وهامة, حتى على ارض اللوفر خلال سنتين, وحتى في معظم العواصم الاوربية والمدن الهامة, هذا امر يبحث عنه كل فنان, لكن لا يخطر لي قط بان اشعر انني اعطيت كل مااريد. ولن يعني انني وصلت الى القمة ام انني افضل من الزملاء بل هذا يجعلني ان اشعر بانني في بداية الطريق حتى وإن كنت اعرض المعارض منذ اكثر من خمسين سنة. اكافح الغرور وأبدأ بنفسي. وليس من حقي ان اقول سوى ان الفن هو حبي الاول, وان الفن هو وسيلتي لطرح الجمال, لتغذية الافكار, للمظاهرة امام الظلم. لوحاتي اجعل منها لافتات ضد التخلف, اجعل فيها اشارات ضد التعصب, وتطالب في الحرية. وتطالب في الحقوق الانسانية بأي اسلوب سارت عليه ريشتي, رسالتي دائمأ هي الحياة هي الحرية وهي السلام.
من مينة بلباو، اسبانيا, كتب لكم الفنان والباحث السوري عبد القادر الخليل.
Abdul Kader Al Khalil