الثلاثاء. سبتمبر 17th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

معركة توشكى وبداية التجارة بالدين

1 min read

المؤرخ النوبى يحىي صابر

بقلم المؤرخ النوبي يحيى صابر – شموس نيوز

ولايزال شريط الذكريات يعمل ..ولكنه توقف فجأة حينما قرأت تعليقا لاحد شبابنا يستفسر عن معركة توشكي وقال اننا لم ندرس في التاريخ تلك المعركة فقلت له التاريخ تاريخ لايمكن ان ينكر حتي لو لم يدرس في المدارس .. لا يستطيع احد ان يمحي شئ من ذاكرة التاريخ. تلك المعركة التي وقعت غرب توشكي غرب في اغسطس 1889 ..وتلك المعركة كانت نتيجة طبيعية لمبدأ السمع والطاعة وكذلك تقديسنا للبعض .. وعبدالرحمن النجومي او ود النجوم كما كنا نطلق عليه جاء مدفوعا من عبدالله التعاشي بأتباعه لمحاربة كفر اهل مصر والتقاه الجيش المصري عند قرية توشكي غرب وتقريبا قضي عليهم جميعا ..

واذكر ان صديق سوداني حكي لي كيف يتم استمالة البسطاء في السودان باسم الدين ..فالتجارة بالدين تجارة قديمة يدفع ثمنها المتدينون الحقيقيون وقال لي اتباع المهدي كانوا اذا دخل المهدي الحمام ينتظرون الماء الذي كان يغتسل به كي يتبركوا به ويمسحوه علي اجسامهم ..

وهؤلاء كان من السهل اقناعهم بمهاجمة الكفرة في مصر وحشدوا اكثر من اربعة الاف .. قتل منهم حوالي الفين في توشكي والباقون فروا ..والموقف الوطني من اهلي في توشكي غرب سمعته من شيوخنا الذين سمعوه من ابائهم حيث اهلنا في الغرب تركوا بيوتهم ومزارعهم وعبروا النيل الي الشرق وقبل ان يعبروا النيل قطعوا (سبائط ) النخيل حتي لايستفيد المعتدون منه ..

وقد عاصرت واحدا كان يعمل لدي جدتنا نفيسه علي سمل وكان اسمه (عبد ارك) وجدوه مختبئا اعلي نخلة من النخيل بعد انتهاء المعركة وكان طفلا صغيرا كان ضمن جيش ود النجوم وقاموا بتربيته وكان يخدمهم حتي توفاه الله في النوبة الغريقة قبل الهجرة بسنوات قليلة …..

#يحيي_صابر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *