السبت. يوليو 4th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

مقابلة وحوار مع المغربية أمينة قفطان

1 min read

السيدة أمينة قفطان، مغربية، عاشقة للشعر، مع إنها تعمل في مجال تصميم الأزياء، شخصيتها اجتماعية، ومحبوبة جداً في المجتمع الذي تعيش فيه، تتمتع شخصيتها بالذكاء، والحيوية والنشاط، تكتب القصيدة الشعرية، وكذلك الومضات الشعرية، بأسلوب سلس، وشيق، وممتع، شخصيتها قوية وجريئة، تعتبر الرجل في حياتها بأنه الحياة بعينها، إذا كان مخلصاً ووفياً، تؤمن بالحب، وتعتبره هو الحياة، وهي مصممة (فوتوشوب) أيضاً..ومخرجة أفلام فيديو..وصممتْ للعديد من قصائد الشعراء، ومن صور الفوتوشوب. كعادتي مع كل من التقيهن في حواراتي من السيدات، كان سؤالي الأول لها هو:
@ الرجاء التعريف بشخصيتك للقاريء، جنسيتك، ومكان إقامتك، وطبيعة عملك والعمر والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي وهواياتك المفضلة، وطبيعة نشاطاتك إن وجدت، وأي معلومات شخصية أخرى ترغبي بإضافتها للقاريء ؟؟؟
اسمي ألواح أمينة…اسم الشهرة أمينة قفطان..مغربية الجنسية..أعمل مصممة أزياء..أقيم بمدينة أغادير المغربية..مستوى تعليمي بكلوريا، هوايتي السفر، والقراءة، والسباحة..وأنا كنت قد فزت بعدة شواهد في سباق السباحة. أحب الشعر..وقرأت للعديد من الشعراء، منهم مغاربة…وشعراء عرب، أحاول أن اكتب بعض الخواطر والومضات الشعرية.هذه قصيدة من أشعاري:
دعني أحبك على طريقتي، وأنصت لضربات قلبي كيف تعزفك ألحانا، وكيف و وجداني يهيم فيك، سأحمل الغيوم وسائد نومك، والضباب لحافك، سأوقظك بأنغام فيروز، وتملؤك رائحة الياسمين وعطر الورود، سأملأ بك الدقائق وابعثر فيك الثواني…واصنع منكما عقدا يزين عيد مولدي.
@ ما هي الأفكار، والقيم، والمبادئ، التي تحملينها، وتؤمني، بها وتدافعي عنها؟؟ وهل شخصيتك قوية وجريئة وصريحة ومنفتحة اجتماعياً ومتفائلة؟؟؟
أنا إنسانة اجتماعية..ومنخرطة في عدة جمعيات، ولي حضور كبير في مجتمعي، والكل يحترم أمينة قفطان، والدليل على ذلك، ان مدينتي أقامت لي حفل تكريم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وكان اسمي موجود، بين اسم اربع سيدات مرموقات في مجتمعي، يعجبني الأشخاص الذين يحترمون الرأي الآخر، وتحترم ذاتها بنفس الوقت. أفكر في إقامة عروض أزياء بالدول الأوربية..الحمد الله شخصيتي قوية وجريئة..ولا اسمح لأحد أن يتعدى على خصوصياتي.
@ماذا يمثل الرجل في حياتك، وماذا يهمك به، ومتى يسقط الرجل من عينيك ولا تأبهي به؟؟
الرجل في حياتي هو الحياة بعينها..إذا كان الرجل صادق، ووفي، ويستحق حبي له..فهو كل شيء في حياتي..لكن إذا كان كاذب، وخائن، ويتقرب مني لأسباب خاصة معينة..هنا يسقط من نظري..ولن اهتم به أبداً.
@ماذا يمثل الحب في حياتك الشخصية، وهل يمكن للمرأة والرجل أن يعيشا بدون حب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحب هو الحياة..إذا كان الحب متبادل بين الطرفين…في نظري، لا يمكن أبداً أن يعيش الطرفين من غير حب…إلا في حالة كانت تجمعهم مصلحة …لكن في كل الأحوال، ستكون الخيانة بينهم…لأن الإنسان محتاج أن يعيش حب حقيقي. هذه قصيدة من أشعاري:
روحي تئن..مطلوبٌ، عليها القبض، لمجرد انها قد قررت أن تخلع الجوع .اللئيم .من أحشائها..روحي تئن..سجنٌ وراء سجن..بلا ذنب..مكتوب علي بان أظل..بلا هدي في بلاد يشنق فيها المبدع، بحبل الوهم..ويعطى فيها الكاذب وساماً، ممنوعٌ علي الحلم..ممنوعٌ على روحي السفر..ممنوعٌ على روحي الضجر..وممنوعٌ باْن أشكو إلى الجلاد حزناً، في ثنايا الظهر، يده ملطخةٌ بدمي..ويسألني من الذي قتل..ويسرق قوت أطفالي..بلا حقٍ، ويسألني من الذي سرق ويمنع عن ثنايا الروح..أنفاسا، قد أتتْ بأمر الله ..واني الان محتار..أأترك جرح روحي ينزف..حتى النهاية، أم ارفع يديَ الاثنتين إلى الأبد وارضي بحكم جلادي، أنادي كل من في الكون..لكن…لا احد لا احد.
@ما هي علاقتك بالقراءة والكتابة، ؟؟؟ ولمن قرأت من الكتاب والأدباء، وهل لديك مؤلفات منشورة او مطبوعة ؟؟؟ ما هي بداياتك بالكتابة، هل بدأت الكتابة فوراً أم كنت تكتبي عن كل شيءْ؟؟؟ وهل أنت عاشقة للكتابة بشكل عام؟؟؟
علاقتي بالقراء والأدباء والشعراء كثيرة ورائعة…أنا مصممة فوتوشوب أيضا..ومخرجة أفلام فيديو..صممت العديد من قصائد الشعراء، والعديد من صور الفوتوشوب. قرأت للكثير من الشعراء..وبالأخص الكاتب..البرازيلي باولو كويلو، أنا عاشقة للكتابة…لكن لم اصدر أي مطبوع باسمي بعد. هذه بعض ومضاتي الشعرية:
# يلتفُ المساء حول قلبي، حبلاً من الشوقِ، فَـيُبعثرُني
# مازلت أجيد العزف..بأصابع مبتورة!
# في سفينة الأحلام كلنا مسافرون، نمتطي الأمنيات ونقتات الأمل.
# مللت ألا أمل انتظارك، من بزوغ الفجر حتى المساء…فاغفر لي طول انتظاري.
# وكأن الليل مخبأ للحنين، اشتاقك حد الضياع.
# الحب صراط، إذا اخطأ..شطر القلب.
# أنت لست لي..وأنا لست لك. الجلسة.
# اعتذر…حذفت كل الأسماء الوهمية من قائمة الأصدقاء.
# أريد فقط فرصه أخرى أو نصف لقاء، لأتحايل على الواقع وأسوق لاعتذار يليق بجلالة الماضي.
# ليس كل الذين يقولون نتمنى لك الخير هم يقصدونها فعلاً، تظهر حقيقة تمنياتهم حين وقوع الخير لك!!!!
# بقدرِ امتداد سُلم الحياة صعوداً، يزدادُ حجم عُنق المتاهة أتساعاً.
# أحلامنا…عصافير تتساقط عن أسلاك الكهرباء.
# ما أجمل عندما تعلمك العاصفة ما معنى الكبرياء… وكيف يكون الموت لكرامتك أشياء..!!!
@ هل لك سيدتي أن تحدثينا عن طبيعة عملك وهل الموضة قضية مهمة للنساء جميعا، ومن يهتم بها من النساء، وما هي الدوافع للخروج بموضة جديدة؟؟؟
عملي متعب وشاق..ويتطلب مني كل مرة التجديد..الدوافع لخروج موضة جديدة هي المنافسة الشديدة بين المصممين، لكن الحمد الله، اسم أمينة قفطان دائما في القمة.
@هناك مقولة مفادها:اذا كنت في المغرب فلا تستغرب ما هو تعليقك عليها سيدتي؟؟؟
المغاربة أذكياء، ومثقفين..ولا يصعب عليهم أي شيء…لذالك طلعت هذه المقولة…إذا كنت في المغرب فلا تستغرب. حقيقة ضحكتني هذه المقولة. هذا بعض مما كتبته من أشعاري:
ابكي كما الأطفال، وأمشط ذاكرتي، كما تمشط عجوز بقايا روحها، فعلها تجد ما يظهر لمعة أسنانها مجدداً.
@ نظرتي الشخصية تقول: وراء كل عذاب وتخلف امرأة رجل. ما هو تعليقك على ذلك؟؟؟
يمكن العكس، هو الصحيح…وراء كل عذاب وتخلف رجل إمراة…العديد من الأزواج، ليس عندهم تنظيم أسرة..يتمتعون بالجهل، والتخلف، والفقر الفكري والإنجاب. هذه قصيدة من أشعاري:
بحضورك أتقيد..بغيابك، أتحرر من أسرك…أراقب الكل…كم اكره أن يراك احد غيري….بعينيه الجميلة…كم أتمنى في حضورك…ان يكون كل من حولنا عميان.
@ما هي أهم التحديات التي واجهتيها في الحياة؟؟؟
أهم التحديات التي واجهتها في حياتي أني دخلت إلى عالم الأزياء..وجدت عقبات أمامي..كانت منافسة كبيرة بين المصممين…وعملت اسم أمينة قفطان بينهم، وفزت عليهم.. ومدينتي كرمتني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
@ما هي أحلام وطموحات شاعرتنا التي تنوي وتتمنى تحقيقها؟؟؟
حلمي أن اعمل جولة حول العالم…لأني أحب السفر، وأريد أن أسافر إلى كل دول العالم، وان شاء الله يعم السلام والأمان على كل الدول العربية.
هذه قصيدة من أشعاري:
ألم تشعر..بأنك احتللت حياتي؟؟ أبداً..فأنت حياتي..وكيف يحتل المحتل نفسه أنت…يحق لك ما لا يحق لغيرك..في حياتي لا تسألني لماذا..لان إجابتي ستكون…لست ادري.
إنتهى موضوع: مقابلة وحوار مع المغربية أمينة القفطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *