السبت. أغسطس 24th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس – ميركل: التوصل الى حلول وسط عمل مسؤول

كتبت: داليا جمال طاهر – شموس نيوز

كيف يمكن أن يستجيب العالم للقضايا العالمية مثل حماية المناخ ومكافحة الفقر ومنع الأزمات؟ تحدثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ضد الأنانية الوطنية في منتدى الاقتصاد العالمي بدافوس وأعربت عن تأييدها للحلول الوسط من أجل الجميع. وهذا ما يؤدى الي فوز الطرفين ((Win-win-Situation. تبحث ألمانيا عن حلفاء من أجل التعددية السياسية.

تتمتع البلدان الصناعية بالقدرة والمسئولية لتطوير تكنولوجيات يستطيع الاخرين الاستفادة منها. كما طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المنظمات الدولية بالإصلاح من نفسها. على الرغم من الفوضى في لندن، فإن ميركل لا تزال تعتمد على الخروج المنظم لبريطانيا العظمى من الاتحاد الأوروبي. وهذه كانت الرسائل الرئيسية لخطابها في دافوس.

تقديم إجابات لقضايا تغير المناخ

قالت ميركل إن الغاز الطبيعي سيلعب دوراً أكبر في ألمانيا، وذلك في مواجهة انهاء استخدام الفحم المخطط له في العقود القادمة. يستمر شحن الغاز من روسيا ولكن ربما يتم استيراد الغاز الطبيعي المسال أيضًا من الولايات المتحدة الأمريكية وبلدانًا أخرى. سيتم توسيع البنية التحتية في كل الاتجاهات. وقالت ميركل “اذا تم الخروج من الاعتماد على الفحم والطاقة النووية فإنه يتعين علينا إخبار الناس بكل صدق أننا بحاجة الى الغاز الطبيعي.”

إصلاح المنظمات الدولية

قالت ميركل إن منظمة التجارة العالمية (WTO) وكذلك قمة مجموعة العشرين الاقتصادية قامتا بتقديم مساعدات مهمة للتغلب على الأزمة المالية. لكن ينبغي ألا يتم تجاهل المصالح المشروعة للبلدان الطموحة في آسيا أو أفريقيا. تمثل المجموعات الجديدة وأشكال التعاون إشارة مهمة ودعوة من أجل تغيير في المنظمات والهياكل القائمة في النظام التجاري العالمي.

النظر إلى أفريقيا كفرصة

أكدت ميركل على أهمية أن يتمتع جيرانها في إفريقيا بالاستقرار والرخاء لأن هذا يمثل أهمية خاصة لأوروبا. ولكن حان الوقت للنظر إلى القارة على أنها فرصة وليست مشكلة. تعرض أفريقيا إمكانات هائلة من خلال تعاونها الاقتصادي المتنامي بصورة مطردة على المستوى الدولي. لذلك فإن الشراكة مع إفريقيا التي بدأت خلال فترة رئاسة مجموعة العشرين الألمانية تشكل خطوة مهمة في هذا الاتجاه.

مصدر النص: الحكومة الألمانية

مصدر الصورة: Bundesregierung/Kugler

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام