المجلس الأعلى للثقافة يصدر: محمد مندور شيخ النقاد

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 10 أغسطس 2015 - 7:17 مساءً
المجلس الأعلى للثقافة يصدر: محمد مندور شيخ النقاد

القاهرة – من نهى جمال الدين

أصدر المجلس الأعلى للثقافة كتابًا بعنوان “محمد مندور شيخ النقاد”، تأليف: فؤاد قنديل.

 يتناول الكتاب سيرة حياة الدكتور محمد مندور  والرؤية النقدية عنده، بإعتباره شيخ النقاد العرب في العصر الحديث؛ لأنه ناقد قد مرَّ بمعظم الاتجاهات الأدبية والنقدية؛ فراح ينهل منها، وينشر العديد من الدراسات والأبحاث عن المذاهب الأدبية والمدارس النقدية والاتجاهات المسرحية، كما أنه لم يكتفِ بهذه الدراسات  ذات الطابع النظري، وإنما اهتم أيضًا بالدراسات التطبيقية.

إن محمد مندور– في بحثه الدائم عن المنهج النقدي– قد أحدث توازنًا بين الذات والموضوع, أو بين الشكل والمضمون, أو بين ميول الفرد ورغباته النفسية والروحية وحاجة المجتمع ككل, كما أنه ربط الأدب بكل أنواعه- شعرًا وقصصًا ومسرحًا– بالحياة الاجتماعية, والانطلاق في الإبداع الفني من الواقع الإنساني المعيش, وذلك لتثويره أو لنقده أو لتغييره.

والكتاب يقع في أربعة أبواب تشمل: حياته وجذوره، ومندور ناقدًا، ومندور ناقد النقاد، ومندور المناضل الثوري والكاتب السياسي.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.