السبت. يناير 25th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرم الفنانة رجاء الجداوي تقديرا لمسيرتها السينمائية

1 min read

القاهرة – من داليا جمال طاهر

قررت إدارة مهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة، تكريم الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي،في افتتاح دورته الرابعة التي تعقد في الفترة من 10 إلى 16 فبراير المقبل، تقديراً لمسيرتها السينمائية الطويلة التي تمتد لأكثر من 60 عاما .

وقالت الفنانة رجاء الجداوي، إن تعتبر هذا التكريم وساماعلى صدرها وتتويجا لمشوارها الفني الطويل، مشيرة إلي أن حريصة على الإلتزام في العمل،والتكريم يجعلها تشعر بأن هناك من يقدر ذلك.

وأوضحت رجاء أنها رفضت تكريمات عديدة لأنها أتت من مجالات بعيدة عن الفن، معربة عن سعادتها بتكريمها من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي تعتبره أهم من أي تكريم آخر، خاصة أنه من مهرجان يهتم بالمرأة وما تبذله من جهد في صناعة السينما، ويقام في أقصى جنوب مصر حيث بداية نهر النيل العظيم.

وأشارت رجاء إلي أنها كانت محظوظة بالعمل في بدايتها على شاشة السينما، من خلال فيلم “دعاء الكروان” المأخوذ عن قصة لعميد الأدب العربي طه حسين،وأمام قامات فنية كبيرة مثل النجمة فاتن حمامة وفارس السينما المصرية أحمد مظهر،وكانت التجربة المهمة التالية في فيلم “إشاعة حب” مع النجم العالمي عمر الشريف ويوسف وهبي وسعاد حسني، مشددة على أنها عاشت تجربة فنية كبيرة تكللت بتكريمها هذا العام في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

وأكدت رجاء أنها اعتمدت علي نفسها منذ بداياتها الفنية بعيدا عن دعم خالتها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، خاصة أن خالتها رفضت دخولها مجال التمثيل حتي لا تشعر بالمعاناة التي مرت بها، موضحة أنها ظلت في صراع داخلي كبير بسبب انشغالها عن الفن في مجال عروض الأزياء حتى عام 1986، وسيطرت عليها شخصية المرأة الأرستقراطية إلي أن ثارت عليها وقررت أن تكون ممثلة فقط وتقدم كل الأدوار.

وقدمت رجاء الجداوي عدد كبير من الأفلام خلال مسيرتها أبرزها “دعاء الكروان” و”إشاعة حب” و”زائر الفجر” و”ليتني ما عرفت الحب” و”موعد على العشاء” و”بريق عينيك” و”حدوتة مصرية” و”أيام في الحلال” و”الوحل” و”ثمن الغربة”، و”العقرب”و”البية البواب” و”أنا مش معاهم” و”بنات العم” “من 30 سنة” و”سهر الليالي” و”أنت عمري” و”فيلم ثقافي” و”تيمور وشفيقة”.

ويحرص مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة سنويا علي تكريم أحد الرموز الفنية عن المسيرة السينمائية، فضلا عن تكريم نجمة تمثل حاضر ومستقبل السينما ووقع الاختيار هذا العام على النجمة نيللي كريم.

الأقصر الإفريقي يطلق بوستر الدورة التاسعة ومئوية وحش الشاشة

أطلقت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بوستر الدورة التاسعة للمهرجان من تصميم الفنان محمد عبلة استخدم فيه السلويت مع إضافات لونية متنوعة من وحي أعلام بلدان افريقية وصرح الفنان محمد عبلة بأن البوستر مستوحي من فكرة الكادر السينمائي ” صور متتابعة تحتفي بحياة الانسان الأفريقي اليومية ، كما تحتفي أيضاً بأساطيره وأحلامه .
كما أطلقت إدارة المهرجان بوستر مئوية فريد شوقي ( 1920 – 1998 ) والذي تحمل الدورة التاسعة اسمه ، تخليداً لذكراه ولدوره الكبير والرائد كممثل ومؤلف ومنتج ، والبوستر من تصميم الفنان أحمد صيام ، ويبرز تمثالي ممنون بالأقصر يحملا شاشة سينمائية عليها صورة لفريد شوقي .. وجيل جديد ممثل في طفلة تشاهد التاريخ الفرعوني والتاريخ السينمائي الحديث ، حيث يمتزج الحاضر بالماضي في لوحة واحدة تعبر عن خلود فريد شوقي لدى كل الأجيال ، وتقام الدورة التاسعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في الفترة من 6 إلى 12 مارس 2020 .
مهرجان الأقصر تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة ، ، الخارجية ، السياحة ، الشباب والرياضة والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *