الثلاثاء. سبتمبر 17th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

-ميدالية التجريبي فى دورته الـ 26

1 min read

القاهرة – من نهى جمال الدين – خاص شموس نيوز”

سميرة عبد العزيز: : ممثلة مصرية كبيرة,  بدأت مشوارها الفني في إذاعة الأسكندرية، حاصلة على بكالوريوس التجارة جامعة الإسكندرية ثم على بكالوريوس الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون. مثلت في عروض الفرق الجامعية و نالت كأس التفوق في التمثيل من الرئيس جمال عبد الناصر ، و عملت بفرقة الإسكندرية المسرحية إلى جانب المسرح الجامعي.

التحقت بالمسرح القومي واشتركت في العديد من المسرحيات أهمها: وطني عكا- قولوا لعين الشمس- صلاح الدين الأيوبي- بعد أن يموت الملك- حبيبتي شامينا- الزفاف- إيزيس- أنطونيو و كليوباترا- رجل في القلعة- 28 سبتمبر.

وشاركت في عروض المسرح التجريبي : ترنيمة- مخدة الكحل، التي نالت الجائزة الكبرى في المهرجان التجريبي ومهرجانات قرطاج وسراييفو ومارسيليا.

من أهم أعمالها التليفزيونية: عنترة- ليلة سقوط غرناطة- الفرسان يغمدون سيوفهم- ليلة مصرع المتنبي- السندباد- الكتابة على لحم يحترق- ساعة ولد الهدى- عندما يختنق الحب- فرط الرمان- لعبة القرية- ضمير أبلة حكمت-إمام الدعاة- بوابة الحلواني- أم كلثوم- الإمام الترمذي- القضاء في الإسلام-القاصرات

مثلت للسينما: إعدام قاضي – لا بأمر الأبناء – الراية الحمرا – القتل اللذيذ – كفر الجنون – حليم. – ميكانو.

–        لها أقدم برنامج إذاعي وهو (قال الفيلسوف) والذي يذاع منذ عام 1975 و حتى اليوم.

الجوائز: حصلت على جائزة التمثيل الأولى من التليفزيون عن دورها في “أم مثالية” و جائزة التفوق من اتحاد الإذاعات العربية عن برنامج عن اللغة العربية أُختيرت عام 1993 أحسن ممثلة إذاعية،و حصلت على جائزة الإبداع مرتين من مهرجان الإذاعة و التليفزيون وعلى الميكروفون الذهبي من البرنامج العام بالإذاعة. شاركت في معظم احتفالات الليالي المحمدية .

عبدالرازق حسين:

سيد رجب: ممثل مصري من مواليد 1950,  بدأ مشواره المهني مسرحيًا حيث عمل لسنوات طويلة في مجال المسرح التجريبي والحر وقدم العروض المسرحية داخل وخارج مصر, وهو عضو مؤسس لفرقة (الورشة) المسرحية. قام بتقديم  مسرحية (حلم ليلة صيف) للكاتب الانجليزي ويليام شكسبير بالعامية المصرية وقام بتقديمها على المسرح في عام 2003.

شارك بالتمثيل في الكثير من  الأعمال التلفزيونية منها: موجة حارة, تحت الأرض, فرعون , آسيا, طرف ثالث, فيرتيجو, 9 جامعة الدول

,المواطن x, , الحارة, مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة, حكايات وبنعيشها, الأدهم,  ميدان التحرير, حارة اليهود, بين السرايات , فوق مستوى الشبهات,  أبو العروسة, وغيرها من الأدوار المميزة.

شارك بالتمثيل في العديد من الأعمال السينمائية منها: قلب الأسد, الحرامي والعبيط, تتح, الشوق, أسماء, صرخة نملة, إبراهيم الأبيض, قبلات مسروقة, الأولة في الغرام, حب البنات, أولاد رزق, القرد بيتكلم.

–        حصل على جائزة أفضل ممثل مرتين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في عامي 1993 و2007.

احمد كمال: ممثل مسرحي, ومخرج, ومدرب مصري في مجال التمثيل ,مصري وُلد 22 أغسطس 1959. شارك فى أعمال فرقة الورشة المسرحية المبكرة, وشارك بالتمثيل في الكثير من المسرحيات المتميزة التي شاركت في المهرجان التجريبي منها : صلوات فرعونية, طفل الرمال, ناس النهر, داير داير, الحارس , العشيق, , كما قدم مسرحيات مهمة مثل جلجامش, ونيران تسقط في القلب, ومن القلب للقلب, شوربة حمام, في انتظار عمي إللي جاي من أمريكا, ماما عايز أكسب المليون, بجانب عمله كممثل يقوم بعقد ورش تدريبية ﻹعداد الممثل بشكل منتظم منذ منتصف الثمانينيات ومن أشهر من قام بتدريبهم : نيللي كريم, حنان مطاوع, منة شلبي, روبي, باسم سمرة, عمرو عابد. وبدأ العمل في السينما خلال فترة ثمانينيات القرن العشرين والتي قدم خلالها الكثير من الأفلام المهمة. من أعماله السينمائية : الشوق, أسماء, رسائل البحر, واحد صفر, قبلات مسروقة, مفيش فايدة, أشرف حرامي, عصابة الدكتور عمر, أحلام حقيقية, كلام في الحب, حنين (فيلم قصير), مفيش غير كده, غاوي حب, أحلى الأوقات, كليفتي, بحب السيما سهر الليالي, شباب على الهواء, مواطن ومخبر وحرامي, أيام السادات, الكيت كات من أعماله التلفزيونية : ذات, فرح ليلى, دوران شبرا, ملكة في المنفى, هدوء نسبي, فريسكا, بين شطين ومية, الغفران, حارة اليهود.

هناء عبد الفتاح: ممثل ومخرج مصري, وأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية  ولد في أول ديسمبر 1941  وتوفي في 19 أكتوبر 2012 , شارك بالتمثيل في أعمال تلفزيونية وسينمائية منذ صغره.

من أشهر أعماله في مجال الإخراج مسرحية (ليلة صاخبة جداً)، ومسرحية (حلاق بغداد)، ومسرحية (شمس الشموس).والعديد من التجارب المتميزة في مسرح الثقافة الجماهيرية .

في مجال التمثيل التلفزيوني : الصفعة، فرقة ناجي عطا الله، عايزة أتجوز، العيادة الجزء الأول، أم كلثوم.

في مجال التمثيل السينمائي: أدواره في أفلام (السفارة في العمارة)، (حلم عزيز)، (ابن القنصل)، (بوبوس)، (حسن ومرقص)، (بالألوان الطبيعية) ، (الشبح)… وغيرها من الأدوار المميزة.

الجوائز والتكريمات : حصل د.هناء عبد الفتاح  على عدة  جوائز أهمها جائزة الدولة التقديرية للفنون، كما حصل على جائزة المجد الأدبي والفني التي تمنحها وزارة الثقافة البولندية لمن أدوار خدمات جليلة للأدب والفن في بولندا.

حازم شحاتة: كاتب وناقد مسرحي مصري ,  ولد فى عام ١٩٥٦.  حصل على بكالوريوس الهندسة من الكلية الفنية العسكرية عام ١٩٧٨،إنضم للمعهد العالى للنقد والتذوق الفنى بأكاديمية الفنون ثم إستكمل  دراساته العليا بنيل الماجستير من قسم اللغة العربية بآداب القاهرة.   قام بتدريس  النقد المسرحى وتاريخ المسرح العربى فى كل من جامعة حلوان ( كلية الآداب قسم علوم المسرح)والجامعة الأمريكية, وكان أحد الكتَّاب المميزين في  مجلة المسرح وعمل مديراً لتحرير مجلة فصول.

قام بكتابة نص “ملك وكتابة” فى محاولة لمسرحة أشعار أمل دنقل،مسرحية ناس النهر،النوبة  دوت كوم،وله بعض التجارب فى مجال مسرح الطفل ومسرحة المناهج.

من أهم كتاباته النقدية : الفعل المسرحي في نصوص ميخائيل رومان ( وهو في الأصل أطروحته للماجستير) الفعل المسرحي في ملاعيب أبو نضارة, جماليات النص الروائي. دراسة في أعمال يوسف القعيد, التشكيل المكاني وإنتاج المعنى الصفة الشعرية عند أمل دنقل, فعل الحكي في الليالي, المؤلف المشارك, الفعل المسرحي وسؤال الحرية في مسرح ميخائيل رومان, وغيرها من الدراسات المهمة . محمد أبو السعود: مخرج مسرحى مصري,   أحد رموز مخرجى المسرح المستقل، قدم الكثير من العروض المسرحية المهمة على مسرح مركز الهناجر الثقافي , منذ عام 1991 من بينها (العميان) ميشيل دي جيلدرود، (دير جبل الطير) ١٩٩٢، ( بريسكا 2) و( الخروج من الموت نهارا) عن نص (أهل الكهف) لتوفيق الحكيم ١٩٩٤، (الأيام الخوالى) هارولد بنتر ١٩٩٦، (ساحرات ساليم) آرثر ميللر ١٩٩٧، (لير) إدوار بوند ١٩٩1,(جاك وسيده) لميلان كونديرا ٢٠٠٠، (فيدرا سيدة الأسرار)٢٠٠١، (تيتوس أندرونيكوس) وليم شكسبير ٢٠٠٣، (أحلام شقية) سعد الله ونوس ٢٠٠٤، (البلكونة) جان جينيه ٢٠٠٦، (فيكن تنسوا وطنكوا) ٢٠٠٧، (أنتيجونى فى رام الله) ٢٠٠٧، (المحرقة) ٢٠٠٩، (موتسارت) بوشكين ٢٠١٠، (إيزيس مونامور) ٢٠١٢، (الطعنة) ٢٠١٧، (ماما أفريقيا )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *