الأحد. أغسطس 18th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

ندوات وحفلات فنية بمعرض اسكندرية الصيفى للكتاب :

1 min read

القاهرة – من داليا جمال طاهر – خاص “شموس نيوز”

يواصل معرض الإسكندرية الصيفى للكتاب ،الذى تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج على فى الفترة من ٢٩ يوليو الجارى إلى ٨ أغسطس المقبل بأرض كوتة – الازاريطة ،
فعالياته الثقافية حيث أقيمت ندوة مساء أمس الخميس ١ أغسطس لمناقشة  المجموعة القصصية سيدة القطار الصادرة عن هيئة الكتاب تأليف مصطفى نصر وشارك فيها د. محمد عبد الحميد ، د. أحمد المصرى ، وقال محمد عبد الحميد ان كتابة القصة القصيرة أصعب من الرواية وعن المجموعة قال : انها بها قصص متكاملة من حيث المكان والزمان والحدث وبها رسالة يريد أن يوصلها إلى القارئ.
وقال مصطفى نصر: انى فى الأصل كاتب روائى واصدرت اكثر من رواية وبدأت كتابة القصة القصيرة فى مجلة إبداع التى تصدرها هيئة الكتاب ، ونشرت اول قصة بها وهى البيت المهجور، وكانت تلك نقطة تحول ثم تطورت فى كتابة القصة القصيرة.

كما أقيمت ندوة بعنوان مصر وأفريقيا بين الحاضر والمستقبل شارك فيها د. فتحى أبو عيانة، د. عبدالسلام أبو قحف وادارتها د. هبة عبد العزيز، وبداية تحدثت د. هبة عبد العزيز عن تراجع العلاقة بين مصر وأفريقيا خلال السنوات السابقة والتى اعادتها القيادة السياسية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي. ووصف د. فتحى ان قارة أفريقيا هى قارة المتناقدات، وعرض  مجموعة من الملامح الخاصة بافريقيا تفتح مجال لأعمال الفكر.
ومن جانبه أوضح د. عبدالسلام دور مصر واهميتها بالنسبة لافريقيا فى سوق السياسة والاقتصاد والثقافة. الفضائين العربى والافريقى يمثلان لمصر حقل خصب لشروط العملقة على جميع المستويات، وكذلك لشروط التنمية المستدامة التى نرفع شعارها الآن.

وفى إطار النشاط الفنى أقيم حفل فنى لفرقة ذوى الاحتياجات الخاصة وفرقة كورال الطلائع بقصر الانفوشى.

كما أقيم العرض المسرحى اليومى حواديت الاراجوز والذى يقدم ثلاث حكايات للأطفال هى الأشجار، وملك الغابة ،وعم منصور، والعرض من إخراج محسن العزب ، ويقوم العرض على ترسيخ بعض القيم والمبادئ لدى الأطفال.

كما شاركت فرقة راكوتيس الأدبية بقيادة أيمن عمر، وقدمت مجموعة من الفقرات المتنوعة مابين الطرب حنان الجندى قدمت أغانى من أعمالها منها لو تراعينى، وخليك جنبى.
وقدمت الفرقة مجموعة من الأشعار شارك فيها مجموعة من شعراء الإسكندرية. وقدم فريق هيبتا العرض المسرحى سيكوباتى.

بالإضافة إلى النشاط الخاص بالطفل وقدم ورشة فنية لأعمال الفوم ، والعرض اليومى للسيرك القومى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *