الجمعة. فبراير 26th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

نقابة الأطباء بالشرقية ترسخ مفاهيم العنف ضد النساء

1 min read

يعرب برنامج مراكز رعاية طبية آمنة للنساء عن بالغ قلقه إزاء موقف النقابة الفرعية للأطباء بمحافظة الشرقية ، والذي ينطوي عن دعم لأحد أعضائها بعد في جريمة تحرش جنسي بإحدى النساء في مكان عام “ميكروباص”.
حيث أصدرت النقابة الفرعية بالشرقية في 6 نوفمبر الحالي بيانا تعلن فيه عن توجه وفد مكون من نقيب أطباء الشرقية، ووكيل النقابة، وأمين عام النقابة في زيارة لقسم ثان الزقازيق للتضامن ومتابعة سير التحقيق مع الطبيب المتهم بالتحرش وممارسة فعل فاضح في مكان عام. كما أعلنت النقابة عن قرارها بشأن تقديم الدعم القانوني للطبيب عبر تكليف محامى النقابة للدفاع عن الطبيب، وتسعى النقابة وفق البيان الصادر عنها لإيجاد حلول أخرى عبر تدخل حكماء ورواد الأطباء في ما أسمته جهود الوساطة من أجل إنهاء الأزمة !.
ويرى برنامج مراكز رعاية طبية آمنة للنساء أن موقف النقابة الفرعية للأطباء بالشرقية هو انتهاك لحقوق النساء في مجال عام آمن لأسباب عديدة:
أولا : تقديم الدعم القانوني لعضو نقابة مهنية في اتهامات غير متعلقة بطبيعة مهنته هو مخالفة لمعايير العمل النقابي .
ثانيا : أن الإعلان عن دعم المتهم بجريمة تحرش جنسي وهي أبرز التهم دلالة على العنف القائم على النوع الاجتماعي داخل المجتمع المصري ،هو دليل دامغ على ترسيخ الأعراف المجتمعية والسيطرة الذكورية التي تحط من شأن النساء على معايير عمل نقابة مهنية هامة مثل نقابة الأطباء.
ثالثا : دعم المتهم بالتحرش الجنسي يعني غياب سياسات واضحة داخل نقابة الأطباء تحمي حقوق النساء في مجال عمل آمن وهو ما يضرب بعرض الحائط بسياسات المساواة ما بين الجنسين ، ويعرقل محاولات تمكين النساء على المستوى الاقتصادي ، الاجتماعي ، السياسي ويؤكد انفصال النقابة عن الجهود الرامية لمناهضة العنف ضد النساء باعتباره جزء لا يتجزأ من التنمية المستدامة.
رابعا : الموقف المعلن من النقابة يعني غياب معايير البيئة الآمنة لجميع النساء سواء العاملات في المجال الطبي أو المترددات على المراكز الطبية للحصول على الخدمات الطبية المختلفة وهو ما يعد تهديد واضح لحياة النساء على المستوى الجسدي والنفسي .
لذلك يطالب برنامج مراكز رعاية طبية آمنة للنساء بما يلى :
1-الاعتذار الرسمي من نقابة الأطباء بالشرقية عن موقفها السابق.
2- الإسراع في وضع مدونة سلوك لمناهضة العنف ضد النساء في بيئة العمل.
3- الإعلان عن معايير التعامل مع النساء داخل المراكز الطبية المختلفة أثناء تلقيهن الخدمات الطبية
كما يعلن برنامج مراكز رعاية طبية آمنة برعاية مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون عن استعداده لتقديم كافة أدوات الدعم الفني لمساعدة النقابة على وضع سياسات تحمي ، تصون حقوق كافة النساء في مجال عام آمن خالي من العنف ضدهن .ِ