هل حولت الأزمة السورية الحرب الروسية الأمريكية من باردة إلى ساخنة؟!

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 14 أبريل 2018 - 12:39 صباحًا
هل حولت الأزمة السورية الحرب الروسية الأمريكية من باردة إلى ساخنة؟!

بقلم محمود سلامة الهايشة

بوابة شموس نيوز – خاص

لا أدعى أني محلل سياسي ولا حتى عسكري، ولكن علمتنا السياسية الدولية خلال العقود الماضية أن لغة المصالح هي من تكسب وتعلو عن لغة المبادئ، فلا مبادئ في سياسة الدول الكبرى إذا ما حلت المصالح، فبعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق وأصبح العالم ذو قطب أوحد ألا وهي الولايات المتحدة.

ولكن وصلت الأزمة السورية ومع حلول شهر أبريل 2018، منحنى جديد، وخاصة مع ورود أبناء متواترة عن استخدام الجيش السوري بقيادة نظام الرئيس السوري بشار الأسد للأسلحة الكيماوية، وأني لا استطيع نفي أو إثبات ذلك فقط نردد ما قالته وسائل الإعلام، وفجأة تقوم روسيا بحشد حلفائها وكذلك أمريكا تصف حلفائها، وتحول العالم مرة أخرى إلى قطبين، قطب شرقي وآخر غربي.

والأمر لا يحتاج إلى دلائل على اتفاق سياسي عسكري بين موسكو وواشنطن، وذلك بناء على تصريحات وزراء خارجية البلدين بأن هناك مشاورات بين العسكريين من الجانبين، وهذا دليل قاطع على وجود مساومات بين الطرفين.

ما أشبه الليلة بالبارحة، أمريكا تحشد العالم لضرب سوريا بحجة استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية، كما فعلا من قبل مع العراق ونظام البعث والرئيس العراقي صدام حسين، فهل تنجح أمريكا هذه المرة بخلق فوضوي عارمة بسوريا كما فعلت ذلك من قبل بالعراق، أم ستتمكن روسيا من منع ذلك؟!.. بإلغاء هذه الضربة العسكرية بشكل نهائي أو الحد منها وجعلها محدودة وعلى نطاق ضيق؟!

وقد لفت نظري تحليل أحد الأصدقاء عبر صفحته على الفيسبوك بطرح سؤال استفهامي استنكاري: “هو السلاح الكيماوي السوري خاص بقتل الأطفال فقط؟!.. فالأول مرة نرى أطفال فقط هم من يموتون بالسلاح الكيماوي دون الكبار..فهل هذه تقنية جديدة أول مرة تظهر؟؟!!”. بالنهاية هناك شعب سوري يعاني كل أنواع العذاب وعدم الاستقرار منذ سبعة

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.