هيئة الكتاب تحتفل بسحر الواحات

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 9 فبراير 2018 - 3:08 صباحًا
هيئة الكتاب تحتفل بسحر الواحات

كتبت: داليا جمال طاهر

هيئة الكتاب تحتفل بسحر الواحات

رشيد غمري: الواحات جزء من التنوع والثراء المصري، وهي آمنة وترحب بالزائرين.

د/ سميح شعلان: سحر الواحات جمع بين جمال الصورة، والتناول العلمي والصياغة الأدبية.

عز الدين نجيب: الكتاب دعوة لإعادة اكتشاف روعة الوحات المصرية.

أشرف عامر: أعاد الاغتبار للفنون التلقائية والحرف التقليدية، وأدعو المسؤولين لدراسة ثقافة وتراث المناطق عند تنميتها.

أصدرت الهيئة العامة للكتاب مؤخرا (كتاب سحر الواحات2) تأليف وتصوير الكاتب والصحفي رشيد غمري، ويقدم فيما يزيد عن ربعمائة صفحة من القطع المتوسط صورا من واحتي سيوة والبحرية، بالإضافة للصحراء البيضاء. وفي الندوة التي عقدت لمناقشة الكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب قال الفنان عز الدين نجيب أن الكتاب هو خليط من أدب الرحلات والتوثيق الصحفي والدليل السياحي، وهو يقدم صورة مغرية لزيارة هذه الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، ملقيا الضوء على مقوماتها الطبيعية والتاريخية والأثرية وكذلك ما تضمه من عمارة بيئية شديدة التميز، خصوصا في واحة سيوة حيث البناء بمادة الكرشيف، وهي خليط من ملح المستنقعات والطين والرماد ومواد أخرى، واستطاعت المادة أن ترتفع بالأبنية إلى خمسة طوابق، وأن تصمد امام عوامل الطبيعة. كذلك تحدث نجيب عن الحرف التقليدية، والتي قام الكتاب بعرض صور كثيرة لها من المنسوجات والأثواب والفخار ومشغولات السعف، وغيرها، وهي تحتلف من واحة إلى أخرى.

وأشاد الشاعر أشرف عامر الرئيس السابق للهيئة العامة لقصور الثقافة بالبعد الجمالي للصور الملتقطة في الكتاب، والتي تأخذ القارئ في رحلة بصرية ممتعة لاستكشاف الواحات الخمسة عبر الكتابين الأول والثاني، ودعا المسئولين للالتفات إلى تراث هذه الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، وإلى ما تحمله من مقومات ثقافية وفنية وتراثية عند وضع خطط التنمية، لتحقيق الجذب السياحي لها وللحفاظ على أهم مقوماتها. وأضاف أن الاهتمام بالفنانين التلقائيين في تلك الأماكن النائية وتوصيل إبداعاتهم إلى عموم القراء هو أحد أهم إنجازات مشروع سحر الواحات،

خصوصا مع نشر عدد كبير من الصور لأعمالهم، وخصوصا الفنان الراحل محمود عيد إبن الواحات البحرية، ومؤسس متحفها للتراث.

وعبر الأستاذ الدكتور سميح شعلان عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، بأكاديمية الفنون ومقرر لجنتها بالمجلس الأعلى للثقافة عن سعادته لأن الكتاب جمع في تقديمة بين التناول العلمي والصياغة الأدبية، وهو أمر نادر في مثل هذه الموضوعات، وقال إن الكتاب يقدم صورة محبة لمصر، وهذا الحب الذي التقطت به الصور، وكتبت به المقدمات ينتقل إلى المتصفح، وطالب المسئولين بأهمية أن تراعى خصوصية كل مكان، عند وضع وتنفيذ خطط التنمية بها، كما أثنى على الهيئة العامة للكتاب، ورئيسها الحالي الدكتور هيثم الحاج، والسابق الدكتور أحمد مجاهد لتبني هذا النوع من الكتب التي تعمق الانتماء الوطني والمعرفة بربوع مصر وثقافتها الأصيلة.

وتحدث رشيد غمري عن كتابه بقوله إنه حصيلة عمل بدأ قبل عشرين عاما، ومن خلال زيارات متكررة للوحات، بحكم العمل الصحفي، وحيث كان يقوم بتصوير موضوعاته، والاحتفاظ بمئات الصور الإضافية. وقال إن اهتمامه بالواحات جاء ضمن جولاته في مختلف المناطق المصرية بحثا عن خصوصيتها الثقافية وتراثها وحرفها التقليدية، حيث نشر على صفحات مجلة آحر ساعة عشرات الموضوعات من شمال سيناء إلى حلايب وشلاتين وواحة سيوة إلى النوبة، وأنه اكتشف أن الغنى الذي تتمتع به مصر نادرا ما يوجد في دولة اخرى، وأن الاختلافات الثقافية هي مصدر ثراء، ويضيف إلى التوليفة المصرية. وردا على سؤال حول إمكانية زيارة الواحات في ظل الظروف الراهنة، أجاب الكاتب أن الواحات آمنة، وأن أهلها ينعمون بالامان التام ويتحركون بحرية ويسافرون ويعودون، وبالتالي يمكن زيارة هذه الأماكن دون خوف، لأن ما نسمع عنه من أحداث تقع غالبا على بعض الطرق النائية، وهي قليلة جدا. وقد حضر الندوة عدد كبير من المثقفين والأدباء والأكادميين والمهتمين بالشأن الثقافي.

يذكر أن مشروع سحر الواحات يتكون من كتابين، مصورين، كان أولهما قد صدر قبل عامين متناولا الواحات الخارجة والداخلة والفرافرة، كما صدر للكاتب ديوان شعري، وروايتان، وسبق له المشاركة في عدة معارض تشكيلية، كما أقام معرضا خاصا بأتيلية القاهرة عام 2002 بالإضافة إلى عملة كنائب لرئيس تحرير مجلة آخر ساعة بمؤسسة أخبار اليوم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.