الثلاثاء. سبتمبر 17th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

هيئة الكتاب تصدر العدد 20 من مجلة المجلة

1 min read

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد العدد العشرون من مجلة المجلة ، يتصدر العدد مقال بقلم أسامة عفيفى رئيس التحرير بعنوان “25 يناير – 30 يونيو ..الثورة مستمرة” ويقول عفيفى أن أهم انجازات 30 يوينو انها استكملت أهداف ثورة 25 يناير وحررت الإرادة الوطنية من التبعية ،فتحرير الإرادة كما يؤكد التاريخ هو المدخل الوحيد والصحيح لتأسيس الحداثة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وفى باب قضايا يتناول ياسر عمر قضية الملكية الفكرية وحماية الآثار الفرعونية .وفى باب أفكار يعرض د.عبد الرشيد محمودى النزعة الإنسانية عند طه حسين ولهذا الموضوع جوانب متعددة ويعرضها محمودى بمفهومين الأول مراعاة القيم أو المثل العليا الإنسانية والثانى العمل على إحياء التراث الكلاسيكى حيث يستخدم طه حسين المفهومين صراحة أو ضمنا فى كتاباته الفرنسية التى ترجمت إلى العربية.
وفى باب جسور كتبت د. عزة بدر عن الكاتبة والشاعرة الايطالية داتشيا مارابينى ولها 12 رواية و4 مجموعات شعرية وعدة مسرحيات وترجمت أعمالها إلى أكثر من عشرين لغة كما حصلت على جائزة كامبيللو.
وفى باب مكان كتب محمد التداوى عن الفجيرة ..عبق الأصالة والتراث” والإمارات العربية المتحدة هى خليط بين المدنية والعراقة فإلى جوار الأبراج الشاهقة ومظاهر الحضارة المدنية تضم الإمارات العديد من المواقع التاريخية التى تعود إلى الألف الثالثة قبل الميلاد.
ويتحدث د.نبيل حنفى محمود عن فرج العنترى وذاكرة الوطن الموسيقية . وفى باب قضايا يتحدث احمد عزت سليم عن المملكة الإسرائيلية وأوهام لا نهاية لها. وفى نقد كتب علاء الجابرى عن يسرى حسان ..وموسم الهجرة إلى الصدق.
وفى كتب وكتاب يعرض مصطفى عبادة مجموعة من الكتب منها “حول النخب السياسية” للدكتور احمد زايد ، “إشكالية التراث فى الفكر العربى المعاصر “للدكتور احمد محمد سالم ، “المجتمع السليم” لاريك فروم.
كما يضم العدد مجموعة من القصص القصيرة منها “اعتصام” لأحمد شوقى ، “سالمة والرحى” لمنيرة درعاوى. ومجموعة من القصائد منها “القصيدة المتروكة” لانتصار دوليب ، “عشر مشاكسات شعرية ” لمحمد الشحات وغيرها …
وفى جولة العواصم الثقافية نذهب إلى بيروت وفن بيكاسو ، وجوهانسبرج وروح مانديلا والمسرح ، كما نذهب إلى روما وحوار الأديان السماوية ، وموسكو وتوزيع جوائز البوكر…وغيرها من العواصم والأحداث الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *