الأثنين. يوليو 6th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

هيئة المعرفة تصنف جامعة هيريوت وات 5 نجوم

1 min read

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 10 يونيو 2020: كشفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية يوم الإثنين في 8 يونيو عن تصنيفها للجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دبي وأعلنت أن 64 % من الفروع الجامعية الدولية في دبي قد حصلت على فئة أربعة إلى خمسة نجوم في أحدث تصنيفات لمؤسسات التعليم العالي في الإمارة. وأظهرت النتائج التي شملها تصنيف مؤسسات التعليم العالي (The Higher Education Classification) فوز جامعة (هيريوت وات في دبي) على تصنيف خمسة نجوم إلى جانب 5 مؤسسات تعليمية عالمية أخرى.
وأعرب عمار كاكا، وكيل ونائب مدير جامعة هيريوت وات في دبي عن سعادته بهذا الإنجاز قائلاً: “نحن سعداء وممتنون كوننا حصلنا على فئة 5 نجوم مرة أخرى في التصنيف السنوي الثاني لتصنيف التعليم العالي (HEC) من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية. وهذا التصنيف إنما هو تأكيد على ثقة موظفينا و طلابنا وعائلاتهم، حتى في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها. وقد شهد العام الماضي تحقيقنا للعديد من الإنجازات، إذ وقعنا عقد إيجار لمدة 10 سنوات لحرم جامعي جديد مساحته 218,000 قدم مربع في مجمع دبي للمعرفة، وأضفنا برامج تعليمية جديدة تتماشى مع متطلبات السوق المتغيرة، واستطعنا إظهار تميزنا في مجال التدريس حتى في ظل أزمة كوفيد-19، كما أحرزنا أيضاً تقدماً كبيراً في مجال تأهيل وتوظيف الخريجين في مراكز قيادية. ويعد هذا إنجاز رائع لنا، وأنا فخور بشكل خاص بجميع موظفي الخدمات الأكاديمية والمهنية العاملين في مختلف أنحاء الجامعة والذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز.”
وحول مستقبل التعليم في الإمارة قال الدكتور وافي داود، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والتخطيط في هيئة المعرفة والتنمية البشرية، “يعد تصنيف التعليم العالي خطوة أخرى إلى الأمام في تطور قطاع التعليم العالي الخاص في إمارة دبي. إذ يمكن للطلاب في دبي وجميع أنحاء العالم الرجوع إلى اللجنة العليا للإنتخابات للتعرف على ما يفضلونه في التعليم العالي، ومن ثم إتخاذ قرارات أكثر ثقة بهذا الشأن”

وأوضح عمار إن فوز الجامعة بهذا التصنيف إنما يعود إلى المجهود الذي بذلته العام الماضي والذي أدى إلى إبراز دورها في مجال التعليم العالي وتحقيقها تصنيف 5 نجوم مرة أخرى. ويعود هذا إيضاً إلى تبنيها عدد من العوامل الداخلية منها على سبيل المثال:
التدريس – لقد كنا رائدين في التعليم البريطاني في دبي، من خلال برامج شهادات مرموقة للغاية تلبي المتطلبات المحددة للأعمال والصناعة المحلية. يمثل طاقمنا الأكاديمي الخبراء الذين يتمتعون بالخبرة الواسعة، والخبرة الدولية في هذا المجال، وخلق بيئة تعليمية، وتقديم برامج دراسية تطبق المعرفة على تحديات العالم الحقيقي.
قابلية التوظيف – يتم التعرف على العديد من برامجنا من قبل الجمعيات المهنية ذات الصلة ويتم تقدير درجة جامعة هيريوت وات بشكل إحترافي. لدينا روابط واسعة مع قطاع الأعمال والصناعة، وكثيراً ما تقترب منا الشركات مباشرة للبحث عن طلاب للعمل أو التوظيف. يتوفر موظفوا خدمة الوظائف في كافة الأوقات، مما يضمن حصول الطلاب على المهارات اللازمة لتسويق أنفسهم بنجاح لأرباب العمل في المستقبل. كما أنهم يستضيفون مجموعة من المعارض المهنية، وورش عمل لتنمية المهارات وعروض تقديمية لأصحاب العمل لتوجيه الطلاب. تؤدي جميع مبادراتنا إلى إرتفاع نسبة توظيف خريجيها.
غرس التوقعات الدولية – إدراكاً لقيمة الدراسة الدولية، نقدم برنامج Go Global، حيث يمكن لطلابنا الاستفادة من مواقع الحرم الجامعي الدولي من خلال الانتقال إلى موقع آخر لمدة فصل دراسي أو سنة أو أكثر. مع 5 حرم جامعي و 150 شريكاً تعليمياً حول العالم، يعزز برنامجنا Go Global للتبادل بين الحرم الجامعي التعليم العالمي ويعزز التفاهم بين المجموعات من الخلفيات ووجهات النظر المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الوصول إلى مواردنا العالمية تعلمهم بغض النظر عن مكان تواجدهم.
البحث – نعمل باستمرار على تشجيع أنشطة البحث الذي يتمحور ويركز على التحديات العالمية الرئيسية لأننا نؤمن بقوة إن البحوث المتعددة التخصصات تشكل المستقبل من خلال بناء القدرات وتنميتها. إن وجود مجموعة بحثية نابضة بالحياة يساعدنا أيضاً في توجيه الطلاب، الذين ينتقلون بدورهم إلى إرشاد الآخرين والمساهمة في اقتصاد المعرفة العالمي بطرق عديدة ومختلفة. كما تساهم عقليتنا الموجهة نحو البحث في تعزيز التعطش لاكتشاف الطلاب.
المرافق – لدينا حرم جامعي كبير مرفق بجميع التسهيلات، كما إننا سننتقل قريباً إلى حرم جامعي أكثر حداثة تم اختياره لتحسين تجربة الطلاب ويضم الحرم الجامعي الجديد إضافات مميزة وفريدة منها مركزاً خاصاً بالطلاب، ومساحات للتعليم الإجتماعي، ومكتبة بمواصفات عالية، ومساحات مخصصة للدراسة، وصالة لتعلم الرياضيات، ومركز رئيسي لإدارة وتقديم خدمات الطلاب. كما سيتم تصميم الفصول لتصبح أكثر ملائمة للتفاعل من قبل، وستوفر قاعات المحاضرات التعاونية المشتركة، التي تدعم العمل الجماعي عوضاً عن قاعات المحاضرات التقليدية، مما يساعد على تبني طرق تدريس مختلفة للفصول. وستضم أيضاً إستديو للتسجيل الداخلي لتمكين وتشجيع الطلاب على إنشاء المواد الرقمية، وبما يتماشى مع رؤية هيريوت وات” في تقديم تجربة تعليمية تفاعلية فريدة ومميزة على مستوى العالم. وعلى الرغم من التحديات التي طرحها كوفيد-19، فإننا نقوم بأنشطة التقييم والفحص، ونعقد مجالس الامتحانات ونتخذ قرارات التقدم وتصنيف الدرجات الآمنة التي تمكن طلابنا الحاليين لعام 2019/2020 من المتابعة إلى المرحلة التالية من دراستهم أو التخرج بالحصول على شهادة هيريوت وات.
قوة البرامج – نحن واحدة من أفضل جامعات المملكة المتحدة للأعمال والصناعة ولدينا سمعة راسخة في مجالي البحث العلمي الرائد والتدريس على مستوى عالمي مع الروابط القوة برواد الصناعة والأعمال. ونحن فخورين بتطوير وتعليم قادة المستقبل والمديرين والمبتكرين. ومع الاعتراف الكبير من الكثيرين الجامعات والمعاهد المهنية ذات الصلة في برامجنا، فإن شهادة جامعة هيريوت وات ذات قيمة إحترافية كبيرة : إذ لدينا 77,000 خريج يعملون في مناصب رئيسية في جميع أنحاء العالم يشهدون على نجاحنا.
المشولية – المساواة والتنوع هو المبدأ والعامل الرئيسي في جميع أنحاء الجامعة، خاصة فيما يتعلق بالطلاب. لقد قمنا بدمج المساواة والتنوع في كل ما نقوم به في هيريوت وات لمساعدتهم على تحقيق إمكاناتهم.
كما تقدم الجامعة أيضاً الدعم الرعوي الفردي ويقدم طاقم الخدمات المهنية لدينا، مثل فرق المهن والرفاهية مجموعة من النصائح والدعم للطلاب في جميع أنواع القضايا.
أما فيما يتعلق بالخطط المستقبلية فقد كشفت جامعة (هيريوت وات دبي) عن استراتيجيتها لعام 2025، والتي تجسد أهدافها للمستقبل بشكل كبير وترتكز على القيم التي تدعم السلوكيات الطلابية المستقبلية حتى عام 2025 وما بعده. وعلق عمار قائلاً، “سنعمل على نقل قيمنا عن المفاهيم النظرية إلى أفعال لضمان التأكيد عليها، إذ إنها تبنى على نقاط قوتنا وتتمحور حول أربعة موضوعات ذات صلة وهي: _ بناء مجتمعات مزدهرة، والتفوق في البحث، والريادة في التعليم لتصبح (هيريوت وات دبي) جامعة عالمية متصلة. ونحن على ثقة بإن إستراتيجية 2025، ستسمح لنا بمواصلة التقدم في التميز الأكاديمي في حرمنا الجامعي بدبي وأيضاً مساعدتنا على النمو بقوة وبشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *