الأحد. يوليو 5th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

وثيقة حريق القاهرة بسينما الهناجر

1 min read

تعرض قاعة سينما الهناجر التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية في السادسة والنصف مساء الثلاثاء 13 مايو ، الفيلم الوثائقي (حريق القاهرة) للمخرج كمال عبد العزيز ، الذي يعد وثيقة نادرة في التاريخ السينمائي .

يتضمن الفيلم مشاهد سينمائية وثائقية نادرة لحريق الأوبرا المصرية الخديوية فجر يوم 28 أكتوبر 1971، وقد التهمت النيران بالكامل هذا المبني التاريخي بما فيه من ملابس وديكورات واكسسوارات للعروض التي تمت علي خشبته منذ انشائه عام 1869 فى عهد الخديو إسماعيل.

ولم يكن يتصور أحد أن هذا الحدث تم تسجيله سينمائيا ، لكن البحث قاد المصور كمال عبد العزيز للعثور علي فيلم (نيجاتيف) صوره رجل ألماني متواجداً بالمصادفة أثناء بدء الحريق ، وبعد عشرين عاما إقتنعت أرملته بإعطاء هذه الوثيقة لكمال عبد العزيز ، التي تعد الوثيقة الوحيدة النادرة التي تسجل سينمائيا لحريق القاهرة .

وأضاف المخرج عليها لقاءات حية مع 13 شخصية تولوا مناصب إدارتها أو قاموا بالعمل فيها كفنيين وفنانين حتي الخفير الذي كان مسئولا عن حراستها، فهم يتحدثون عن ذكرياتهم مع الأوبرا. منهم حسن كامي ـ رتيبة الحفني ـ صلاح عبدون (مدير الأوبرا السابق) ـ وماجدة صالح .

يليه عرض فيلم (الشارع لنا) للمخرجة نيفين شلبي ، الذي يرصد المظاهرات والإعتصامات في مصر قبل ثورة 25 يناير .

شهادات علي سينما وعصر بالهناجر

تعرض قاعة السينما بالهناجر التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية في السادسة والنصف مساء الأربعاء 15 مايو الفيلم الوثائقي (شهادات علي سينما وعصر) للمخرج  صلاح هاشم يرصد الفيلم رموز وعمالقة السينما المصرية واهم الأعمال السينمائية ، ويوجة الفيلم رسالة تحية وتكريم للسينما المصرية وروادها ، ودعوة للحفاظ على تراثها السينمائى التى شكلت وجدان مصر فى أعمال كبار المخرجين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *