الثلاثاء. سبتمبر 17th, 2019

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

ورش مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى

1 min read

بدعم من :

  • الهيئة العربية للمسرح
  • المكتب الثقافى بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية
  • مؤسسة اليابان – مكتب القاهرة

1- عنوان الورشة التعبير الشعرى للجسد

   تاريخ الورشة: ابتداءمن 16سبتمبر وحتى 18 سبتمبر     

اسم المدرب: سباستيان بروتيه ميشيل       

البلد: فرنسا

  • بعد أن درس السينما بجامعة لوميير بمدينة ليون،
    بدأ سباستيان في دراسة المسرح بمدرسة الدراما عام ١٩٩٨ drama school of Anne Sicco في خلال عامين، درس مبادئ الميكانيكا الحيوية كما حضر الكثير من ورش العمل ، منها : ورشة المايم مع مارسيل مارسو, وفن الكيوغن الياباني مع الأستاذ شيم شيجي ياما
    بدأ سباستيان رحلة الاحتراف ممثلاً عام ٢٠٠٠حين إشترك في مسرحية (هاملت) ومسرحية (روميو وجولييت) لوليم شكسبير و(الحرية في
    برمانا) لفاسبندر. كما شارك بالتمثيل في عدد من الأفلام القصيرة ثم أصبح ممثلا في مسرح الشمس الذي تديره آريان منوشكين وشارك في آخر أربع مسرحيات أنتجها المسرح والتى قُدمت في مختلف أنحاء العالم
  • حين نتحدث عن الشعر ، فإننا نتحدث عن الحقيقة . و الحقيقة على المسرح هي حين نعيش موقفًا ما بكامل مشاعرنا بكل إخلاص,  دون أن نأبه لأية قيود جسدية أو صوتية , وحين تتوافر الحقيقة، يدخل المتفرج في حالة تركيزعميقة مع الممثل, ويستقبل كل انفعالاته ومشاعره مما يحمس الممثل و يؤجج روحه.
    هي إذن حالة متبادلة بين الممثل والمتفرج,  ونطلق عليها اسم (الحالة) لأنها تعني الشغف، حالة من الدراما الداخلية التي تتسم بالحيوية, وتبتعد تمامًا عن الزيف. وبفضل عمل سباستيان في مسرح الشمس استطاع أن يطور تكنيك الوصول للحقيقة عبر الجسد من خلال هذه الأساليب ، ومن خلال التخلص من قلق التحرك على المسرح، سنصل إلى التركيز في الرؤية والسمع وبالتالي الإحساس

2- عنوان الورشة : ورشة الدراماتورج

      تاريخ الورشة: ابتداءمن 11 سبتمبر حتي  15 سبتمبر   

اسم المدرب:  بيتر ايكرسول

البلد: استراليا

  • بيتر ايكرسول هو أستاذ للمسرح وفنون الأداء، والمدير التنفيذي لبرامج الدكتوراه في المسرح والأداء بمركز الدراسات العليا بجامعة سيتي بنيويورك. حاصل على درجة الزمالة الشرفية بقسم الثقافة والإعلام بجامعة ملبورن استراليا.
  • هذه الورشة توضح المفهوم الأوروبي لوظيفة الدراماتورجي، وتحدد لماذا وكيف يمكن ربط هذه الوظيفة بالمسرح المعاصر وصناعة الأداء في عالم اليوم؟
    هذه الورشة تجيب على ثلاثة تساؤلات رئيسة:
    • ما هو الدراماتورج؟
    • كيف تتعلق هذه الوظيفة بعملي كمؤد وممثل؟
    • إلى أي مدى يمكن اعتبار المسرح المعاصر خاضعاً لعمل الدراماتورجي؟

3- عنوان الورشة ذكريات الفضاء و الجسد

     تاريخ الورشة: ابتداءمن 11 سبتمبرحتى  15 سبتمبر

اسم المدرب:  تشيمي فيوكوموري   

البلد: اليابان

  • تشيمي فيوكوموري  هي مراقبة للفنون المعاصرة ومعلمة بمجلس مدينة أوكازاكي، مصممة رقصات ، وراقصة ومؤدية، مديرة برامج مناهج الرقص، الرقص المعاصر، الألعاب الرياضية الإيقاعية، اليوجا الإحترافية، كما أنها مدربة بيلاتس ( تمارين لياقة بدنية)
  • هذه الورشة هي ممارسة فعلية لأفكار التحكم في الجسد العقل,  فضلًا عن أنها إستكشاف للوعي المكاني ، إنها العملية الإبداعية التي دأبت (تشيمي) على إستخدامها في الآونة الأخيرة لإيجاد وخلق سيناريوهات للفضاء والجسد ، لأنه من المهم جدا للمؤدي أن يتحكم في جسده وعقله قدر الإمكان,  وذلك لتحقيق حالة من التكيف مع الأداء .وتهدف الورشة إلى إيجاد حالة من التوازن بين العضوي وغير العضوي ، العواطف الشخصية والوجود الثابت. 

4- عنوان الورشة: مشروع كومب للفنون

      تاريخ الورشة: ابتداء من 16 سبتمبرحتى  19 سبتمبر  

اسم المدرب:  جينجو اسماعيل

البلد: أوغندا

  • جينجو اسماعيل هو مؤد وممثل ومنتج موسيقى ومدرب رقص, وعضو مؤسس بفرقة (بلاكيس) للرقص.
    – بدأ اسماعيل مسيرته الفنية مدرساً وراقصاً  منذ ٢٠١٥ من خلال مشروعات فرقة (بلاكيس) ،ستديوهات الرقص ، مشروع (جالكسي) للرقص. وهو متخصص في عدة أشكال من الرقص مثل:  الرقصات الأوغندية التقليدية، الرقص المعاصر، الهيب هوب، البريك دانس,  مع تحليه بقدرة فائقة على الدمج بين الأشكال المختلف. و قدم اسماعيل عروضه الفنية على عددٍ من مسارح العالم.
  • هي ورشة للرقص الأفريقي المنصهر مع رقصات أخرى.تستهدف هذه الورشة مختلف فئات المجتمع سواء كانوا  راقصين أو من غير الراقصين, ممن لديهم شغف بالرقصات الأفريقية التقليدية ؛ التي انصهرت مع مناحي المدنية المعاصرة,  وشكلت الرقص التجريبي المسرحي الذي يحكي قصصاً للمتفرج . تؤكد الورشة على معاني الاعتداد بالنفس، كما أنها تنمي المهارات والمعارف حول فن الرقص كأداة لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع, 
    تتضمن الورشة جلسة للحوار الذي يجمع أفراد بمستويات وعي مختلفة لمشاركة خبراتهم الحياتية كوسيلة لخلق روابط قوية فيما بينهم وأيضا كوسيلة للتسلية والاستمتاع.

5- عنوان الورشة: إخراج المسرح الراقص

      تاريخ الورشة: ابتداءمن 15 سبتمبرحتى  17 سبتمبر

اسم المدرب:  دان سيفر

البلد: أمريكا

  • دان سيفر هو المدير الفني لـ (ويتنس ريلوكيشن), وقام بإخراج / تصميم جميع عروضهم ، بدءًا من المسرحيات المكتوبة بالكامل إلى قطع الرقص / المسرح الأصلية إلى أشياء كثيرة. في عام 2011 ، قام بتصميم (طقوس الربيع) لـ (سترافينسكي) لأوركسترا فيلادليفيا مع مسرح ريدج الحائز على جائزة (أوبي) . كذلك فإن أعماله شوهدت دوليًا في فرنسا وغيرها من الدول. حاليًا ، يعمل دان في هيئة التدريس بمعهد (ماساتشوستس) للتكنولوجيا.
  • تقوم الورشة على محاولة استكشاف التقنيات التي تطمس الخط الفاصل بين الرقص والمسرح، وتوليد المواد القائمة على المادية واكتشاف المحتوى الدرامي المتأصل. سوف تركز الورشة على ما يحدث في الغرفة التي أمامنا ومعنا ، مما يسمح للعملية أن تكون عملية اكتشاف. حتى تترك المجال للعمل أن يخبرنا بما يريدنا أن نكون عليه ، بدلاً من فرض خطة محددة مسبقًة على ما نفعله. لهذا يجب أن يأتي المشاركون مستعدين للتحرك والعمل مباشرة.

6- عنوان الورشة: ورشة اضاءة

      تاريخ الورشة: ابتداءمن 16 سبتمبرحتى  18 سبتمبر

اسم المدرب:  جاي رايان

البلد: أمريكا

-جاي رايان هو مصمم ديكور وإضاءة مستقل يعيش في مدينة نيويورك

 أحدث أعماله هي: تصميم ديكور و إضاءة (ملكة الثلج) ، (عيد ميلاد كارول) ، (حكايات البرية) ، و (الجسد: تشريح الوجود).
حصل على جائزة أوبي Obie مع مسرح الرقص الكبير وجائزة Eva Adamson للتميز في تصميم الإضاءة وكذلك ثلاث جوائز Phoebes للإضاءة (جائزة Richmond VA Critics). كان مصمم الإضاءة المقيم في ورشة مسرح الرقص (DTW) لمدة 11 عامًا ، حيث قام بتصميم الإضاءة لمائة عمل. – قام بالتدريس أستاذاً مساعداً  في جامعة ولاية (ميتشيغان)  وكلية (بروكلين) ، وأستاذاً مساعداً زائراً في كلية (ديكنسون) ، وأستاذاً مساعداً للتصميم بجامعة (إلينوي) و (يسليان). 

  • سوف تستكشف هذه الورشة مجموعة متنوعة من الموضوعات:
    مقدمة في الإضاءة : باستخدام أسلوب التدريب العملي ، عن طريق إستخدام وحدات الإضاءة المختلفة لتحقيق أفضل استخدام للضوء في موقف معين. و توضيح مفاهيم الإضاءة الأساسية: لغة الإضاءة ، ووظيفة تصميم الإضاءة ، وأنواع مختلفة من أدوات الإضاءة ، وأهداف التصميم الجيد,علم نفس اللون و استخدامه على المسرح. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *