السبت. سبتمبر 19th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

وسطية الإسلام في حياتنا الفكرية

1 min read

قضايا التجديد والثقافة والمعاصرة

القاهرة – من داليا جمال طاهر

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « وسطية الإسلام في حياتنا الفكرية » للباحث والمفكر “د. مصطفى عطية جمعة”.
الكتاب يقع في 284 صفحة من القطع الكبير ، ويقدِّم رؤية تتمحور حول: أهمية النهج الوسطي والفهم الصحيح للإسلام في تجديد قضايا الفكر الإسلامي واتصالها بأمور الواقع المعاصر، في ضوء الأفكار المُطالِبة بتجديد الخطاب الإسلامي، ومعالجته لمستجدات فكرية واجتماعية وثقافية وسلوكية تظهر كل يوم، وهو دون شك حديث الساعة في الأُمة كلها، وكل من له شأن يُدلي بدلوه فيه من منظوره ورؤيته وفي ضوء ثقافته ووفق علاقته وتماسه مع هؤلاء الأفراد، والكل يعاني من غياب الوعي الصحيح والفهم الوسطي والاعتدال في الرؤية والفتوى ، أمام نوبات الغلو والتشدد من جهة البعض، أو التفريط والركض وراء الطروحات المستوردة من الفكر الغربي من جهة آخرين.
ويسعى الكتاب من خلال هذه الرؤية إلى مناقشة جُملة أمور تتعلق بالخطاب الديني الراهن، وهي على شقين: شق الغلو وشق الإفراط، مؤكدًا على وسطية الإسلام في عقيدته ومفاهيمه وشريعته ، أي أن الهدف المتوخى من هذا الكتاب هو الإجابة عن سؤال مفاده: كيف يمكن أن نقدِّم خطابًا دينيًا يناقش ويعالج مستجدات الواقع بكل ما فيه من عوار وجراح ونشوز وتقلبات؟.
الكتاب يتضمن خمسة فصول في بابين رئيسين هي :

  • الباب الأول : الوسطية وقضايا التجديد والخطاب
    الفصل الأول : الوسطية منهج فكر وحياة
    الفصل الثاني : تجديد الفكر الإسلامي وخطابه
  • الباب الثاني : الثقافة الإسلامية وقضايا الحضارة والفكر المعاصر
    الفصل الأول : الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى
    الفصل الثاني : الحضارة المعاصرة : الواقع والأزمة (رؤية إسلامية وسطية)
    الفصل الثالث : موقف الإسلام من العالمية والحداثة إلى العولمة وما بعد الحداثة
    «وسطية الإسلام في حياتنا الفكرية» هو التعاون رقم 12 بين المؤلف و “مؤسسة شمس للنشر والإعلام” خلال الفترة من عام 2013 وحتى عام 2020. والكتاب رقم 35 في مسيرة المؤلف الفكرية والإبداعية.