الأحد. سبتمبر 20th, 2020

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

🌙🌙التقويم الهجري ..

1 min read

يسمى أيضاً التقوم القمري أو التقويم الإسلامي و هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر و تتخذه بعض البلدان العربية (مثل السعودية) كتقويم رسمي للدولة و حدث أن تحولت أغلب الدول للتقويم الميلادي مع الهيمنة الغربية التي سادت العالم الإسلامي ..
أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب و جعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه ، و هذا هو سبب تسميته التقويم الهجري لكنه مركز أساسا على الميقات القمري الذي أمر الله في القرآن بإتباعه تبعاً للأية 36 من سورة التوبة ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ و َالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَ قَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً و َاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴾
و بالرغم من أن هجرة الرسول كانت في ربيع الأول إلا أن الشهور الهجرية بدأت بمحرم لقول عمر بن الخطاب : ( بل المحرم ، فإنه منصرف الناس من حجهم فاتفقوا عليه )
الأشهر فى التقويم الهجرى :
1- محرّم : (مُحَرَّم الحَرَام) و هو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم : سمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه ..
2- صفر : سمى صفرا لأن ديار العرب كانت تصفر أى تخلو من أهلها للحرب وقيل لأن العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع ..
3- ربيع الأول : سمى بذلك لأن تسميته جاءت فى الربيع فلزمه ذلك الاسم ..
4- ربيع الآخر : (أو ربيع الثانى) سمى بذلك لأنه تبع الشّهر المسمّى بربيع الأول ..
5- جمادى الأولى : كانت تسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة ، و سميت جمادى لوقوعها فى الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء و هى مؤنثة النطق ..
6- جمادى الآخرة : (أو جمادى الثانية) سمى بذلكَ لأنّه تبع الشّهر المسمّى بجمادى الأولى ..
7- رجب : و هو من الأشهر الحرم ، سمى رجبا لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا ، و قيل : رجب أى توقف عن القتال ، و يقال رجب الشىء أى هابه و عظمه ..
8- شعبان : لأنه شعب بين رجب و رمضان ، و قيل : يتفرق الناس فيه و يتشعبون طلبا للماء ، و قيل لأن العرب كانت تتشعب فيه (أى تتفرق) للحرب و الإغارات بعد قعودهم فى شهر رجب ..
9- رمضان : و هو شهر الصّوم عند المسلمين ، سُمّى بذلك لرموض الحر و شدة وقع الشمس فيه وقت تسميته ، حيث كانت الفترة التى سمى فيها شديدة الحر ، و يقال : رمضت الحجارة ، إذا سخنت بتأثير الشمس ..
10- شوال : و فيه عيد الفطر ، لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت “أى نقصت وجف لبنها”، فيقال تشوَّلت الإبل : إذا نقص و جفّ لبنها ..
11- ذو القعدة : و هو من الأشهر الحرم : سمى ذا القعدة لقعودهم فى رحالهم عن الغزو و الترحال فلا يطلبون كلأً و لا ميرة على اعتباره من الأشهر الحُرُم ..
12- ذو الحجة : و فيه موسم الحج و عيد الأضحى و من الأشهر الحرم ، سمى بذلك لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج فى هذا الشهر ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *