7 بنوك استثمار تستبعد خفض الفائدة حتى الربع الأخير من 2019

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 27 ديسمبر 2018 - 9:01 صباحًا
7 بنوك استثمار تستبعد خفض الفائدة حتى الربع الأخير من 2019

استبعدت 7 بنوك استثمار ومصرفيون تحريك البنك المركزي لأسعار الفائدة على الجنيه قبل الربع الأخير من العام المقبل، مضيفة أنه رغم تحقق مستهدفات البنك المركزي في التضخم، إلا أن خطة الحكومة برفع الدعم على المحروقات تبعد احتمالية خفض الفائدة الشهور المقبلة.

وتعقد لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل للمرة الأخيرة هذا العام الذي شهد في بدايته خفضين للفائدة بمعدل 1% في كل مرة.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في هيرميس، إنه ليس هناك فرصة لخفض الفائدة قبل الربع الرابع من 2019، موضحًا أن توقعاته لفائدة “الكوريدور” مبنية على تقديراته لاستقرار معدلات التضخم عند المستويات الحالية في النطاق المستهدف للبنك المركزي بين 10 و16%، وذلك في ظل استعداد الدولة لتحرير أسعار الوقود، مما سيؤدي لزيادة أسعاره بين 20 و25% في يونيو المقبل.

وتوقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، تثبيت أسعار الفائدة حتى أكتوبر 2019 في حالة استمرار برنامج الإصلاح الحالي وعدم تغيير أهدافه المتعلقة بخفض الدعم عن الوقود.

أضافت أن الوضع سيتغير حال قررت الحكومة تأجيل تحرير سعر الوقود، لكن ذلك سٌيبقي عجز الموازنة عند مستويات العام الحالي المتوقع بين 8% و9%، وتبلغ أسعار الفائدة على الكوريدور 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض.

وقالت مجموعة انتيسا سان بولو، في تقرير حديث لها، إن الخفض المتوقع للفائدة سيكون خلال 2019، على أن يتم تثبيت فائدة الكوريدور خلال العام الحالي، رغم توقعاتها باستقرار متوسط معدلات التضخم حول 14.4%.

وقالت أرقام كابيتال، إن البنك المركزي المصري سيثبت الفائدة الأساسية على الجنيه حتى سبتمبر 2019، إلا حال تخلي الفيدرالي الأمريكي عن التشدد النقدي وهو الأمر الذي بوسعه تنشيط الإنفاق الرأسمالي قبل نهاية العام وتنشيط الإقراض للقطاع الخاص.

وتوقعت بي إم أي ريسيرش، إحدى شركات فيتش للتصنيف الائتماني، تثبيت المركزي أسعار الفائدة حتى منتصف 2019، وذكرت أن استقرار سعر الصرف وانخفاض حدة التضخم سيفسح مجالًا أمام البنك المركزي لخفض طفيف في أسعار الفائدة في محاولة لتحفيز الاستثمار والاستهلاك الخاص.

وتوقعت اندويسز لإدارة الثروات تثبيت أسعار الفائدة الاجتماع المقبل, وذكرت أن الإبقاء على المعدلات الحالية يٌبقي الفائدة الحقيقية في المنطقة الموجبة، لكنها تضغط على معدلات النمو، وهو ما رصده مؤشر مديري المشتريات.

أضافت أن تثبيت الفائدة المرتفعة خلال الفترة الماضية أدى إلى استقرار احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي.

واستبعد 3 مديري خزانة ببنوك خاصة أي تحريك لأسعار فائدة الكوريدور خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل، مرجحين بدء خفض الفائدة في الربع الأخير من 2019.

وتوقعت كابيتال إيكونوميكس، تثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل، رغم انخفاض التضخم خلال نوفمبر الماضي، في ظل تحفظ البنك المركزي، لكنها ترى أن التضخم سيتراجع بصورة أكبر من المتوقع بما يسمح لخفض المركزي أسعار الفائدة 550 نقطة أساس خلال 2019.

وقالت عاليا ممدوح، محلل الاقتصاد الكلي في بلتون المالية، إن هدوء مستويات التضخم يؤكد رؤية البنك المركزي المصري بأن احتواء الضغوط التضخمية سيؤدي لوصول متوسط قراءات التضخم في الربع الرابع لعام 2018 إلى النطاق المستهدف بحد أقصى 16%، وتمسكت بتوقعاتها لاستقرار أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 27 ديسمبر.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بوابة شموس نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.