الأحد. يونيو 13th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

أحداث ورؤى .. ارتفاع الأسعار بعد كورونا ليس مفاجئة .. !! ( خذ من التل يختل)

1 min read

بقلم / سميحة المناسترلى – شموس نيوز

إن في ارتفاع أسعار بعض السلع الاستهلاكية .. وانخفاض بعض الرواتب ، والاستغناء عن بعض العمالة، او غير هذا من إجراءات تقشفية هو أمر طبيعي و متوقع، بعد مواجهة دول العالم لأزمة “كورونا” ، وما تكبدته ميزانيات الدول من خسائر كارثية، ما بين استنفاذ للاحتياطي النقدي ، وبين وقف إيرادات و مدخولات لخزينتها ، وغير ذلك من مفردات، سببت انهيار باقتصاديات بعض الدول منها النامية ، ومنها المتقدمة و الكبرى .

اذا تحدثنا عن مصر بصفة خاصة، فسنجدها دولة فقدت من مواردها ما يقدر بـ 123 مليار جنيه خلال 3 اشهر، ونسبة كبيرة من الاحتياطي الأجنبي لمواجهة كورونا ” ، هذا الإحتياطي الذي تم مضاعفته لأكثر من ثلاثة أضعاف خلال 6 سنوات . كل هذا لم يكن ليحدث لولا ما سبق من عمليات إصلاح اقتصادى خلال تلك الفترة .
كنتيجة حتمية لتداعيات أزمة كورونا، فالعالم كله يواجه إرتفاع في أسعار بعض السلع الاستهلاكية .. ايضا سيواجه موجة كبيرة من التقشف ، و سواء تهكمنا وسخرنا من هذه الموجة او تقبلناها.. فجميع شعوب العالم أمامها سنوات ليتزن اقتصادها مرة أخرى ..
هذا مصير حتمي من تداعيات جائحة كورونا ، علينا التعامل معه شئنا أم أبينا .. نحمد الله أننا لم نعاني مثلما نرى من معاناة شعوب دول كبرى “امام أعيننا يوميا” ..

لقد كتب علينا مواجهة الحروب والأزمات ، وتاريخنا ملىء بالمواجهات الصعبة ، هذا اكسبنا صفة ليست في اي شعب آخر، وهي القدرة على التعايش والصمود ، و كيفية التعامل مع الأزمات الحقيقية والخروج منها بأقل الخسائر ، بعيدا عن من يعيش لحظة المفاجئة والاندهاش من تغير سعر سلعة .. اقول له كن واقعي. دعونا نرجع للمثل القديم ” خذ من التل يختل” .. وتحيا مصر دائما وأبدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *