الثلاثاء. أبريل 20th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

أسبوع السينما العربية الأوربية بمركز الإبداع الفني

1 min read

يستضيف مركز الإبداع الفني التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية أسبوع أفلام السينما العربية الأوربية وذلك في الفترة من 3 فبراير ويستمر حتي 6 فبراير .
تبدأ العروض في السادسة مساء الأحد 3 فبراير بعرض الفيلم التسجيلي “صمت في عالم من الضجيج”للمخرجة “كاثرين فيليب” ، يليه الفيلم التسجيلي “بين السما والأرض” للمخرج “سايمون ويلمونت” .
وفي السادسة مساء الأثنين 4 فبراير يعرض الفيلم التسجيلي “البوذا العملاق” للمخرجة”كريستيان فراي” .
كما يعرض في السادسة مساء الثلاثاء 5 فبراير الفيلم التسجيلي “حرب أهلية” للمخرج “محمد سويد” .
وتختتم أسبوع أفلام السينما العربية الأوربية في السادسة مساء الأربعاء 6 فبراير بعرض الفيلم التسجيلي” المرشد السيبيري” للمخرجان “ماكياج ميجاس ويادرزاج مورافيكي” .

الطبول النوبية وحسب الله بالغوري
يقيم مركز إبداع قبة الغوري التابع للصندوق حفلاً فلكلوريا مميزاً يجمع بين فرقة “الطبول النوبية والآلآت الشعبية” وفرقة “حسب الله”، وذلك في الثامنة مساء الأحد 3قبراير ، تقدم الفرقتين ” حوار فنياً يجمع بين الطبول النوبية والآلات الشعبية وفرقة حسب الله يعبر عن التراث الفني التاريخي للحضارة المصرية الشعبية ، للتأكيد على التراث المصري الأصيل وتفرد الشخصية المصرية وثرائها الفنى ، الحفل إعداد واخراج د .إنتصار عبد الفتاح .
يذكر أن فرقة حسب الله”الأوركسترا الشعبى”، كان لها أثراً فنياً وشعبياً في وجدان الشعب المصري من خلال الإحتفالات الشعبية في شارع محمد علي الشارع التاريخي الذي اشتهر بشهر نجوم الغناء والموسيقى .
وتضم الفرقة الآلات الموسيقية الشبيهة بالنحاسية بالأوركسترا السيمفوني، مثل الباص طوبة-الكلارنيت -الترومبيت، بالإضافة للآلات الإيقاعية التي يتم توظيفها في الموسيقى الشرقية ببراعة بالغة مما يعطى لهذه الفرقة مذاقاً خاصاً بملابسهم المميزة.
كما تعد “الطبول النوبية” فرقة موسيقية غنائية تهتم بالتراث النوبى القديم تسعي للحفاظ على التراث الغنائى والإيقاعى الذى نبع من نهر النيل .
تأتي مشاركة فرقة حسب الله بموسيقاها المميزة التي تتنغم بأحداث مصر التاريخية مع فرقة الطبول النوبية ضمن نشاط قبة الغوري تأتي ضمن خطة قطاع صندوق التنمية الثقافية التي تهدف إلي إحياء الفنون التراثية بأشكالها المختلفة، والتي قاربت على الإندثار، مع إعادة تكوينها بمدارس تحفظ هذه الفنون التاريخية من الفناء ، فهى تمثل بحق ذاكرة شعبية لوجدان الوطن وشاهداً على أحداثه.

عيون الثورة يرصد أحداث ثورة يناير
يستمر معرض”عيون الثورة” الذي يستضيفه مركز (طلعت حرب الثقافى) التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية ، حتى 6 فبراير .
يقدم المعرض رؤية خاصة من خلال عيون الفنانين التشكليين وكيفية التعبير عما بداخلهم يشارك بالمعرض 28 فنانا باتجاهات فنيه متنوعة منها ( التصوير، التصوير الفوتوغرافى ، الحلى ، الجرافيك ، النحت والخزف )،فهناك من يتناول بدايات الثورة بعين المصور ومن أكد على الأصالة المصرية وشعب مصر العظيم والحضارة المصرية الراسخة على مر العصور وأيضا الدموع فى عيون الفتاة المصرية والتأكيد على روح الشعب المصرى والحلم بالمستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *