بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

أعاد متحول فيروس “كورونا” الجديد الذعر إلي الأسواق العالمية،

1 min read

بعدما كانت الدول تسعى إلى تطبيق خطط التعافي من الجائحة، وتراجعت أسعار السلع من النحاس إلى النفط والقطن عقب انتشار سلالة “أوميكرون”، التي تحمل العديد من التحورات من فيروس كوفيد- 19، وما نتج عنه من إثارة المخاوف بشأن توقعات الطلب العالمي وتراجع الأسواق المالية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه بناءً على الأدلة المقدمة التي تشير إلى حدوث تغيير ضار في وباء كوفيد-19، فقد نصحت المجموعة الاستشارية الفنية المنظمة بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه “متغير مثير للقلق”، وانعكس الأمر على الأسواق العالمية، حيث هبط مؤشرات البورصات العالمية، بالتزامن مع إغلاق العديد من دول الخليج وأوروبا وأمريكا حركة الطيران مع جنوب أفريقيا و6 دول أخرى محيطة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير بنسبة 11.5% إلى 73.03 دولار للبرميل، وهو أدنى سعر منذ 16 سبتمبر، وشهدت أسواق المال العالمية عمليات بيع مكثفة، حيث فرّ التجّار إلى الأصول الآمنة. وأغلق مؤشر “نيكاي 225” على انخفاض بنسبة 2.5%، وهي أسوأ خسارة له منذ 21 يونيو. كما بددت مؤشرات الأسهم الأوروبية الرئيسية كل المكاسب التي حققتها خلال نوفمبر. وأغلق مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي واسع النطاق متراجعًا 3.7%، فيما خسر قطاع السياحة والسفر أكثر من 8%، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.