الخميس. أبريل 15th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

أوبرا جاليري دبي يستضيف معرضاً لأعمال شيبرد فيري

1 min read

كتبت: نهى جمال طاهر

المعرض الأول للفنان الشهير عالمياً في المنطقة ينطلق تحت عنوان موزاييك المستقبل في مارس المقبل

دبي، الإمارات العربية المتحدة، فبراير 2021: أعلن معرض أوبرا جاليري دبي عن استضافة الفنان شيبرد فيري في أول معارضه لهذا العام تحت عنوان موزاييك المستقبل (Future Mosaic) في مارس المقبل.
وسيقدم المعرض أعمالاً فنية جديدة نفذها الفنان على وسائط متعددة، شملت القماش والورق والخشب والمعدن، فضلاً عن صور أيقونية ورموز مستقاة من أرشيفه الفني الغني. وتعليقاً على المعرض المرتقب، قال سيلفان جيلارد، مدير أوبرا جاليري دبي:
“نتشرف باستضافة معرض موزاييك المستقبل الذي يقدم أعمالاً جديدة لشيبرد فيري الذي يُعتبر من أشهر الفنانين المعاصرين في العالم.
ويأتي المعرض ثمرة جهود دؤوبة بذلناها على مدى أكثر من عام، ويشكل بداية واعدة لعام جديد ترسي فيه دبي أرقى المعايير العالمية للتواصل والحوار بين الثقافات”.
ويعكس معرض موزاييك المستقبل ممارسات فيري الفنية متعددة الوسائط والتي تتخطى كونها مجموعة من الصور الفردية، لتقدم لوحة موزاييك هادفة من القطع الفريدة التي تحمل رموزاً جمالية ومفاهيم فنية لا تنحصر بوسائط أو مجالات معينة.
وفي إطار جولته في دبي خلال فصل الربيع المقبل، سيعمل فيري على إعداد لوحة جدارية حصرية بدبي في موقع سيتم الكشف عنه لاحقاً ليضيف معلماً جديداً إلى رصيد المدينة التي تُعتبر من أكثر الوجهات زيارة في العالم.
وبدوره، أعرب فيري عن سعادته بالمعرض قائلاً: “أنا متحمس لإطلاق معرضي الجديد في دبي، لا سيما وأن منطقة الشرق الأوسط وثقافتها الغنية لطالما حظيت باهتمامي. وسيتضمن المعرض أعمالاً متعددة الثقافات ترتقي فوق الحواجز السطحية وتشارك مدينة دبي قيم العدالة والسلام وحقوق الإنسان”.
وتطوّر المسار الفني لشيبرد فيري بشكل لافت، من رسومٍ تزيّن ألواح التزلج إلى الصورة الشهيرة للرئيس باراك أوباما المعلّقة في معرض الصور الوطني التابع لمؤسسة سميثسونيان في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث قدّم أعمالاً تنوعت من الملصقات المطبوعة بالشاشة الحريرية إلى القطع الفنية المعروضة في أبرز المتاحف العالمية. وبدأ فيري مشواره الفني في عام 1989، حيث طور خلال دراسته لبكالوريوس الرسوم التوضيحية في كلية رود آيلاند للتصميم ملصق أندريه العملاق لديه جمهور (André the Giant has a Posse) الذي سرعان ما تحول إلى حملة فنية بعنوان أطِع العملاق (OBEY GIANT). وفي عام 2008، أصبحت الصورة التي ابتكرها للمرشح الديمقراطي آنذاك باراك أوباما شعاراً مرادفاً للأمل في مختلف أنحاء العالم. وأغنى رصيده منذ ذلك الحين بأكثر من 105 لوحة جدارية عامة أبدعتها يداه، ليصبح أحد أكثر الفنانين انتشاراً في العالم ليساهم بتغيير رؤية الناس للفن ومشاهد المدن العصرية.
ويحتضن المعرض المرتقب لفيري في أوبرا جاليري أعمالاً جديدة تشير إلى تطور أسلوبه الفني، كما يتضمن نسخاً مبتكرة من صور كلاسيكية لتعكس إرثه في صناعة الصور. ويستعين فيري بتوليفة متناغمة من الأنماط والزخارف المستوحاة من مجموعة متنوعة من الثقافات عبر التاريخ، بما في ذلك الزخارف والرموز الشرق أوسطية والعربية.
وتعبّر هذه التراكيب بشكل مجازي عن أفكاره حول الأشخاص الذين يوحدون جهودهم للارتقاء بالمجتمع. ويشكل أسلوب التواصل هذا عموماً حالة من التماهي، حيث يتيح للمشاهدين من خلفيات معينة العثور على جوانب تمثّلهم في هذه الأعمال، بدون أن يستثني سائر المشاهدين.
ويتيح عرض الأعمال العامة في مختلف أنحاء العالم فرصة أكبر للتواصل مع المفاهيم التي تعد مهمة بالنسبة للفنان والتفاعل معها على غرار حملة الملصقات الأولى التي أطلقها فيري عام 1989. وبما أنه يتناول العديد من القضايا المهمة المتعلقة بالشرق الأوسط، فإن عرض عمل فني يحمل توقيعه للجمهور في دبي يعزز الفكرة الأساسية التي بدأها كطالب فنون عندما عرض إبداعاته لأول مرة في الساحة العامة.
ويعبر فيري عن هذه الفكرة قائلاً: “آمل أن يدرك الناس اعتقادي الراسخ بأننا جميعاً مواطنون في هذا العالم وأن بيننا العديد من القواسم المشتركة، وأنه من الضروري إرساء مبادئ الاحترام والإنصاف والمساواة كمفاهيم عالمية، وهنا يأتي دور الفن في بلورة أفكار الجمهور حول هذه المبادئ”.
وسيكون زوار المعرض على موعد مع جدارية جديدة في موقع بارز سيتم الكشف عنه قريباً في دبي. ويمكن للراغبين بالمشاركة في الحديث عن هذا الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي الإشارة إلى حساب أوبرا جاليري operagallery@ وأطع العملاق obeygiant@ وإضافة هاشتاج #عملاق_دبي.
ويرحب أوبرا جاليري دبي بذواقة الفن لزيارة معرض موزاييك المستقبل للفنان شيبارد فيري اعتباراً من مارس 2021. ويتوجب على الراغبين بحضور المعرض الحجز مسبقاً ومراعاة إجراءات الصحة والسلامة. لمزيد من المعلومات، يرجى مسح رمز الاستجابة السريعة أدناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *