بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

إحالة 10 متهمين لمحكمة الجنح في واقعة التسمم الأولى لطلاب المدينة الجامعية بالأزهر

1 min read

أمر المستشار مصطفى خاطر، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، بإحالة 10 متهمين إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة جنح مدينة نصر ثان وذلك في نهاية التحقيقات التي باشرتها النيابة في واقعة التسمم الغذائي الجماعي للمئات من طلاب المدينة الجامعية الأزهرية والتي جرت مطلع شهر أبريل الجاري.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم أن قائمة المتهمين المحالين للمحاكمة تضمنت مدير عام المدينة الجامعية، ومدير المطبخ بالمدينة الجامعية، و8 طباخين بالمدينة الجامعية.

وأسندت النيابة إلى المتهمين تهم الإصابة الخطأ للمجني عليهم من طلاب المدينة الجامعية الأزهرية نتيجة إهمالهم وعدم مراعاتهم للوائح والقوانين والأنظمة المعمول بها في شأن التعامل مع الأطعمة والأغذية، وتضمنت التهم أيضا “إخلالهم الجسيم بما تفرضه عليهم أصول مهنتهم..حيث أهمل مدير المدينة الجامعية ومدير المطبخ في المتابعة والإشراف على الطباخين المكلفين بطهي الأطعمة والتعامل المباشر معها”.

ونسبت النيابة إلى الطباخين الثمانية المتهمين قيامهم بالتعامل مع الأطعمة وطهيها رغم حملهم لباكتيريا وميكروبات فضلا عن إصابة أحدهم بجرح مفتوح في إحدى يديه، وهو الأمر الذي كان يفرض إبعاده عن طهي الأطعمة لحين تماثله للشفاء ما تسبب في جعل الأطعمة غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وانتهت نتيجة التحاليل الطبية إلى مسئوليتهم المباشرة عن تلك الواقعة.

وأصدر شيخ الأزهر أحمد الطيب قرارا أوائل الشهر الحالي بإقالة العبد ومدير التغذية في المدينة الجامعية عقب احتجاج طلاب الجامعة ومطالبتهم بإقالة العبد رئيس الجامعة، إلا أن العبد رفض منذ يومين قرار المجلس الأعلى للأزهر بتقديم استقالته.

وكانت اللجنة الطبية من أطباء وزارة الصحة والتي تم تشكليها بقرار من النيابة العامة أجرت التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة للأطعمة والأغذية حيث تبين وجود ميكروبات بها عن طريق المتعاملين مباشرة معها بالتداول والطهي، ما أدى إلى ظهور بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية بالأطعمة.

وفحصت اللجنة القائمين على عملية تداول وطهي الأطعمة والأغذية لطلاب المدينة الجامعية عبر الحصول على عينات مسحية من الحلق، فضلا عما تبين من وجود إصابة “جرح” بيد أحدهم، وأرسلت اللجنة العينات إلى المعامل المركزية لاستخلاص النتيجة والتي أسفرت عن وجود إصابة بالميكروب المسبب للبكتيريا التي تسببت في فساد الأطعمة وغير صالحة للتناول وتسمم الطلاب.

وكان أكثر من 540 طالبا بالمدينة الجامعية لجامعة الأزهر أصيبوا بحالة تسمم في أول الشهر الحالي بعد تناولهم وجبة غداء فاسدة.

وشهدت المدينة الجامعية التابعة لجامعة الأزهر مساء أمس حادثة تسمم آخرى أسفرت عن إصابة 161 طالبا عقب تناولهم لوجبة تونة قال زملاؤهم إنها كانت فاسدة.

وفى الصورة: طلاب الأزهر يقطعون طريق النصر عقب إصابة طلاب بالمدينة الجامعية بحالة تسمم 2 أبريل 2013- صورة من الأهرام.

المصدر: أصوات مصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.