بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

إدانة عربية للقصف الإسرائيلي وسوريا تقول بأنه سيفتح الباب أمام جميع الاحتمالات

1 min read

ربط وزير الإعلام السوري عمران الزعبي بين القصف الإسرائيلي الذي استهدف سوريا و”المجموعات الإرهابية التكفيرية” التي تنشط على الأراضي السورية، واعتبر الوزير بأن هذا القصف يفتح الباب أمام جميع الاحتمالات ويجعل المنطقة أكثر خطورة. ودانت الجامعة العربية ومصر هذا الاعتداء.

اعتبرت الحكومة السورية الاحد ان القصف الجوي الاسرائيلي على مواقع عسكرية شمال غرب دمشق فجر الاحد “يفتح الباب” على “جميع الاحتمالات”، ويجعل من الوضع المعقد في المنطقة “اكثر خطورة”، وذلك في بيان اصدرته على اثر اجتماع استثنائي.

وجاء في البيان الذي تلاه وزير الاعلام عمران الزعبي “ان حكومة الجمهورية العربية السورية تؤكد ان هذا العدوان يفتح الباب واسعا امام جميع الاحتمالات، وخاصة انه يكشف بما لا يدع مجالا للشك حجم الارتباط العضوي بين مكونات الحرب على سوريا”، في اشارة الى النزاع المستمر لاكثر من عامين.

وتابع الوزير السوري “على المجتمع الدولي ان يدرك ان تعقيدات ما يجري في المنطقة بعد هذا العدوان باتت اكثر خطورة، وعلى الدول الداعمة لاسرائيل ان تعي جيدا ان شعبنا ودولتنا لا يقبلان الهوان”.

وشدد على ان الحكومة “تؤكد على اهمية مواصلة انجازات جيشها في مكافحة ادوات اسرائيل في الداخل، وانه يكون دائما من حقها بل من واجبها حماية الوطن والدولة والشعب من اي اعتداء داخلي او خارجي بكل الطرق والوسائل والامكانيات المتاحة”.

واتى الاجتماع الحكومي بعد ساعات من قيام طائرات حربية اسرائيلية بقصف ثلاثة مواقع عسكرية تابعة للقوات النظامية شمال غرب دمشق.

واتهمت الخارجية السورية اسرائيل “بالتنسيق” مع المقاتلين المعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، وحتى مع عناصر “جبهة النصرة” التي بايعت تنظيم القاعدة.

وافاد مسؤول اسرائيلي وكالة فرانس برس ان الغارات استهدفت “صواريخ ايرانية متجهة الى حزب الله” اللبناني، حليف النظام السوري.

رئاسة الجمهورية : مصر تدين العدوان الإسرائيلي على سوريا

مصر تدين “العدوان الاسرائيلي” على سوريا والجامعة العربية تدعو مجلس الامن لتحرك فوري

دانت مصر الاحد “العدوان الإسرائيلي” على سوريا معتبرة انه “انتهاك للمبادئ والقوانين الدولية” فيما دعت الجامعة العربية مجلس الامن الى “تحرك فوري لوقف الاعتداءات الاسرائيلية”.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ان “مصر تدين العدوان الاسرائيلي على سوريا” وتعتبره “انتهاكا للمبادئ والقوانين الدولية ومن شأنه ان يزيد الوضع تعقيدا فضلا عن تهديده الامن والاستقرار في المنطقة”.

واضاف البيان “إن مصر برغم معارضتها الشديدة لما يجري في سوريا من سفك للدماء واستخدام لأسلحة الجيش السوري ضد أبنائه، وسعيها لإيجاد مخرج سلمي للأزمة السورية، إلا أنها في الوقت ذاته ترفض الاعتداء على سوريا أو المساس بسيادتها واستغلال أزمتها الداخلية تحت أية ذريعة كانت”.

وتابع البيان “ان ما تقوم به إسرائيل من اعتداءات يشهدها العالم لهي اختبار حقيقي للمجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة حول الالتزام بقواعد القانون الدولي وتدعو مصر كافة الدول إلى تحمل مسؤوليتها في مواجهة التجاوزات الإسرائيلية المتكررة وحفظ السلم والأمن الدوليين”.

ودعا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاحد مجلس الامن الدولي الى “التحرك الفوري من اجل وقف الاعتداءات الاسرائيلية على سوريا”.

ودان العربي، في تصريح صحفي، “عمليات القصف الاسرائيلية للأراضي السورية” محذرا من من “التداعيات الخطيرة الناجمة عن تلك الاعتداءات العسكرية الاسرائيلية” وطالب “مجلس الأمن بالتحرك الفوري من أجل وقفها ومنع تكرارها”.

وشنت اسرائيل ليل السبت الاحد هجوما صاروخيا على مركز للبحوث العلمية في جمرايا، كما اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) التي لم تشر الى اصابات او قتلى.

وافاد مصدر دبلوماسي في بيروت ان مخزنا مهما للاسلحة على مقربة من هذا المركز استهدف ايضا في القصف فجر الاحد.

واضاف المصدر الذي رفض كشف اسمه، ان الطيران الحربي الاسرائيلي استهدف ايضا “الفرقة 14″، وهي وحدة للدفاع الجوي في الصبورة غرب العاصمة السورية، على مقربة من الطريق الدولي بين دمشق وبيروت.

واوضح ان هذه الغارات “اوقعت عددا من الضحايا في صفوف العسكريين”، من دون تحديد حصيلة.

واعلنت وكالة سانا فجر الاحد عن الهجوم الاسرائيلي، وهو ما اكده في وقت لاحق مسؤول اسرائيلي، قائلا انه استهدف “صواريخ ايرانية متجهة الى حزب الله” الشيعي اللبناني الحليف لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

المصدر: فرانس 24/ أ ف ب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.