1 أكتوبر، 2022

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

إنفراد جامعة !

1 min read

بقلم داليا جمال

واقعه غريبه إنفردت بها جامعة اسكندريه الأهليه الأسبوع الماضي .. دونا عن بقية شقيقاتها من الجامعات الاهليه المستحدثه !
وقبل أن يحلق بك خيالك بعيدا عزيزي القارئ لتعتقد ان هذه الجامعه قد انفردت بببحث علمي خطير ، او ابتكرت وسيلة جديده لانتاج الطاقه النظيفه مثلا . فأحب أطمنك أن انفراد الجامعه كان في مجال بعيد كل البعد عن العلم !
وان إنفراد جامعة الاسكندريه الأهليه كان بإختراع حركة ” نصب ” جديده . أيوة زي ما باقولك كده . افرك عينيك واقرأ الكلمه تاني .” حركة نصب “!! والموضوع بدأ بعد اعلان وزارة التعليم العالي عن انشاء عدد ١٢ جامعه أهليه حكوميه جديده ، وكان السؤال البديهي من طلاب الثانويه ( نقدم إزاي ) في تلك الجامعات الاهليه ؟ وكانت الاجابه واحده في كل الجامعات الأهليه :
( لسه ) ، وسيتم الاعلان عن التقديم لاحقا .
إلا جامعة اسكندريه الأهليه ! والتي اعلنت علي موقعها علي الانترنت ان التقديم بدأ ومن يريد الالتحاق بها عليه تحويل مبلغ الف جنيه فورا علي حساب الجامعه .
ودفع الطلاب وأولياء الأمور المبلغ بثقة ليضمنوا مكانا لأبناءهم .. وقام ٢٠ الف طالب تقريبا بتحويل مبلغ الألف جنيه ، لتصل المبالغ المحوله لأكثر من عشرين مليون جنيه .
وفجأه …تعلن وزارة التعليم العالي أن التقديم لجميع الجامعات الأهليه الجديده سيكون مجانا وعن طريق مكتب التنسيق !! مما يعني أن الملايين اللي حصلت اسكندريه الأهليه كانت حركة نصب سريعه من ابتكار القائمين علي الجامعه وبدون أي مقابل او خدمه للطلاب ، وبدون علم وزارة التعليم العالي ، ودون سبب قانوني !!
ودي كانت اول حركة نصب في حياة طالب الثانويه العامه ابن ١٧ سنه وعلي إيد مين ؟ الجامعه محراب العلم وقدس الاقداس !!
كان الذكاء في النصبايه يكمن في السرعه . ولكن الغباء كان في عدم اتقان اللعبه كما تفعل الجامعات الخاصه .. فهي تجمع مبالغ للتقديم ، لعمل مقابله شخصيه وامتحان “iQ ” ، وبذلك يكون الدفع مقنن وبمقابل .
وده ياخدنا لسؤال …تحت اي بند محاسبي تم قيد هذه المبالغ ؟ ومين اللي أخذها ؟ خاصة وان الفضيحه اصبحت علنيه في السوشيال ميديا .. ولابد من تدخل الجهات الرقابيه فورا .