استشارة قانونية – ماذا تعرف عن نفقة المتعة للمطلقة دون رغبتها؟

بقلم المستشارة شيماء سحاب
المحامية بالنقض والدستورية العليا

فى حالة الطلاق الغيابي يُثار التساؤل عن نفقة المتعة واستحقاقها للمطلقة والطريق القانونى للمطالبة بها، وذلك لأن الزوج طلقها بلا سبب أو بسبب لا دخل لها فيه ودون رغبتها، ونقدم ما يدور حول هذا الأمر في هذه العجالة.

قال الله عز وجل فى كتابه الكريم: (لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين).

ومن المقرر قانوناً بنص المادة (18- مكرر) من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929:”أن الزوجة المدخول بها فى زواج صحيح إذا طلقها زوجها دون رضاها ولا بسبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسراً وعسراً وظروف الطلاق ومدة الزوجية ولما كان المصدر الشرعى لوجوب المتعة هو المذهب الشافعى حيث أوجبها للمطلقة بعد الدخول إن لم تكن الفرقة منها أو بسببها وعلى ذلك كانت المتعة فى ضوء الفقه هو مبلغ من المال أو ما يقوم مقامه يلزم به المطلق الذى أساء استعمال حقه فى الطلاق فالمتعة وحقيقتها ما هى إلا تعويض للمطلقة على ما أصابها بسبب الطلاق من غضاضة وليرفع عنها وصف الإساءة ولتكون المتعة بمنزلة الشهادة وأن الطلاق ليس لعلة منها وإنما لعذر يخص المُطلِّق”.

انظر (قوانين الأحوال الشخصية للمستشار أشرف مصطفى كمال طبعة 1990، ص 241).

وحيث أنه من المقرر فى قضاء النقض:”أن استحقاق المطلقة -بعد الدخول- للمتعة لا عبرة فيه ببقاء الملك وعدم زوال الحل خلال العدة من الطلاق الرجعى لأن ذلك إنما يتعلق به حقوقا وأحكاما خاصة ليس منها متعة الزوجية وإنما العبرة فى استحقاقها هى بالطلاق ذاته أياً كان نوعه باعتباره الواقعة القانونية المنشئة لإلزام الزوج بها.(الطعن رقم 26 لسنة 54 قضائية، جلسة 29/1/1985).

كما قضت بأن:”تقرير المتعة للمطلقة أساسه جبر خاطر المطلقة ومواساتها ومعونتها وليس جزاء لإساءة الزوج استعمال حقه فى التطليق.(طعن رقم 6 لسنة 63ق جلسة 10/3/1997، كما استقرت على:” أن شروط استحقاق المتعة أن يكون الطلاق بغير رضا الزوجة ولا بسبب من قبلها. (الطعن رقم 121 لسنة 64 قضائية، جلسة 15/12/1998).

الخلاصة أنه فى حالة تحقق واقعة الطلاق وانقضاء فترة العدة، ويكون الطلاق بسبب لا دخل للمطلقة فيه ودون رغبتها، فى هذه الحالة يحق للمطلقة اللجوء الى لجنة فض المنازعات الأسرية، تمهيدا لإقامة دعوى المطالبة بنفقة المتعة فى حالة عدم انهاء التسوية وديا.