بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم تصدر عددًا جديدًا من نشرة “جسور” حول العمل الخيري ومنظومة القيم

1 min read

القاهرة – من جمال الدين طاهر

في العدد الجديد من نشرة جسور تقرءون:

تغطية شاملة لزيارة رئيس الأمانة إلى البوسنة والهرسك

رئيس الأمانة يكتب: دور العمل الخيري في أزمة كورونا

المؤشر العالمي للفتوى يرصد فتاوى التراحم والتكافل ويؤكد: المؤسسات الإفتائية الرسمية قدَّمت المبادرات التكافلية الخاصة بالفرد والمجتمع أثناء جائحة كورونا

دار الإفتاء المصرية تفصل حكم الاحتكار

مسائل فقهية تتعلق بـ «الروبوت»

الموافق والمخالف بها انتفع .. جسور تعرض لكتاب “فتاوى الإمام النووي”

“الفتوى وتهذيب النفس” .. الجوانب الأخلاقية وأثرها على المفتي والمستفتي

د. إبراهيم نجم يكتب: “منظومة القيم وخطاب القرآن التشريعي”


رابط العدد كاملًا: https://www.mediafire.com/file/fe3leo4tlwfnsus/Gosoor(31).pdf/file


أصدرت الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم عددًا جديد من نشرة “جسور”، تناقش فيه العديد من القضايا الإفتائية، وتعرض لموضوعات تتعلق بالعمل الخيري ومنظومة القيم الإسلامية وغيرها من الموضوعات المهمة.

ويقدم العدد الجديد من جسور تغطيةً شاملة للزيارة المهمة لفضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام –مفتي مصر، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- إلى البوسنة والهرسك، التي حظيت باهتمام كبير وكان لها صدىً واسع.

وفي باب “رؤى إفتائية” يتناول فريق التحرير قضية “الفتوى وتهذيب النفس”، وبيان كيف أن الأخلاق والأعمال القلبية داخلة في نطاق الأحكام الشرعية؛ لأنها من أعمال المكلفين، ويظهر أثرها على الجوارح ومعاملة الخلق.

أما في باب “فتوى أسهمت في حل مشكلة” فيتناول العدد حكم الاحتكار، وبيان أن الشريعة الإسلامية جاءت لتنظم حركة الناس بما يعود عليهم بالنفع في الحياة الدنيا، ويبلغهم السعادة في الحياة الأخرى.

كما تطالعون أيضًا في باب مراجع إفتائية كتاب فتاوى الإمام النووي المُسمَّاةِ: بالمَسَائِل المنْثورَةِ.

وتحت عنوان “دور العمل الخيري في أزمة كورونا”، يتناول فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي جمهورية مصر العربية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- في مقاله الافتتاحي للعدد ظهور الأولويات في فقه المرحلة حيث تشتد الحاجة إلى العطاء الإنساني وتتأكد أهمية العمل الخيري من دعم للجهود الاحترازية والطبية، ومساعدة المحتاجين وتمويل البحث العلمي، والتعاون مع الدولة بمختلف مؤسساتها، والتكاتف بين المواطنين؛ وذلك انطلاقًا من المقاصد الشرعيَّة والمبادئ الإنسانية والقيم الوطنية الأصيلة.

ومن منطلق أن “الروبوتات” لم تعد تدخل ضمن الخيال العلمي، بل أصبحت حقيقة واقعة تحظى باهتمام كبير في العديد من الدول المتقدمة، وبدأت تدخل تقريبًا في شتى مجالات الحياة اليومية، فقد ناقش فريق التحرير في باب “الاستشراف الفقهي” كل ما يتعلق بقضية الروبوت (الإنسان الآلي) من بعض الفروع الفقهية التي تتطلب مزيد بحث ودراسة للوقوف على الفتوى الصحيحة فيما يعرض من نوازل بخصوص هذا الموضوع المستقبلي.

كما يكتب فضيلة الدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتي مصر والأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم-مقالًا مهمًّا بعنوان “منظومة القيم وخطاب القرآن التشريعي”، حيث تناول في المقال عرضًا لآيات القرآن الكريم التي جاءت بسياج من القيم العالية والأخلاق السامية للبشرية والتي تحقق مقاصد وأسرار هذا الدين العظيم.

وفي القسم الإنجليزي من العدد يعرض فريق التحرير تقريرًا بالإنجليزية حول زيارة رئيس الأمانة إلى العاصمة البوسنية سراييفو وأهم اللقاءات التي تمت هناك، ونتائج الزيارة، كما يضم القسم مقالًا بالإنجليزية للدكتور إبراهيم نجم -الأمين العام للأمانة- بعنوان “The Value of Unity in Post-Covid World” يتحدث فيه عن قيمة الوحدة والتعاون والتضامن في عالم ما بعد كورونا، ويضم أيضًا موضوعًا بعنوان: “Who Gets My Charity?” يتناول مسألة من له حق الحصول على أموال الصدقات.