الأحد. يونيو 13th, 2021

بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية

البابا الجديد للفاتيكان يختار اسم فرنسيس الأول

1 min read

انتخب الكاردينال الارجنتيني خورخي ماريا برغوليو مساء الاربعاء بابا جديدا واختار اسم البابا فرنسيس الأول، كما اعلن الفاتيكان.

وهو اول بابا من الاميركيتين واليسوعي الأول الذي يتولى سدة البابوية.. وجاء إعلان توصل الكرادلة الـ 115 المجتمعين في جلسة سرية في مجمع داخل كنيسة السيستين، إلى انتخاب البابا، عبر تصاعد الدخان الأبيض من المدخنة في الفاتيكان وقرع أجراس كاتدرائية القديس بطرس.

وكان الدخان الابيض تصاعد في الساعة 19,05 (18,05ت غ) الأربعاء من مدخنة كنيسة السيستين في الفاتيكان ما اشار إلى توصل الكرادلة الـ 115 إلى انتخاب بابا جديد لخلافة البابا المستقيل بنديكتوس السادس عشر.

وفي أول كلمة له بعد اطلالته من على شرفة الفاتيكان قال البابا الجديد “الكرادلة استدعوني من آخر اصقاع الدنيا”.

وبعد لحظات من التردد لأن لون الدخان الأبيض لم يكن واضحا تماما، تصاعدت هتافات الفرح من قبل الحشد المتجمع في ساحة الفاتيكان وقرعت اجراس كنيسة القديس بطرس لتؤكد أن بابا جديدا قد انتخب.

وانتظرت الحشود المتجمعة في ساحة القديس بطرس وهي ترفع الاعلام وتهتف “اصبح لنا بابا” و”يحيا البابا” على وقع قرع الاجراس، حوالى نصف ساعة لمعرفة اسم البابا المنتخب.

والتاخير يعود لموافقة راس الكنيسة الكاثوليكية الجديد على القبول بمهمته الجديدة، واختيار اسم له وارتداء ثوبه البابوي.

وفور اطلالته من على شرفة الفاتيكان، ارتفعت الهتافات في ساحة القديس بطرس تصاحبها اصوات الفرح التي ترحب بانتخاب راس الكنيسة الكاثوليكية الجديد.

وهذا الانتخاب يضع حدا لاربعة اسابيع غير مسبوقة منذ اعلان البابا بنديكتوس السادس عشر استقالته في 11 شباط/فبراير وهو في الخامسة والثمانين.

وقال بنديكتوس السادس عشر بعد اعلان استقالته انه اتخذ هذا القرار “من اجل خير الكنيسة” التي انتقد الانقسامات فيها.

وانتهت ولاية بنديكتوس السادس عشر كبابا الفاتيكان في 28 شباط/فبراير عندما اصبحت استقالته نافذة، وهي الاولى لرأس الكنيسة الكاثوليكية منذ 700 عام.

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر (85 عاما) وصل الى مقره الصيفي في كاستل غوندولفو على بعد ثلاثين كلم من روما بعد قليل من مغادرته الفاتيكان على متن مروحية وطلب من الكاثوليك في اخر تغريدة له على تويتر ان “يجعلوا المسيح محور حياتهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *