بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

البرادعي: نرغب في خوض الانتخابات وقادرون على حصد الأغلبية لكن النظام غير شرعي وفاشي

1 min read

قال محمد البرادعي –منسق جبهة الإنقاذ الوطني- إن الجبهة ترغب في خوض الانتخابات وإنها قادرة على حصد الأغلبية أو أقلية محترمة لكنها لن تشارك في ظل ما سماه نظاما غير شرعي فاشيا.

وقال البرادعي في لقاء تليفزيوني  عرض على قناة “سي بي سي” إن الجبهة ستشارك في الانتخابات إذا تحققت مبادئ خمسة، وإن أحزاب الجبهة ذات الاتجاهات المتشابهة تسعى للاندماج، وإنه عازم على ترك حزب الدستور الذي أسسه في سبتمبر المقبل.

كانت جبهة الإنقاذ الوطني أعلنت في يناير مقاطعتها لانتخابات مجلس النواب المقبلة إذا لم يستجب الرئيس محمد مرسي لمطالبها، وأبرزها تشكيل حكومة إنقاذ وطني، وتشكيل لجنة محايدة لتعديل المواد الخلافية بالدستور القائم، وتعديل قانون الانتخابات، وإقالة النائب العام،وإخضاع جماعة الإخوان المسلمين للقانون.

وقال البرادعي “لو أمن البلاد مش موجود إيه الخط الأخير … الجيش كلنا مش عايزين الجيش وكانت تجربة سيئة بس ده الملاذ الأخير للناس.”

وأضاف “البلد بتنهار وصلنا لمرحلة لايمكن ان نتكلم فيها بطريقة مستترة البلد بتنهار بنفقد كينونة مصر كدولة اصبحت دولة فاشلة.”

وأعلن البرادعي أن الجبهة ستقدم الأسبوع المقبل بمشروعا لتنمية مصر اقتصاديا واجتماعيا من 120 صفحة يتناول مصر من عدة محاور .

ووصف المؤسسات التي يضمها الدستور الجديد بأنها “كروت كوتشينة لأنها ليست مبنية على أي أساس.”

وأكد أنه لم يندم على انسحابه من سباق الرئاسة، وقال “مكونتش أقدر ابقى رئيس جمهورية وأخسر ضميري، مقدرش أدخل ومفيش دستور أنا لم يكن هدفي رئاسة الجمهورية انا هدفي مصر تمشي لقدام.”

 وقال البرادعي إن “جون كيري أكد لي من الصعب الاستمرار في مساعدة نظام يتبع سياسية الاقصاء.”

وأضاف البرادعي أنه لا يعتقد أن كيري  ضغط على المعارضة للاشتراك في الانتخابات، وقال ” ولا يستطيع أن يضغط “.

وقال البرادعي إنه لم يلتق وزير الخارجية الأمريكيى “جون كيري” خلال زيارته مؤخرا للقاهرة لأن الدعوة للقاء “وجهت بطريقة غير لائقة”.

وأضاف أن “جون كيري صديق وأعرفه وأعتقد من المهم جدا انه يسمع وجهة نظر مختلفة واتكلمت معاه نص ساعة يالتليفون وقال إنه بدون توافق وطني مصر مش هتقدر تقف على رجليها وقالي مستعدين للدواء المر إجراءت الصندوق قلت بالتأكيد لايمكن أن نعمل هذا بدون تصالح سياسي.”

المصدر: أصوات مصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.