بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

التهامي يشعل مسرح الامير طاز ..وبطولات رمضان بطلعت حرب .. وعمارة الدولة الايوبيه ببيت المعمار

1 min read

القاهرة – من داليا جمال طاهر

تحت رعاية ا.د ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبحضور ا.د فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية ، ووسط حشد هائل من الجمهور ، استضاف قصر الأمير طاز بحي الخليفة الشيخ محمود التهامي وفرقته، وذلك مساء السبت 23 إبريل (22 رمضان) ، في اطار احتفالات قطاع صندوق التنمية الثقافية بشهر رمضان الكريم

حيث قدم التهامي مجموعة من إبداعاته أبرزها : “زاد الغرام”, “قد تظهر البسمة الغراء” ، ” أكاد من فرط الجمال اذوب”، “يا هوه”، “قمر”، “صعايدة يا رسول الله” ، “يا رفاق الصبر في حكم القدر”، ” طلع البدر علينا “.

وفي مركز إبداع قبة الغوري بمنطقة الأزهر كان الجمهور على موعد مع عروض التنورة التراثية بقبة الغوري والتى تستمر في تقديم عروضها الإبداعية من نبع الحس الإسلامى الصوفي، بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية .

كما استقبل بيت السحيمي بشارع المعز فرقة سوهاج للفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة حيث قدمت مجموعة متنوعة من الاستعراضات التراثية والفلكلوريه.

كما شهد بيت المعمار المصري بدرب اللبانة أمسية ثقافية بعنوان “عمارة الدولة الإيوبية وتاريخها”، شارك فيها الباحث يوسف أسامة المتخصص في الآثار الإسلامية، وحديث حول السلطة الحاكمة في مصر في العصر الأيوبي مع شرح لظروف العصر وأخطاره في تحويل المنشأت المعمارية في مصر لخدمة الدولة سواء في العمارة الحربية وقت الحروب مع الصليبيين، أو عمارة المدارس والخانقاوات لمحاربة المذهب الشيعي ونشر المذهب السني.

وبمركز طلعت حرب الثقافي ” بالسيدة نفيسة ” اقيم صالون ذاكرة الوطن الذي يقدمه الكاتب الصحفي والمؤرخ محمد الشافعي بعنوان “رمضان شهر البطولات” واستضاف عددا من الضيوف منهم البطل محمد المصري صائد الدبابات والبطل والروائي أحمد ماضي ود. طارق منصور ود. أمير الشبل ود. أحمد أسامة عمر حيث قدم ضيوف الصالون رؤية بانورامية عن البطولات التي حدثت في شهر رمضان الكريم

اعقب الصالون حفل الفنان عبد الرحمن بلاله، وقدم عدد من الأغنيات منها : “احنا البلدي مفيش إلا إحنا”، “موال وأغنية الناس”، “القلب يعشق كل جميل”، “مكنش عشمي كده ياكريم”، “العسل المر”، “غريب الدار”، “متي ياكريم الحي”، “وداع رمضان” بالاضافة الي انشاد ديني ورباعيات شعرية .