بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

الجنيه المصرى.. بين كوميديا نجيب الريحانى وبديع خيرى

1 min read

عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. أحمد مجاهد صدر حديثاَ كتاب ضمن سلسلة تراث المسرح “الجنيه المصرى” نجيب  الريحانى – بديع خيرى… ويقع في 182 صفحة من القطع المتوسط.

“الجنيه المصرى” كوميديا اجتماعية وعلامة بارزة، ونقطة تحول في مسيرة أشهر ثنائي مسرحي في الثلاثينيات والأربعينيات نجيب الريحاني وبديع خيرى، حيث تتناول تأثير المال في المجتمع وإفساده للضمائر ونتهاك الحقوق والأخلاق وتزييف القيم والمبادئ.

عرضت هذه المسرحية – الجنيه المصري – على مسرح الكورسال عام 1931 عن نص للكاتب الفرنسي مارسيل بانيول ، وقد نجح الريحاني/ خيري في إضفاء طابع المحلية المصرية أثناء تعريبها ، وهى تعد بمثابة مرحلة انتقالية جديدة تحمل بين ثناياها أفكارا اجتماعية وسياسية واقتصادية لا تخلو من الكوميديا، وتعمل بمبدأ “شر البلية ما يضحك”

من هذا المنطلق تطور مسرحي الريحاني وخيري، وتراجعت شخصية كشكش بيه التى صارت نموذجا باليا ورمزا للنظام الاجتماعي القديم، وتقلصت مساحة الرقص والغناء لتنتقل إلى مرحلة فنية أخرى.

وقد عرضت هذه المسرحية مرة أخرى عام 1963 باسم السكرتير الفنى بطولة فؤاد المهندس وشويكارونظيم شعراوى.. وحققت نجاحا جماهيريا كبيرا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.