بوابة شموس نيوز

إلكترونية – يومية – مصرية


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/shomos/public_html/wp-content/themes/newsphere/lib/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

الفنان التشكيلي السوري حيدر يازجي

1 min read

بقلم الفنان والباحث التشكيلي السوري عبد القادر الخليل

الفنان الحقيقي من يتأثر به الاخرين” سالفادور دالي” الفنان حيدر يازجي مدرسة دائمة في الانسانية في صنع الجمال وفي التواضع وفي العمل التشكيلي.

قبل الدخول في تصميم الفنان حيدر يازجي يجب ان نتذكر ان مواقف الفنان كانت واضحة بشكل عام من الموقف النخبوي لفن يُفترض انه مثقف، لايمكن فهمه إلا من قبل أولائك الذين يمكنهم الإقتراب منه وفهمه، إلى الفن الذي حاول أن يثبت في صورة الحياة اليومية ومعاناة الناس ، من اولائك الذين اعتقدوا ان العمل الحقيقي كان مع الناس. الى أولائك الذين حسبوا انفسهم في برجهم العاجي وأعطوا فنهم محتوى يفترض انه تقدمي من خلال تطوير موضوعات الشعبييون. دعونا نذكر انه بعيدآ عن الفكرة المتمثلة فإن اللوحة او اي عمل فني في مجتمعنا هو سلعة تدخل في آليات الاستهلاك من اللحظة التي ينهيها الفنان. إن الفن الاجتماعي ليس بسبب ارتباطه بالقواعد التقليدية للشكل واللون، ولا بسبب انفصاله عنهما، ولكن بسبب إدخاله الفعلي والملموس في الممارسة والذي يؤدي الى يقظة الضمير عند المتلقي في المجتمع الذي يعيش به.
تم تصنيف مسيرة الفنان السوري حيدر يازجي في اطار واقعي اجتماعي, حارس على الواقعية الحديثة والواقعية الاشتراكية التي أثرت بالفنان خلال اغترابه لأجل الدراسة في موسكو والتي سافر اليها في عام 1970 فمن هذا الانطلاق إننا امام فنان عظيم يجب الأخذ في الاعتباربمكانته الدولية .هو بلا شك فنان يتمتع بموارد تفنية كبيرة لدعم موضوعاته، إنه المبدع العظيم في بلده. موارده التصويرية واسعة النطاق.، فهو يجدد في كل لوحة إمكانيات الرسم وفي نفس الزمن لا يستنفذها ابدآ . نادرآ ما تكون العملية الإبداعية واضحة جدآ وخاصة تلك المنجزات التي تتحدث عن هموم المرأة ودورها في الحياة. كما التي تُعبر عن تجسيد الإنسان بدراسة علم النفس وحوار الارواح الشاردة. سافر الفنان حيدر يازجي في زمن كان شعبه يُعاني فيها صعوبات وتوفى بايام ايضآ عادت تلك المسأت عند شعبه. ولهذا في عدد من منجزاته الفنية يُلاحظ بها الحزن العميق . وكثيرا مايريد ان يجعل المشاهد يفهم ان لوحة واحدة لاتكفي ، ولا إثنان ولا ثلاثة، في هذه الارض المليئة بالدماء والدمع. تهتز روح المتلقي وتختار اسلوبه, لقد تأثرت روحه الطاهرة باشكال من العدوان على بلده. لقد فقد مكان ولادته منذ الطفوله, ثم شاهد العدوان قبل اغترابه وشاءت الايام ان يعيش أخر عمره بأيام صعبة والحروب في بلده.
من ميزات الفنان الكبير حيدر يازجي انه تعرف على روحية الواقعية في الفن الروسي. وفي السياق العام للواقعية الاشتراكية ، يمكن لمجموعة من الانواع والموضوعات والمواضيع ان تأخذ معنى ايديولوجيآ. في الاضافة الى الصدق الايديولوجي هناك العرض المذهل والسرد والتعليم. هذا ما كان يشكل اسطورة التفاؤل حول تطبيق الحقيقية. في هذه الواقعية الاشتراكية انجبت فنانين من طليعة الفن العالمي وأنشأؤا اعمال رائعة وموهوبة للغاية, ومن ذلك التيار العظيم جاءت منجزات الفنان حيدر يازجي .لاتنعكس المتطلبات والمعايير الأيديولوجية فحسب ، بل تنعكس ايضأ الارادة الجماعية للشعب، وأحلامهم العلمانية بالعدل والوفرة والجمال، التي لايمكن تحقيقها في الحياة.
تكمن أصول الواقعية في روسيا في التدريب الذي تلقاه طلاب الأكاديمة الامبراطورية للفنون ، التي تأسست في قرن الثامن عشر. والتي دعت إلى تمثيل المشاهد كما ظهرت بالفعل. كانت الحياة الثابتة والصورة الشخصية والمناظر الطبيعية هي المواضيع الأكثر تكرار والأكثر طلبآ من الجماهير.
في منتثصف القرن التاسع عشر، تغير الخطاب الفني وركز على الواقعية النقدية.ومن خلال نظرة في لوحات الفنان حيدر يازجي نرى هذا التغيير حيث ما جاء قبل ذلك الوقت ان المواضيع تبتعد كثيرا عن الواقع. وهكذا اخذ الفنان تفسيرا اوسع وتفصيلات موضوعية وإسلوبية.
تحتفظ اعمال اواخر قرن العشرين بالتشابه الخارجي مع الاشياء الخارجية والبيئة الطبيعية، لكن محتواها المفاهيمي يختلف اختلافآ جذريآ .بينما في منجزات الفنان حيدر يازجي لا توجد إعادة في تصميمه ولا تكرار في الشكل ،في الاضافة إن التقنيات النهائية والرموز الأسلوبية جعل منها طريقة لتمثيل الحياة في الحركة الواقعية تحول التقاط الواقع بموضوعية.

متى تكون اللوحة واقعية؟
حاول الملكيون تصوير الواقع بموضوعية. تمثيل عالم اللحظة بطريقة صادقة وموضوعية وحيادية… السمة الرئيسية الجمالية هي التفكير في الواقع، دون إضافة المثالية على المجتمع او الطبيعة او الماضي، كما فعلت الرومنسية.
إنتاج الواقع يميل الى طلب مستويات من التفاصيل والدقة التي تعزز تأثير الواقع الذي حصل عليه العمل. على الرغم من أن هذه التقنية يمكن استخدامها أيضا في تمثيل المصنوعات والاشكال الرائعة. لهذا السبب ، من الملائم التفريق بين مدرسة الواقعية والفن الواقعي.
الواقعية هي الاتجاه الفني الذي ظهر في فرنسا في منتصف قرن التاسع عشر.. الواقعية هي أيضآ الاستعداد لفضح الأشياء دون جعلها مثالية. وبالمثل كان مصطلح الواقعية جزءأ من تخصصات مختلفة عبر التاريخ، مثل الفلسفة او السياسة ومظاهر أخرى لاحقة مثل السينما.
الواقعية التشكيلية نشأت كرد فعل للرسم الرومنسي في سياق التصنيع، يدرك بها الفنان عوافب ذلك ويتحمل ويستنكر المشاكل الاجتماعية الناجمة عن أعماله” الفن وسيلة” للتنديد بالواقع. تتمركز الواقعية في الانتباه على واقع الموضوع والحاضر. ومن كبار من مثلها كوربيه، ملييه، دومييه في فرنسا والفنان حيدر يازجي في سوريا
مفهوم الصورة او البورتريه. هي نوع داخل اللوحة، حيث يُقصد بها تمثيل المظهر المرئي للموضوع. وإذا تحدثنا عن الفن التصويري يجب الإشارة الى مظاهر التعبيرية التي يتم تطويرها في الرسم على الاقمشة والجداريات والخشب.
اما الحركة الانطباعية في منجزات الفنان السوري حيدر يازجي. تميل الى تمثيل الواقع بتقنيات الانطباعية وهي من أشهر الحركات الفنية، حتى بالنسبة للجمهور الاقل متابعة للفن. . نشأت هذه الحركة في نهاية القرن التاسع عشر ولم تزال من اهم الحركات الفنية حتى هذا اليوم بغض النظر الى ظهور اساليب حديثة ومختلفة.
فلماذا كانت محاربة الانطباعية من قبل الناقدون حين ظهرت؟ فقط لأن النقاد إعتادوا على وصف الواقعية. والبراعة بذلك الى اقصى الحدود. ايضآ نشاهد هذا الحصار في ايامنا امام من تمتعت ثقافتهم ودراستهم للفن العالمي. نجد البعض الذين تعودوا على قراءة قليل من المواضيع التشكلية وهجروا ما تبقى وظهرفي الابداعات التشكيلية. هؤلاء ايضأ يحاصروا المفهوم الكلي لنوعيات الحداثة في القراءة.وربما لأنهم اقرب من الكتابة في الادب دون دراسة النقد الفني.

إن منجزات الفنان حيدر يازجي كثيرة وغنية لأنها تشمل انواع مختلفة داخل وخارج الصورة. وإذا كان هناك شيء يُميز الإبداع الثقافي في السبعينات فهو بلا شك الاتزام الايديولوجي بالواقع الاجتماعي. من الواضح انه هناك العديد من التفسيرات حول ماهو الواقع الاجتماعي وكيف يجب على الفنان الالتزام بها. لكن بعد كل هذا ، اليوم يمكننا انقاذ هذه الظاهرة كميزة قاريةً ، على الرغم من انها تنتج في تغيير عميق في العالم الذي نعيش به. إلا انها على الاقل جعلته يقدم بشكل اسرع . ما يهمنا ان نسلط الضوء هو ان الابداع الفكري في ذلك الوقت ادرك انه لايوجد شيء اكثر اهمية من افتراض رغبة الغالبية العظمى في التقدم نحو عالم افضل.
Abdul Kader Al Khalil: 12/10/2021